القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

تحميل بحوث جغرافية جاهزة pdf

تحميل بحوث جغرافية جاهزة pdf

نقدم لكم اليوم مجموعة بحوث في  تخصص الجغرافية، تم جمع كافة هذه البحوث ووضعها هنا في هذهِ المقالة من أجل تسهيل سرعة الحصول عليها. فأذا كنت تبحث عن مراجع جغرافية فأن هذه البحوث تحتوي على مراجع علمية كثيرة وموثوقة. 

تحميل بحوث جغرافية جاهزة pdf

أبحاث الجغرافية الجاهزة

سنقدم لكم (٢٤) بحث جغرافي تم تجميعها من قبلنا ( مكتبة جواد) وهذه البحوث هي كالآتي: 


1- التعدادات السكانية ودورها في التخطيط التنموي



الملخص: أ- بدأت التعدادات السكانية في العراق بوقت مبكر فقد جرى أول تعداد رسمي عام 1462 وهذا يدل على أهمية التعداد في التخطيط التنموي لمدولة.



ب- هناك علاقة وثيقة ما بين التعدادات السكانية والتخطيط التنموي إذ أن أساس العملية التنموية وهو توفر إحصاءات أعداد السكان و توزيعيم وتركيبيم وجميع نشاطاتيم الأخرى. 



ت- تفتقر معظم التعدادات التي وضعت الى الدقة والمعمومات الصحيحة مما يشكل عائقاً أمام الجهات الرسمية وغير الرسمية في التخطيط وحل المشكلات القائمة.



ث- تواجو التعدادات السكانية الكثير من المعوقات والمشكلات لعل في مقدمتها عدم توفر  الموازنة المالية والكوادر ذات الخبرة في مجال التعداد السكاني وقمة الوعي بين الجماىير في فهم أهمية التعداد.



ح- .عدم اعتماد التقنيات الحديثة فيما يخص إجراء التعداد مثل التعداد الألكتروني وأساليب  التعداد الحديث.



لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا


2- التنمية الزراعية في الوطن العربي


جائت التوصيات كالآتي: توجيه رأس المال العربي للأستثمار وتحسين الري ، وذلك لأنتاج الحبوب والخضروات وأيضاً لتطوير الثروة الحيوانية . والعمل على مواجه المحتكرين الذين يتحكمون بالسوق.




لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا



3- الهبة الديموغرافية أشكالها- عوائدها



تعتبر الهبة الديموغرافية أحد المشاريع التنموية التي تهدف للقضاء الفقر ، حيث تؤمن أستخدام أمثل وصحيح للأنتاجية. كما أن للهبة الديموغرافية دور في استيعاب المتغيرات الديموغرافية التي تؤثر على الهيكل العمري للسكان،  حيث تشكل الأطار العام للخطط التنموية الوطنية. 



لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا



4- النمو السكاني في الوطن العربي



اتضح من خلال هذا البحث أن الوطن العربي يشهد ارتفاعاً في عدد الوفيات وتتباين نسبة الوفيات بين أقطاره المختلفة ، كما اتضح من خلال البحث أن الهجرة السكانية تنتج من عدة ظروف وأسباب اهمها هو عدم رضا معظم السكان عن الظروف الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي يعيشونها.


لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا


5- النظريات السكانية الاجتماعية



توصل البحث إلى ضرورة التوسع في فهم النظريات من عدة زوايا مختلفة. كما أكد على الاهتمام بالدراسات التي توجه نحو التركيز على البعد المستقبلي فيما يتعلق بالظاهرة السكانية. كما أكد على أهمية التخطيط التي من شأنها تحسين الواقع السكاني.



لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا


6- أثر المناخ على البيئة الطبيعية



أكد الباحث على أن المناخ لهو دور مهم جداً في التربة وذلك لأن الرطوبة والحرارة والرياح من أهم العناصر المناخية في تكوين التربية. كما أعتبر أن المناخ من أهم العوامل الطبيعية المؤثرة على النبات.


لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا


7- الموارد المائية السطحية للوطن العربي



أكد هذا البحث على أن الوطن العربي يمتلك مساحة واسعة من الأرض ، بالأضافة الى أمتلاكه العديد من الجبال والسهول ، ولذلك أكد على أهمية الأستفادة من هذه المساحة الواسعة والسهول أفضل أستفادة . بالأضافة الى الاستفادة من الموارد المائية الكثيرة في مشاريع الري لأدامة الزراعة .



لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا



8- التوزيع الجغرافي للحواجز المرجانية في محيطات العالم



أكد البحث على وجوب منع إلقاء مراسي الزوارق في من قبل هواة الصيد على الجزر المرجانية. كما أكد على وجوب وضع علامات اشارة عند الحواجز المرجانية ، بالأضافة الى منع إلقاء النفايات في البحار وخاصتاً المواد البلاستيكية.  وفي الاخير أكد على أهمية عمل حملات من أجل تنظيف الحواجز المرجانية. 



لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا



بعض البحوث الجغرافية المتفرقة











reaction:

تعليقات