القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

رسائل ماجستير عن الاكتئاب pdf

رسائل ماجستير عن الاكتئاب pdf

قبل عدة سنوات كان علماء النفس يعرفون هذا العصر بعصر القلق ولكن وبسبب تزايد الضغوط النفسية والتقدم التكنولوجي أصبح الإنسان يميل إلى العزلة الاجتماعية مما أدى إلى إصابته بالاكتئاب أيا كان نوعه ودرجته ، ولم يسلم منه طفل أو بالغ ذكرا كان أم أنثى لذلك فقد تحول العصر من عصر القلق إلى عصر الاكتئاب.

رسائل ماجستير عن الاكتئاب pdf

ولما للاكتئاب من آثار تمس الجانب المنتج من الإنسان وكما أن الاكتئاب قد يدفع صاحبه الى الأضرار بنفسه، كان لابد من الوقوف عند هذا المرض و إيجاد طرق لعلاجه والتخلص منه ،ولذلك ظهرت الحاجة الماسة الى دراسة ظاهرة مرض الاكتئاب وهذه الدراسة تمثلت بالعديد من رسائل الماجستير التي جمعنا لكم افضلها وهي كالآتي:-


أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بظهور الاكتئاب عند المراهقين 


الملخص: لقد تطرقنا في موضوع هذا البحث إلى: أساليب المعاملة إلى الوالدية وعلاقتها بظهور الأكتئاب عند المراهقين، وقد قمنا من أجل اختيارهم بالاستعانة بكل من مقياس أساليب المعاملة الوالدية و مفيلم الاكتئاب وكذلك خصصنا مجموعة بحنا بالفئة العمرية الممتدة من (16- 21) أي ما يعادل دراسة المراهقين في المرحلة الثانوية، أين التحفنا بكم في المدارس الثانوية.


وبعد تحليل و مناقشة البيانات التي قدمناه لمراهقين تو ممنا إلى النتائج التي تو کد بتحقيق الفرعية الأولى جزئيا و الخاصة بأساليب المعاملة الوالدية والعقاب، الحماية الزائدة للأب والإصابة بالاكتئاب عند المراهقين.


حيث لم يتضح وجود علاقة دالة إحصائيا إلا بين الأسلوب العقابي للأب والاكتئاب لدى المراهقين. و نفس الشيء بالنسبة للفرضية الثانية و الي تصير بأن هناك علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية للأمر الإصابة بالاكتئاب عند المراهقين، حيث تحققت محملة مرضية جزئيا، حيث لم تتبين وجود علاقة دالة إحصائيا إلا بين أموي الحماية الزائدة للأب و الإصابة بالاكتئاب عند المراهقين .



ووجدت في الفرضية الثالثة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في مستوى الاكتئاب بعرى الأسلوب الحماية الزائدة للأب. كما تحققت الفرضية الرابعة التي ترى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في مستوى الاكتتاب يعزي أسلوب الحماية الزائدة لم كما تحققت القرية الحمامة التي تؤكد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في مستوى الاكتئاب يعري أسوب العاب للاب كما أثبتت نتائج الفرضية السيادية بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في مستوى الاكتئاب يعر أسلوب العقاب للأم وتنتج من خلال القيام بهذا البحث أن المعامية الى الدية الصحيحة للآباء والأمهات فيا بأثر كبير في حياة المراهقين وتحتاج التنشئة الصحيحة للمراهق إلى جو أسري يساعد على النمو الاجتماعي، حيث أنه يكتب بهانه النفسية بتقليده لأهله وعلى العموم فإن كل ما يكتسيه المرافق من والديه من خيرات مؤلمة و ناجمة عن أساليب خاطئة في تنشئته توني به لاضطرابات في شخصيته مما يجعله عرضة للأمراض النفسية .



ونختم مذکر تنا يأمل أن تكون هناك دراسات أخرى تتطرق لهذا الموضوع من جوانب أكثر خصوصية وكذا تعميم النتائج من خلال توسيع مجموعة البحث، لنتائج أكثر دقة وموضوعية، وهذا ما يترك المجال أمام تحدث أخرى.



تشخيص مرض الاكتئاب والعوامل المرتبطة به باستخدام مقياس (بك) بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية 


توصيات الدراسة ومقترحاتها: بناءا على فروض الدراسة ونتائجها فإن الباحث يرمي بالمقترحات التالية : -


١- الاهتمام بكبار السن من حيث ایجاد الأعمال المناسبة لهم وإشغال أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع وعدم التخلي عنهم من قبل أبنائهم والمجتمع ا المحيط لأن ذلك يخلق لديهم الحزن الشديد ويدخلهم في كآبة دائمة ، وعلى الجهات المعنية إيجاد الأندية الاجتماعية المناسبة لهم .


