القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحوث تسويق جاهزة pdf

بحوث تسويق جاهزة pdf

 ما هو التسويق؟ يشير التسويق إلى الأنشطة التجارية المرتبطة بالتواصل أو الإعلان أو تقديم أو بيع المنتجات أو الخدمات للعملاء. تتعهد الشركة بالأنشطة للترويج لبيع منتج أو خدمة للجمهور المستهدف. اكتساب فهم أفضل لمصالح العميل وأذواقه وتفضيلاته.


 في هذه العملية ، يقوم موظفو التسويق بإنشاء خطة تسويق تتضمن جميع الأنشطة والقنوات التي تستخدمها الشركة لجذب انتباه العميل إلى المنتجات أو الخدمات المقدمة.


خطة تسويق مدروسة جيدًا ومركزة سيساعد الشركة في الحفاظ على تركيز جهودها التسويقية على السوق المستهدفة وتحقيق المزيد من المبيعات باستمرار. يجب أن تغطي العملية بأكملها من إنشاء المنتج وطرق التوزيع والمبيعات وطرق الإعلان.


بحوث تسويق جاهزة pdf

بدايات تطور التسويق

يمكن إرجاع تاريخ التسويق الحديث إلى الخمسينيات من القرن الماضي عندما استخدمت الشركات أساليب تسويق مختلفة لجذب انتباه العملاء إلى منتج ما. قبل ذلك ، استخدمت الشركات الوسائط المطبوعة لوضع إعلانات تغري المستهلكين بشراء منتجاتهم وخدماتهم.



مع إدخال التلفزيون والإنترنت ، أصبحت الشركات أكثر إبداعًا في كيفية توصيل معلومات المنتج للمستهلكين. لقد أجروا حملات تسويقية عبر منصات متعددة حيث تنافس المعلنون على التفوق على المنتجات المنافسة الأخرى في السوق وجذب العملاء المهتمين بمنتجاتهم. يجب ألا تكون معلومات التسويق ترويجية فحسب ، بل يجب أن تكون تعليمية أيضًا لتحويل المزيد من العملاء المحتملين إلى عملاء متوقعين ناجحين.




أنواع التسويق

 يعتمد نوع التسويق الذي تختاره الشركة على المكان الذي يقضي فيه السوق المستهدف وقتهم. فيما يلي الأنواع الرئيسية للتسويق:-



1- التسويق التقليدي: يشير التسويق التقليدي إلى أي قنوات تسويقية كانت موجودة قبل ظهور الإنترنت. 



تتضمن أمثلة القنوات التسويقية التقليدية المطبوعات ودفاتر الهاتف والبريد المباشر والهاتف والراديو والتلفزيون.



تتقاضى القنوات المذكورة أعلاه رسومًا تتناسب مع حجم الإعلان ، وتساعد في الوصول إلى الجمهور المستهدف. يعتبر التسويق التقليدي من أقدم طرق التسويق ، وهو مهم عندما يرغب المعلن في الوصول إلى الجمهور المحلي.



 2- التسويق الرقمي: التسويق الرقمي هو عكس التسويق التقليدي ، وهو يعزز الإنترنت للوصول إلى الجمهور المستهدف. تشمل الأشكال الرئيسية للتسويق الرقمي التسويق عبر محركات البحث ، وتسويق المحتوى ، وتسويق الوسائط الاجتماعية ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وإعلانات الدفع لكل نقرة ، وتحسين محرك البحث (SEO) ، وما إلى ذلك. 



أصبح التسويق الرقمي شائعًا في السنوات الأخيرة بسبب التكنولوجيا والاجتماعية التحولات التي تسمح للمستهلكين بالبحث وإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت. 



تميل إلى أن تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة من التسويق التقليدي لأن الشركات يمكنها إدارة الإعلانات بمفردها ؛ لا يحتاجون إلى نشر إعلانات على الوسائط المطبوعة أو وضع إعلانات على التلفزيون.



