القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

التباين الوراثي لبعض الجينات في مرضى سرطان الخلايا الانتقالية في المثانة pdf| أطروحة في علوم الحياة

التباين الوراثي لبعض الجينات في مرضى سرطان الخلايا الانتقالية في المثانة pdf

اطروحة مقدمة إلى مجلس كلية التربية للعلوم الصرفة- جامعة كربلاء كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في علوم الحياة  علم الحيوان-  بايولوجي جزيئي


من قبل الطالبة

زينب نزار جواد

بإشراف

أ.م.د. زهير محمد علي جدوع



ذي بإشراف

أ.م.د. زهير محمد علي جدوع



ذي الحجة / 1438هـ                    ايلول/2017 م

التباين الوراثي لبعض الجينات في مرضى سرطان الخلايا الانتقالية في المثانة pdf| أطروحة في علوم الحياة

الاستنتاجات

1- وجود تأثير لعوامل الخطورة على نسب الإصابة بسرطان المثانة البولية الانتقالي  مثل  العمر ، الجنس، محل السكن،  التدخين ، التاريخ العائلي للمرض ، درجة المرض ، وجود أمراض في المثانة.

2- انخفاض معدلات المعايير الدموية لدى المرضى المصابين بسرطان المثانة البولية الانتقالي في كل من عدد كريات الدم البيضاء(WBC) كريات الدم الحمراء(RBC), مستوى هيموغلوبين الدم( HB) ،عدد الصفائح الدموية (PLT). 

3- ارتباط الطراز الجيني Arg/Pro  في جين P53codon 72 مع مجموعتي المرضى والسيطرة ، أما بالنــسـبــة لجين MTHFR A1298C فكانت الطرز الجينية        AA,CC AC مرتبطة مع المرضى والسيطرة ، أما في التعدد الشكلي  MTHFR C677T فأظهر الطراز الجيني CC أرتباط مــع المرضى والسيطرة ، أما في جين MDM2 T309G فكان الطراز الجيني (TG) الاكثر خطورة على المرضى والسيطرة . 

4- الكشف عن وجود اثنين من الـتعددات الشكلية SNPs وهما(A52G and T53A) في جين P53 Arginine، وكذلك اربعة  من الـ SNPs في جين proline P53 وهما (C129T C131G C18G,) وان هذه التعددات الشكلية  هي جديدة ووظيفية بالإضافة الى الـ SNP الرابع   G178A غير الوظيفي ، أما في جيني MTHFR  و MDM2 فظهرت SNP واحدة في كل جين وكانت غير وظيفية.


أقرأ أيضاً: أطاريح علمية ذات صلة:-

قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأمكانات النمو الاقتصادي pdf-نغم حميد عبد الخضر الياسري-أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه فلسفة في العلوم الأقتصادية


العلاقات الاقتصادية والثقافية بين العراق والأتحاد السوفيتي(1968-1979) pdf-ثامر محمد حميد- أطروحة دكتوراه لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر


أطروحة: أستخدام القوة بواسطة الأمم المتحدة ومبادئ السيادة الوطنية pdf


أطروحة: المصلحة المعتبرة في التجريم pdf


التوصيات

1- اعتماد الفحص الجزيئي بشكل دوري في فحص الجينات للمراجعين إلى المراكز الخاصة بالأورام في المستشفيات العراقية وذلك للكشف المبكر عن وجود خلل في الجينات الرئيسية المسببة لسرطان المثانة.

2- دراسة تشخيص الأنواع الأخرى من التعددات الشكلية (SNPs) او الطفرات الموجودة في جيناتP53 ،MTHFR ، MDM2 أو جينات اخرى وباستخدام تقنيات جزيئية مختلفة.

3- دراسة العلاقة بين الـ SNPs المشخصة والعلاجات المستخدمة لغرض تحديد خصوصيتها في الشفاء Personalized Treatment.


معاينة وتحميل الأطروحة: متاحة 

reaction:

تعليقات