القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

أطروحة: أستخدام القوة بواسطة الأمم المتحدة ومبادئ السيادة الوطنية pdf

أسم الأطروحة: أستخدام القوة بواسطة الأمم المتحدة ومبادئ السيادة الوطنية pdf 

أسم المؤلف: آدم موسوي أبو عنجه

رسالة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون- جامعة أمدرمان الأسلامية 




أشراف 

الأستاذ الدكتور 

محمود مصطفى المكي 

1432ﻫ- 2006م

أطروحة: أستخدام القوة بواسطة الأمم المتحدة ومبادئ السيادة الوطنية pdf

توصيات الأطروحة

يتلخص هذا البحث في تناول واستخدام القوة بواسطة الأمم المتحـدة ومبـادئ السيادة الوطنية. حيث أنني تناولت مفهوم ظهور الدولة ذات السـيادة وتطـوره منـذ العصور القديمة والوسيطة مروراً بالحضارة المسيحية والإسلامية والحديثة والمعاصرة. 

ومن ثم تناولت استخدام القوة في العلاقات الدولية، ومفهوم استخدام القوة غير المشروع في الفكر المسيحي والإسلامي وفي القانو ن الدولي المعاصر. وتعريف جريمة العـدوان وتدابير رد العدوان بواسطة الأمم المتحدة من أجل المحافظـة علـى السـلم والأمـن الدوليين . 


كما تناولت بالشرح المادة ٧/٢ من ميثاق الأمم المتحدة التي تحرم على الأمـم المتحدة التدخل في الشئون الداخلية للدول والاستثناءات الواردة فيها فيما يتعلق بالمسائل الواردة في الفصل السابع.


وقد اعتبر من مجلس الأمن بعض الحالات التـي كانـت تعـد مـن صـميم الاختصاص الداخلي للدولة مهددة للسل م والأمن الدوليين مما خولها استعمال القوة فيهـا كالحرب الأهلية عندما يؤدي إلى إبادة جماعية أو جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، أو انتهاك حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني فيما يعرف بالتدخل الإنساني لحماية المدنيين .


 كما اعتبر مجلس الأمن الإخلال بالديمقراطية أو شن الحرب على الإرهـاب يشكل تهديد للسلم والأمن الدولي مما يخول استخدام القوة تحت الفصل السابع.


أما في الفصل الثاني تناولت نظرية التدخل الإنساني بالمقارنـة مـع نظريـة الاستنفاذ في الفقه الإسلامي.


أما الفصل الثالث تناولت فيه قوات حفظ السلام وتطورها من العمليات التقليدية إلى الجيل الثالث وتغيير دورها لتقوم بعلمية الحمايـة الإنسـانية وتقـديم المسـاعدات الإنسانية وحماية العاملين والتدريب ونزع السلاح ومراقبة انتهاكات حقـوق الإنسـان وإدارة الانتخابات وبناء القدرات وإعادة تأهيل مؤسسات الدولة والإدارة المؤقتة .


أما الفصل الرابع فتم التركيز فيه على استعمال الأمم المتحدة ومبدأ التفويض من أجل تنفيذ قراراتها سواء كان المتعلقة باستخدام القوة سنداً للفصل السـابع أو التـدخل الإنساني ويرجع أسباب التفويض إلى أن الأمم المتحدة تفتقر إلى القدرة على اسـتخدام التدابير القمعية العسكرية، فهي لا تملك الموارد الكافية للقيام بذلك ويرجع ذلك أيضـاً الأسباب الواردة في المادتين و ٤٣و ٧٤ من الميثاق.


معاينة وتحميل الأطروحة: متاحة

reaction:

تعليقات