۲- رفع مستوى التعليم الإجباري في المملكة العربية السعودية بحيث يصبح الحد الأدنى  المرحلة الإعدادية لما لذلك من اهمية قصوى ليس في هذا المجال فحسب بل في مجالات أخرى عديدة .


٣ - إشراك وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتلفزيون في حملة لتوعية الناس للوقاية من الأمراض النفسية.


٤- التوسع في العيادات النفسية بالعاصمة المقدسة لكي تتمكن من تغطية العدد الهائل من المراجعين على العيادة النفسية بمستشفى الملك عبد العزيز .


٥- توفير أخصائيين نفسانيين ( رجال ) بمستشفى الصحة النفسية بجدة .


٦- تدريب العاملين في مجال الأمراض النفسية على كل جديد في مجال عملهم حتى يتسنى لهم القيام بعملهم خير قيام .



فاعلية أسلوب بيك للعلاج المعرفي في علاج الاكتئاب المصاحب للإعاقات الحركية 


التوصيات والمقترحات: هناك بعض التوصيات والمقترحات التي تراها الباحثة في ضوء النتيجة النهائية لهذه الدراسة و تتمثل هذه التوصيات والمقترحات في التالي :


١- تطبيق برنامج هذه الدراسة على عينات أكبر حجما حتى يمكن تعميم النتائج.


٢- تطبيق برنامج هذه الدراسة على فئة المعاقين حركيا من الإناث.


٣- تطبيق العلاج المعرفي على فئات خاصة أخرى.


٤- المتابعة النفسية للمعاقين حركية لأن القيمة العلاجية للعلاج النفسي تحتاج للاختبار في جميع مراحل الاكتئاب ودرجاته.



برنامج مقترح للنشاط الرياضي الترويحي للتقليل من اضطرابات الاكتئاب وتنمية بعض القدرات الإبداعية لدى أطفال الروضة 


إن رعاية الأطفال بصورة عامة تتطلب من القائمين عليها بذل مجهودات جبارة خاصة إذا ما تعلق الأمر بأطفال مراكز الرياض، وهذا ما شغل اهتمام المفكرين والعلماء منذ إعلان جيلفورد عام 1950 في خطابة الافتتاحي في المؤتمر السنوي لجمعية علماء النفس الأمريكية والذي قدم فيه نموذج عن البناء العقلي للإنسان والذي فرق من خلاله بين نوعين من التفكير :


النوع الأول: ويقصد به التفكير التقاربي وهو ما تقيسه اختبارات الذكاء التقليدية.


 والنوع الثاني : ويقصد به التفكير التباعدي وهو ما تقيسه اختبارات التفكير الإبداعي و كانت بداية الانطلاقة جديدة نحو التفكير الابتكاري .


إن النشاط الترويحي من المواضيع الحديثة التي نالت قسطا كبيرا من الدراسة في شتى الميادين وقد أحدثت ثورة كبيرة تمخضت عنها نتائج في منتهى الأهمية بالنسبة لجميع الفئات ، حيث أصبح يقاس تقدم أو تأخر الأمم . مدى اهتمامها بالترويح إن التربية الترويحية هي ذلك الجانب المتكامل من التربية والتي تعمل على تنمية الفرد وتكيفه مع كافة النواحي من خلال حركة الفرد أثناء ممارسة الأنشطة الترويحية وهي بذلك تضع الأسس الأولى لتكوين شخصية الطفل وتساهم في خلق الإبداع لدى هذا الطفل و النشاط الترويحي من أهم النشاطات التي أعتني بها كثير من الباحثين و المتخصصين لما له من أهمية و منفعة كبيرة لجميع شرائح المجتمع ، أطفال، مراهقين، مسنين وتركيزا على مرحلة الطفولة التي تتطلب منهم عناية كبيرة الإحراج هذه الفئة أزماتهم و محاولة التغلب على مشاكلهم ، و بالطبع لن يتأتى ذلك إلا بممارسة النشاط الترويجي مختلف أشكاله .



النشاط الترويحي أهمية كبيرة في حياة الطفل فلها أثر ايجابي على الحياة الانفعالية له ، فهو يتغلغل إلى أعماق مستويات السلوك ، و يؤدي بالطفل إلى التخلص من مختلف العقبات التي تواجهه و أهم هذه العقبات هي الكشف عن مبهمات الحياة .


جميع هذه الرسائل موجودة في: موقع المستودع 


reaction:

تعليقات