القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن الصحة النفسية

دراسات سابقة عن الصحة النفسية

تعتبر دراسة الصحة النفسية من الدراسات المهمة في معرفة السلوك الإنساني وتأثير ذلك السلوك على مدى التوافق مع الأخرين لما له تأثير على طبيعة العلاقات الاجتماعية وعلى قدرة الفرد على الإنتاج والأبداع وعليه نقدم لكم اليوم أهم الدراسات التي تطرقت إلى دراسة الصحة النفسية.

دراسات سابقة عن الصحة النفسية

أولاً: دراسة أديب محمد نادر الموسومة (العلاقة بين الذكاء وبعض المتغيرات المرتبطة بالصحة النفسية) (١)


العينة: بلغ حجم العينة المستخدمة في البحث الحالي ( ٤٣٣ ) طالب وطالبة من طلبة الجامعة المستنصرية موزعين على كليات ( التربية، العلوم، والآداب ) للعام الدراسي ( ١٩٨٨ - ١٩٨٩م ).



نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث ببطلان الفرضين الأول والثاني حيث وجد أن هناك علاقة بين الذكاء وأرادة العطاء وهي علاقة موجبة، وكذلك وجدت علاقة موجبة بين الذكاء والاستبصار بالذات، وقد بلغت الدلالة الإحصائية للعلاقة بين متغيري إرادة العطاء ( ٠،٠٥ ).



ثانياً: دراسة أزهار هادي رشيد العتابي الموسومة  (دور الدولة والأسر البديلة وآثارها على الصحة النفسية للأيتام)(٢)


لقد اقتصر البحث على على الأيتام الذكور في كل من دور الدولة والأسر البديلة في مدينة بغداد، وعينة من الطلبة الذكور في المدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية للعام الدراسي ١٩٩٤- ١٩٩٥م. 


ولقد تحددت أهداف البحث الحالي بما يأتي:


  1. بناء مقياس الصحة النفسية. 


  1. قياس الصحة النفسية لأفراد المجاميع الثلاثة وكلاً على حدا.


  1. أجراء مقارنة ثنائية في الصحة النفسية بين أفراد المجاميع الثلاث.




ثالثاً: دراسة فرحات عباس فرحان الموسومة ( قياس الصحة النفسية للمرشدين التربويين - بناء - وتطبيقاً ) (٣)


أهمية البحث: تتجلى أهمية البحث الحالي بكونه يخلق لنا أداة من أدوات النهوض بالعملية التربوية أي أن من الممكن الوصول إلى الأهداف المرجوة عن طريق الأسلوب أو الوسيلة المستخدمة وهي تقويم الصحة النفسية للمرشد التربوي الذي عن طريقه يتم الإرشاد والمساعدة التي يقدمها للطلبة والتي تسهم بدورها في تطور ونهوض العملية التربوية كما أن المرشد التربوي يجب أن يتمتع بكل سمات الصحة النفسية ليكون ناجحاً في عملهُ إذ لا يمكن أن يعمل المرشد على تغيير سلوك يعاني هو شخصياً منه .


فهل يجوز أن يكون الطبيب الذي يعالج الناس ( عليلاً ) ومن هذه المنطلقات يحاول الباحث إيجاد مقياس للصحة النفسية المرشدين التربويين للوصول إلى الأهداف والغايات السابقة كون المرشد التربوي يقترن عمله بالتربية لأن الأرشاد التربوي هو وسيلة من وسائل النهوض بالتربية الحديثة. 


أهداف البحث : يهدف البحث إلى ما يأتي: 


  1. بناء مقياس للصحة النفسية للمرشدين التربويين في محافظة البصرة.


  1. تطبيق مقياس الصحة النفسية للمرشدين التربويين في محافظة البصرة. 


  1. قياس مستوى الصحة النفسية للمرشدين التربويين في محافظة البصرة. 


  1. التعرف على مستوى الصحة النفسية لدى أفراد العينة وفقاً لمتغيرات الجنس ( ذكور ، أناث ) وسنوات الخدمة ( أقل من عشر سنوات، أكثر من عشر سنوات) .


  1. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية وفقاً لمتغيرات الدراسة. 




رابعاً: دراسة هناء عبد النبي كبن العبادي الموسومة ( الصحة النفسية لدى الأطفال وعلاقتها بالخبرات الأليمة في البيت والمدرسة ) (٤)


عينة البحث: تم استخدام عينة عشوائية تكونت من ( ٦٠٠ ) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ السادس الأبتدائية في مركز محافظة البصرة، ( ٣١٠) من الذكور و ( ٢٩٠ ) من الإناث.


أهداف البحث: الهدف من البحث هو التعرف على مستوى الصحة النفسية لدى الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية في مركز محافظة البصرة بعد التعرف على نوع الخبرات التي عانى منها أفراد العينة في البيت والمدرسة فضلاً عن التعرف على الفروق بين الجنسين في مستوى الصحة النفسية لديهم، والكشف عن طبيعة بين الصحة النفسية للأطفال والخبرات الأليمة التي يتعرضون لها في البيت والمدرسة. 


