القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

رسائل ماجستير في علم النفس pdf

رسائل ماجستير في علم النفس pdf

نقدم لكم مجموعة من رسائل الماجستير الجاهزة في تخصص علم النفس،تم جمع هذه الرسائل في صفحة واحدة وذلك لتسهيل قرائتها وتحميلها. 

رسائل ماجستير في علم النفس pdf

الأمن النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية 
لدي المراھقين ذوي الإعاقة السمعية

ملخص الرسالة: يقضي الإنسان رحلة عمره وبين يديه مجموعة من الحاجات التي يسعى إلى إشباعها من جسمية واقتصادية ونفسية وعقلية ودينية وغيرها، يطالب بها من حوله ويتوقع دائما استجابة الآخرين له وإلا أصيب بالاحباط. 



وتعتبر الحاجة إلى الأمن من أهم هذه الحاجات والتي تعتبر المقوم الأساسي للصحة النفسية وأساس التوازن النفسي للفرد، فيسعى الفرد إلى إشباعها في جميع مراحل حياته ويكون في أشد الحاجة إليها عند تعرضه لضغوط وإحباطات شديدة قد تؤدي إلى تهديد صحته النفسية وتوازنه النفسي ولما كانت مرحلة المراهقة تتميز بكثرة الصراعات والضغوط التي تواجه المراهقين - عاديين كانوا أو معوقين - في السعي من أجل الاستقلال وإثبات الهوية، لذلك فهم في حاجة إلى الشعور بالأمن النفسي داخل المجتمع المحيط بهم، تربطه بينه وبين أفراده صلات الولاء والانتماء والحب المتبادل، حينئذ يتولد لديهم الإحساس بالرضا والقناعة والثقة في النفس والآخرين، الأمر الذي يساعدهم على التحكم في الظروف الضاغطة وتحديها والتكيف معها وتقوية صلابتهم النفسية ضد أية اضطرابات تواجههم في حياتهم .


مشكلة الدراسة: تكمن مشكلة الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين الشعور بالأمن النفسي والصلابة النفسية للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية، نظرا لندرة الدراسات التي تناولت العلاقة بين هذين المتغيرين لدى المراهقين المعوقين سمعيا - في حدود علم الباحثة ، والكشف عن

الديناميات الشخصية المميزة لكل من مرتفعي ومنخفضي الشعور بالأمن النفسي.


أهمية الدراسة: تتمثل أهمية الدراسة الحالية في أهمية الجانب الذي تتصدى لدراسته، حيث يعد الشعور بالأمن النفسي من أهم الحاجات التي يسعى المراهق إلى إشباعها في هذه المرحلة وخاصة المراهق المعاق النفيعي، والتي تساعده على مواجهة الضغوط والأحباطات وتقوية مصادره الشخصية في مواجهة هذه الضغوط، الأمر الذي يؤدي معه إشباع هذه الحاجة إلى زيادة صلابة المراهق النفسية وتوافقه النفسي والاجتماعي.



أهداف الدراسة:


  • الكشف عن علاقة الأمن النفسي بالصلابة النفسية لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية.
  • الكشف عن بعض أبعاد الأمن النفسي التي تنبئ بالصلابة النفسية لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية.
  • معرفة ديناميات الشخصية المتميزة بالأمن النفسي من المراهقين المعوقين سمعيا.


أعداد الباحثة: مروة السيد علي الهادي


بإشراف الدكتورة: فوقية حسن رضوان



البعد الثقافي للصدمة النفسية


ملخص الرسالة: حاولنا في دراستنا هذه والموسومة ب "البعد الثقافي للصدمة النفسية. صدمة اغتصاب المرأة في المجتمع الجزائري نموذجا-" تناول ظاهرة الإغتصاب ببعديها النفسي والاجتماعي، فالعذرية في ارتباطها يحدث الاغتصاب لم تبق مسألة شخصية تتعلق بالفتاة وحدها بل أصبحت ظاهرة اجتماعية لها أبعادها على الفتاة، الأسرة والمجتمع، وذلك لارتباطها ببعد ثقافي يعكس رواسب ومخلفات ثقافية لا يزال مجتمعنا يحتكم إليها، كما أنها سارية المفعول إلى حد الساعة سيما فيما يتعلق بقضايا "العرض والشرف"، وهذا اعتبارا للعرف المعمول به اجتماعية والذي ينحصر في وجوب حفاظ الفتاة على عذريتها رمز شرفها وطهارتها وعفتها، ودليل على شرف وحرمة عائلتها.


