القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث عن التعليم الألكتروني بعنوان - التحديات والفرص

بحث عن التعليم الألكتروني بعنوان - التحديات والفرص

ماهو التعليم الالكتروني: يطلق عليه أحيانا التعليم من خلال الإنترنت Online Learning أو التعليم المستند على الويب Web- based learning أو التعليم عن بعد Distance Learning - رغم وجود فروق بين التسميات، إلا أنه كثير ما تستخدم هذه المصطلحات وبشكل متبادل - يعرف هذا النوع من التعليم بأنه نظام تعلم قائم على التدريس الرسمي ولكن بمساعدة الموارد الإلكترونية. حيث يمكن أن يكون التدريس داخل أو خارج الفصول الدراسية، ويعتبر استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت المكون الرئيسي للتعلم الإلكتروني ويمكن أن يكون عبارة عن دورة تدريبية أو فصل دراسي أو تجربة تعليمية يتم تقديمها إلكترونيا.


بحث عن التعليم الألكتروني بعنوان - التحديات والفرص


 هناك أيضا العديد من العناصر المختلفة التي يمكن أن تشكل برنامج التعلم الإلكتروني، مثل محتوى المحاضرة المباشر On line أو المسجل مسبقا، ويتضمن الفيديو، والاختبارات القصيرة، والمحاكاة، والألعاب، والأنشطة، والعناصر التفاعلية الأخرى .



أعداد: د. رفعت عبد الله جاسم



قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية بنات - جامعة البصرة



عدد صفحات البحث: ٦٧


حجم ملف البحث: ٢،٠٠ م.ب



خلاصة البحث: التعليم الألكتروني شكل من أشكال النشاط التربوي التعليمي بدأ العمل به منذ ستينات القرن الماضي بشكل محدود وأهداف محددة. ثم توسع بشكل أكبر مع التطور الذي صاحب صناعة الحاسب ومن ثم دخول عصر شبكات الإنترنت. ومثله مثل أي نشاط أو منهج آخر، له ماله وعليه ماعليه. ولكن شئنا أو أبينا فان هذا الشكل من النشاط التعليمي والتربوي آخذ بالتمدد والإتساع يوما بعد آخر . والحكمة هنا هي ليست في رفض الأشياء الجديدة وعدم الإيمان بها بل، وجوب دراستها بتمعن وتطويع ما يناسبنا الاستخدام. بالنسبة إلى تجربة العام الدراسي الماضي ۲۰۱۹-۲۰۲۰ يمكن القول أن النوع السائد من أنواع التعليم الألكتروني عندنا في العراق كان التعليم الألكتروني الثابت باعتبار ثبات المادة الدراسية لكل الطلبة على حد سواء وضمن تحديدات زمنية ثابتة و واحدة.



والى حد ما من النوع التفاعلي باعتبار أن الطلبة كان يسمح لهم بطرح الأسئلة على التدريسي للاستفسار والمناقشة. وأيضا من نوع التعليم الفردي باعتبار أن نظام التعليم لدينا لا يسمح بالدراسة والتعلم من خلال المجاميع الدراسية والبحثية، لذا فكل طالب مسؤول عن نفسه فقط أثناء عملية التعلم.




لتصفح أو تحميل البحث


أضغط هنا



reaction:

تعليقات