نتائج البحث: لقد بينت أن تلاميذ الصف السادس الابتدائي يتمتعون بمستوى مرتفع نسبياً من الصحة النفسية إذ بلغ متوسط درجاتهم على مقياس الصحة النفسية ( ٣٢،٧٩٨ ) بانحراف معياري ( ٥،١٩٦ ) وعند مقارنة هذا المتوسط بالمتوسط الفرضي للمقياس البالغ ( ٢٢ ) تبين وجود فرق دال أحصائياً بين المتوسطين عند مستوى دلالة ( ٠،٠٥ ) وتشير هذه الدراسة إلى أنه رغم الظروف القاسية التي تعرض لها أفراد العينة إلا أن مستوى صحتهم النفسية لم يتأثر بشكل كبير.



خامساً: دراسة نبيل عباس رشيد الموسومة ( التوجه نحو الحياة وعلاقته بالصحة النفسية لدى السجناء السياسيين) (٥)

استهدف البحث الحالي تعرف  التوجه نحو الحياة لدى السجناء السياسيين العراقيين المحررين، وإيجاد الفروق في ذلك التوجه، على وفق متغير النوع ( ذكور، إناث )، فضلاً عن تعريف الصحة النفسية لديهم ،وإيجاد الفروق في الصحة النفسية على وفق متغير النوع ( ذكور، إناث )، والهدف الأساسي للبحث ، هو إيجاد العلاقة الارتباطية بين التوجه نحو الحياة، والصحة النفسية، وقياس أفضل منبآت التوجه نحو الحياة بالصحة النفسية.


وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية،ذات الأختيار المتساوي، بواقع (٤٠٠) سجين، وسجينة سياسيين عراقيين محررين، إذ تم اختيار (٢٠٠) سجين، وسجينة سياسيين عراقيين محررين من منتسبي فرع المؤسسة في بغداد- الرصافة، والعدد نفسه من فرع المؤسسة في بغداد فرع - الكرخ،، وقد تم بناء مقياس التوجه نحو الحياة، والصحة النفسية، وروعي في بنائها الشروط العلمية في بناء المقاييس النفسية، و استخراج الخصائص السايكومترية للمقياسين، وقد تم استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة لذلك، وبعد تفريغ البيانات، والاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم النفسية و الاجتماعية S.p.s.s ظهرت النتائج الآتية:


  1. ان عينة البحث الحالي تتمتع بتوجه سلبي نحو الحياة.


  1. أن هناك فرقاً ذات دلالة أحصائية في التوجه نحو الحياة لدى عينة البحث، على وفق متغير ( ذكور، إناث )، ولصالح الذكور.


  1. أن أفراد عينة البحث الحالي، لا يتمتعون بصحة نفسية مقبولة.


  1. أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الصحة النفسية لدى عينة البحث الحالي، على وفق متغير النوع ( ذكور ،إناث ) على الرغم من أن كلا النوعين، لا يتمتعان بالصحة النفسية المقبولة الجيدة.


  1. وكذلك أظهرت نتائج البحث، أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين التوجه نحو الحياة، والصحة النفسية، إذ بلغ معامل الأرتباط (٠،٧٤)، وهو أعلى من معاملات الارتباط الجدولية، والبالغة (٠،٠٩٨) .


  1. أظهرت نتائج البحث الحالي أن هناك منبآت ثلاثة للمتغير المستقل في المجالات الثلاثة للمتغير التابع.



وقد خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات، منها: 


على المؤسسات الإرشادية رعاية السجناء السياسيين العراقيين المحررين، وإيجاد برامج إرشادية لخفض حدة التشاؤم، وتعديل توجههم نحو الحياة من التوجه السلبي الى التوجه الإيجابي. 



وقد خرج البحث الحالي بعدد من المقترحات، منها:


إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي، وأدخال متغيرات أخرى، كمتغير مدة الحبس، والحالة الاجتماعية، والوظيفية، والتحصيل الدراسي، لمعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين تلك المتغيرات.




المصادر والمراجع


١- أديب محمد نادر،العلاقة بين الذكاء وبعض المتغيرات المرتبطة بالصحة النفسية،رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية، كلية التربية، قسم الارشاد التربوي، ١٩٨٩م.


٢- أزهار هادي رشيد العتابي، دور الدولة والأسر البديلة وآثارها على الصحة النفسية للأيتام، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم علم النفس، ١٩٩٦م.


٣- فرحات عباس فرحان الموسومة، قياس الصحة النفسية للمرشدين التربويين - بناء - وتطبيقاً، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البصرة، كلية الآداب، قسم علم النفس، ٢٠٠٢م.


٤- هناء عبد النبي كبن العبادي، الصحة النفسية لدى الأطفال وعلاقتها بالخبرات الأليمة في البيت والمدرسة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة البصرة، كلية التربية، قسم الفلسفة ،٢٠٠٣.


٥- نبيل عباس رشيد الموسومة،التوجه نحو الحياة وعلاقته بالصحة النفسية لدى السجناء السياسيين،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المستنصرية، كلية التربية، قسم علم النفس، ٢٠١٤م.





reaction:

تعليقات