إعداد الطالبة: زكراوي حسينة 


بإشراف الأستاذ: رواق حمودي



علاقة الشعور بالوحدة النفسية بالأكتئاب لدى عينة من المسنين 
المقيمين بدور العجزة و المقيمين مع ذويھم 
 -دراسة مقارنة لـ 12 حالة-


ملخص الرسالة: تتركز هذه المذكرة على دراسة وتحليل واقع المسنين المقيمين بدور الرعاية و المقيمين مع ذويهم , من  حيث شعورهم بالوحدة النفسية و الاكتئاب ، وتتضمن تساؤلات الدراسة وفروضها التي تهدف إلى معرفة علاقة الشعور بالوحدة النفسية والاكتئاب لديهم ، ومعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في درجة الشعور  بالوحدة والاكتئاب حسب طبيعة تواجد المسن ، وذلك بهدف الوصول إلى نتائج تطبيقية مثمرة في هذا المجال.



قد اعتمدت في هذه الدراسة المنهج العيادي لدراسة الحالة ، وتكونت عينة الدراسة الفعلية من  (12مسن) ، 06 حالات من بينها تقيم بدار العجزة و 06 حالات من المسنين يقيمون مع ذويهم ، ولجمع البيانات تم استخدام مقياس الشعور بالوحدة النفسية لعبد الرقيب البحيري وإعادة تقنين على فئة المسنين في الجزائر، و مقياس بيك للاكتئاب المعرب على يد غريب عبد الفتاح غريب ، بالإضافة إلى  استخدام المقابلة و الملاحظة لجمع المعلومات.


إعداد الطالبة: خديجة حموعلي 


إشراف الأستاذة :ربيعة تريباش


عنف الزوجة ضد الزوج: أسبابه
وأشكاله حسب رأي الأسرة التربوية بولاية قالمة


ملخص الرسالة: إن أهمية بحثنا هذا تكمن في كونه موضوع جديد للدراسة لم يسبق وأن تناول من طرف الباحثين من قبل، ذلك لأنه يسلط الضوء على نوع جديد من أنواع العنف الذي يمكن أن نجده داخل الأسرة وبالتحديد في إطار العلاقة الزوجية.


هذا العنف الموجود فعليا لكننا نتغافل عنه لعدة اعتبارات، ولعل أهمها كون ضحيـة العنف هنا هـو الرجل ( الزوج) والشخص المعنف هي المرأة ( الزوجة). 


لذا جاء هذا البحث من أجل التعرف على الأسباب التي يمكن أن تدفع بالزوجـة لممارسة العنف ضد شريكها في إطار علاقة زوجان، مع التطرق لأهم أشكال العنف التي يمكن أن تمارسها الزوجة في حق زوجها.


إعداد الطالبة: نادية دشاش


بإشراف الأستاذ الدكتور: الهاشمي لوكيا



الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق النفسي والرضا عن الدراسة لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي


ملخص الرسالة:


  • إثبات أو نفي العلاقة بين الحاجات الإرشادية والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي.
  • إثبات أو نفي العلاقة بين الحاجات الإرشادية و الرضا عن الدراسة لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي.
  • إثبات أو نفي العلاقة بين التوافق النفسي و بين الرضا عن الدراسة لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي.
  • الكشف عن الفروق بين الجنسين في كل من الحاجات الإرشادية و مستوى التوافق النفسي ومستوى الرضا عن الدراسة لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي.


أعداد الطالبة: نيس حكيمة


بإشراف الأستاذ: براهيمي براهيم 


جميع هذه الرسائل موجودة في: موقع المستودع




reaction:

تعليقات