القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

رسالة ماجستير في أمن المعلومات pdf -بعنوان: عوامل نجاح برامج أمن نظم المعلومات المحاسبية مع دراسة ميدانية على الشركات المصرية

رسالة ماجستير في أمن المعلومات pdf

بعنوان: عوامل نجاح برامج أمن نظم المعلومات المحاسبية مع دراسة ميدانية على الشركات المصرية

رسالة مقدمة من قبل الباحثة

ندا حامد توفيق أبو سعدة

كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في المحاسبة

تحت إشراف الاستاذ الدكتور 

رضا أبراهيم صالح

أستاذ المحاسبة المالية ونائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

والأستاذ الدكتور

أحمد عبد السلام أبو موسى

أستاذ نظم المعلومات المحاسبية ووكيل كلية التجارة لشئون التعليم والطلاب كلية التجارة- جامعة طنطا. 

عدد صفحات الرسالة: ٢٢٤ صفحة

حجم ملف الرسالة: ٣،٤٨ م.ب 

رسالة ماجستير في أمن المعلومات pdf -بعنوان: عوامل نجاح برامج أمن نظم المعلومات المحاسبية مع دراسة ميدانية على الشركات المصرية

المستخلص


تهدف هذه الدراسة إلى محاولة وضع إطار متكامل لتحديد عوامل النجاح الحاسمة لبرامج أمن نظم المعلومات المحاسبية، وذلك من خلال تطوير إطار نظري عوامل النجاح الحاسمة لبرامج أمن نظم المعلومات المحاسبية واختبار مدى صلاحية متغيرات وعناصر ذلك الإطار المقترح ميدانية في بيئة الأعمال المصرية ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمدت الباحثة على المنهج الاستنباطي Deductive Approach لدراسة والتعرف على عوامل نجاح برامج أمن نظم المعلومات المحاسبية ودورها في الحفاظ على وحماية أمن المعلومات وتفعيل حوكمة أمن المعلومات في الشركات المصرية، وذلك بهدف بناء إطار مقترح لعوامل نجاح برامج أمن نظم المعلومات المحاسبية، و اشتقاق مجموعة من القروض الإحصائية التي تم اختيارها في الدراسة الميدانية كما اعتمدت الباحثة على المنهج الاستقرائي Inductive Approach في إجراء دراسة ميدانية للتعرف على أهم عوامل نجاح برامج أمن نظم المعلومات المحاسبية على عينة من فروع الشركة المصرية للاتصالات WE باستخدام قائمة الاستقصاء تم إعدادها خصيصا لتحقيق هذا الغرض. 


ولقد اعتمدت الباحثة على استخدام البرنامج الاحصائي SPSS لاختبار مدى صلاحية ومصداقية البيانات التي تم تجميعها و عمل التحليلات الإحصائية الوصفية اللازمة البيانات عينة الدراسة واختبار الفروض الإحصائية المتعلقة بالدراسة.


وقد توصلت النتائج إلى أن تطبيق عوامل النجاح الواردة بالنموذج المقترح لها تأثير جوهري و إيجابي على نجاح برامج أمن نظم المعلومات المحاسبية في بيئة الأعمال المصرية، وأوصت الدراسة بضرورة أخذ العوامل في الحسبان وتطبيقها في منظمات الأعمال المصرية وجعلها جزء من ثقافة العاملين بالمنظمة وذلك لتوفير الحماية اللازمة من المخاطر والتهديدات المختلفة التي تتعرض لها نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية في البيئة المصرية.


التوصيات


استنادا إلى ما تم التوصل إليه يمكن للباحثة أن توصي بما يلي: 


  1. اتباع نهج فعال في حماية البيانات والمعلومات يضع أمام قراصنة المعلومات تحديات صعبة تعقيبهم من الوصول إلى المعلومات.
  2. تصميم أنظمة لا يقتصر دورها على كشف وردع الهجمات المعروفة بل تستطيع اكتشاف الخروقات الأمنية الناتجة عن الهجمات غير المعروفة.
  3. استخدام البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها أثناء الاستجابة للخطر والاستفادة منها عن طريق إدخالها مرة أخري ضمن التدابير الوقائية واستخدامها في تحسين دفاعات الشبكة.
  4. عند حدوث هجمات يتم جمع المعلومات التي تفيد المنظمة في التعرف على التقنيات التي استخدمها المهاجمون في اختراق الأنظمة، بالإضافة إلى معرفة أماكن الخطر والتعرف على أسبابه.
  5. ضرورة اهتمام منظمات الأعمال بحوكمة أمن نظم المعلومات باعتبارها عنصرا إلزامية في أجندتها.
  6. ضرورة توفير برامج تدريبية متخصصة بأمن نظم المعلومات للأفراد الذين يرتبط عملهم المباشر بأمن نظم المعلومات، وتوفير بنية تحتية وإمكانيات وتشريعات قانونية تدعم تطبيق المعلومات التي يحصل عليها المتدربين من البرامج التدريبية في أرض الواقع، وأيضا ضرورة توفير أنظمة تتمتع بإمكانيات أفراد متدربين قادرين على حماية المكونات المادية کالجدران النارية أو استخدام كلمات المرور والبرمجيات كمضادات الفيروسات الفعالة.
  7. ضرورة أخذ عوامل نجاح برامج أمن نظم المعلومات المحاسبية في الحسبان وحث الإدارة العليا والمستويات الإدارية الأخرى وكل العاملين على تبني هذه العوامل وجعلها جزء من ثقافة العاملين بالمنظمة، وحث إدارة منظمات الأعمال على البحث المستمر عن عوامل أخرى الضمان نجاح برامج أمن نظم المعلومات كلما تغيرت بيئة الأعمال.


هذه الرسالة موجودة في: موقع المستودع 

reaction:

تعليقات