يتمتع التسويق الرقمي بميزة على التسويق التقليدي لأن الشركات يمكنها التحكم في ماذا وكيف يرى جمهورها المستهدف إعلاناتها ، ويمكنها قياس نتائجها الإعلانات في الوقت الحقيقي.



3- التسويق بالعلاقات:  تركز استراتيجية التسويق بالعلاقات على تعزيز العلاقات الحالية مع العملاء لبناء ولاء العملاء والمشاركة طويلة الأجل. 


الغرض من بناء العلاقات هو إنشاء روابط عاطفية أقوى بين العميل والعلامة التجارية كوسيلة للحفاظ على علاقات هائلة مع العملاء. بدون بناء علاقات مع العملاء الحاليين ، قد يبحث العملاء الحاليون عن علامات تجارية بديلة تقدم خدمة عملاء أفضل.



 يساعد التركيز على التسويق عبر العلاقات الشركة على الاحتفاظ بالعملاء على المدى الطويل وتركيز جهودها على إنشاء منتجات أو ميزات جديدة تلبي الاحتياجات الناشئة للمستهلك. يمكن للشركات الاستفادة من التكنولوجيا لتقديم إعلانات وصفقات متخصصة وخدمة أفضل للعملاء الحاليين تقديراً لولائهم. 



4-تسويق العلامة التجارية: تسويق العلامة التجارية هو استراتيجية تسويقية تروّج لمنتجات الشركة أو خدماتها بطريقة تجعل العلامة التجارية مميزة.



تركز الاستراتيجية على تشكيل التصور العام لاسم العلامة التجارية وخلق جاذبية عاطفية مع الجمهور المستهدف من خلال الفكاهة والإبداع ورواية القصص.



الهدف من تسويق العلامة التجارية هو خلق نقاش حول موضوع ما بحيث يكون اسم العلامة التجارية تبرز بشكل فريد من المناقشة. على سبيل المثال ، يمكن أن تُعزى قيمة العلامة التجارية القوية لشركة Apple Inc. إلى نجاحها في وضع نفسها كلاعب مبتكر في صناعة التكنولوجيا. ترتبط منتجات Apple بجودة المنتج ، وتستخدم الشركة الاتصالات الإبداعية لتعزيز مبيعات المنتجات الفردية واسم العلامة التجارية بشكل عام.



5- التسويق مقابل الإعلان: غالباً ما يتم الخلط بين مصطلحي التسويق والإعلان ، لكنهما يأتيان بمعاني مختلفة. 



يشتمل التسويق على أنشطة تجارية مثل تطوير المنتجات وأبحاث السوق وتطوير المنتجات ودعم العملاء وما إلى ذلك ، ويستخدم قنوات مختلفة للوصول إلى الجمهور المستهدف وخلق اهتمام بمنتجات الشركة.



من ناحية أخرى ، الإعلان هو أحد مكونات التسويق التي يتم تنفيذها لخلق الوعي بمنتجات الشركة. يستخدم الإعلان البيانات التي تم جمعها من قبل قسم التسويق في الشركة لجعل المنتج أو العلامة التجارية معروفة للجمهور المستهدف.



بحوث التسويق الجاهزة

بعد هذا الشرح المبسط للتسويق نقدم لكم مجموعة من البحوث التسويقية الجاهزة بشكل ملفات pdf ،وهذه البحوث هي كالآتي:


1- فن التسويق في المشاريع الصغيرة - أضغط هنا


2- رحلة التسويق لصناعة المحتوى- أضغط هنا


3- التسويق العالمي - أضغط هنا


4- تطبيقات التسويق المعاصر- أضغط هنا


5- بحث مفصل عن التسويق - أضغط هنا


6- التسويق الالكتروني- أحمد السيد كردي- أضغط هنا


7- تجربتي في التسويق عبر برنامج الواتس آب - أضغط هنا


8- دور التسويق السياحي الألكتروني وأثره على تنمية القطاع السياحي الأردني- أضغط هنا





reaction:

تعليقات