القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن التعليم عن بعد pdf

دراسات سابقة عن التعليم عن بعد pdf

من خلال النظر في جملة الدراسات السابقة التي سيتم  عرضها , نلحظ أهمية التعليم الإلكتروني(التعليم عن بعد) من حيث تطبيقاته ومميزاته وأهدافه وطرق تدريسه ، وأهمية تناوله من قبل الباحثين , كما أن مجموعة الدراسات التي تم عرضها تباينت في موضوعاتها , وأهدافها وعينتها ومنهجها ؛ وذلك وفقا لتنوع موضوعات كل دراسة من هذه الدراسات وهي كالآتي:-

دراسات سابقة عن التعليم عن بعد pdf

من الدراسات التي اهتمت بالتعليم الإلكتروني دراسة بوليت وفالون
Bollet&Fallon (٢٠٠٢)


هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية تفريد التعليم الإلكتروني ليتناسب مع المتعلمين وفقا لقدراتهم وخصائصهم , وسعت الدراسة إلى إبراز دور التعليم الإلكتروني في النهوض بمستوى المعلم والمتعلم , وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها :


 ضرورة اهتمام المعلمين بالتعليم الإلكتروني , بالإضافة إلى أنه يعمل على تقديم العديد من المساعدات للمتعلم ليس على الجانب العقلي فحسب، وإنما على كافة الجوانب .


  دراسة العمري: توجهات معلمي المدارس الأساسية في مديرية مدرسة اربد الأولى نحو تنمية الموارد البشرية لاحتياجات التعليم الألكتروني


هدفت إلى التعرف على توجهات معلمي مدارس المرحلة الأساسية نحو تنمية الموارد البشرية لاحتياجات التعلم الإلكتروني (التعليم عن بعد) ولتحقيق هدف الدراسة عند الباحثان إلى بناء استبانة وزعت على أفراد عينة الدراسة المكونة من (۱۹۲ ) معلما ، و(٢٥٤ ) معلمة من معلمي ومعلمات مدارس المرحلة الأساسية وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج منها ؛ يرى معظم المعلمين والمعلمات أن التدريب على احتياجات التعلم الإلكتروني يجب أن يشمل جميع القائمين على العملية التعليمية وأن يتم التدريب داخل المدارس . 


وعلى يد خبراء من خارج المدرسة .. وأن نسبة كبيرة جدا من المعلمين والمعلمات يفتقرون إلى الخبرة الحاسوبية، بالإضافة إلى عدم استخدامهم إلى الإنترنت .



دراسة العتيبي، معوقات التعليم الإلكتروني في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر القادة التربويين


هدفت إلى الكشف عن معوقات التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة تضمنت عدد من المعوقات , وتم توزيعها على عينة الدراسة والبالغ عددها (۲۰) قائدا تربويا , وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها : أن هنالك عددا من المعوقات الفنية والإدارية والتنظيمية والمالية , ومعوقات خاصة بالمعلم كما أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في المعوقات لصالح الإناث والخبرة الأقل. والمؤهل العلمي الماجستير والدكتوراه في أكثر المعوقات.



دراسة أبو عودة، معيقات استخدام التعليم الإلكتروني في مناهج اللغة العربية على الموقع الالكترونية لوزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظر المعلمين والطلبة


هدفت إلى الكشف عن معوقات استخدام التعليم الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظر المعلمين والطلبة . ولتحقيق هدف الدراسة اختار الباحث عينة عشوائية من معلمي اللغة العربية ومعلماتها . والبالغ عددها (١٠٨) معلم ومعلمة ممن درسوا منهاج اللغة العربية الإلكتروني .


 و(465 ) طالبا وطالبة واستخدم الباحث الاستبانة والمقابلة كأداتين من أدوات جمع المعلومات ، وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج منها : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات استجابات المعلمين حول معوقات التعليم الإلكتروني لمنهاج اللغة العربية تعزى لأثر متغير الجنس , والمؤهل العلمي بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات استجابات الطلبة حول معوقات التعليم الإلكتروني لمنهاج اللغة العربية تعزى لأثر متغير الجنس .



دراسة أزهار الشاطر، اتجاهات معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في مديرية تربية عمان الثانية نحو التعليم الإلكتروني


هدفت إلى الكشف عن اتجاهات معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية عمان الثانية نحو التعليم الإلكتروني . 


وتكونت عينة الدراسة من ( 165 ) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة ، وبعد التطبيق توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي للمعلم على المقياس الكلي للأداة . 


ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية على المقياس الكلي للدراسة فيما يتعلق بأثر عدد سنوات التدريس للمعلم .



دراسة السفياني، اهمية واستخدام التعليم الالكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والأهلية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات


هدفت إلى التعرف على درجة أهمية واستخدام في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والأهلية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في المدارس الحكومية والأهلية, واتبعت الدراسة المنهج الوصفي. وتكونت عينتها من ( 160 ) معلمة, و( 40 ) مشرفة , واستخدمت الاستبانه كأداة لجمع البيانات اللازمة, وأظهرت الدراسة عدد من النتائج منها : أن درجة أهمية التعليم الإلكتروني في مهام منهج الرياضيات. وأدوار كل من معلمة الرياضيات والطالبة وأدوات تنمية الرياضيات وارتباطه بالتحليل من وجهة نظر عينة الدراسة كانت بدرجة كبيرة, أما درجة الاستخدام فكانت بدرجة متوسطة .



دراسة جغمذي، مدى استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مواد التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية


هدفت الدراسة إلى تحديد مواصفات ودرجة أهمية وتوافر محتوى مقررات التربية الإسلامية , ومعلم التربية الإسلامية , والبيئة التعليمية في المرحلة الثانوية الاستخدام التعليم الإلكتروني ، وتكونت عينة الدراسة من (۱۱۰) معلما و( ۳۰) مشرفا . 


واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة , وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج منها : أهمية جميع المواصفات الواردة في أداة الدراسة وبدرجة عالية بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول أهمية توافر مواصفات كل من محتوى مقررات التربية الإسلامية , ومعلم التربية الإسلامية والبيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني لصالح الأهمية .


لتصفح أو تحميل جميع الدراسات: أضغط هنا 



المصادر والمراجع 

1- Bollet Robert M & Fallon santiago (2002) personalizing E- learning, Educational Media International, Vol: 39,No: 1, p 39- 45.


2- أكرم العمري محمد العمري، توجهات معلمي المدارس الأساسية في مديرية مدرسة اربد الأولى نحو تنمية الموارد البشرية لاحتياجات التعليم الألكتروني، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، المجلد ٧، عدد ٢، ٢٠٠٦م.



3- نايف عبدالرحمن العتيبي، معوقات التعليم الإلكتروني في وزارة التربية والتعليم من وجهة نظر القادة التربويين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، ٢٠٠٦م.


4- صالح موسى ابو عودة، معيقات استخدام التعليم الألكتروني في مناهج اللغة العربية على الموقع الالكترونية لوزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظر المعلمين والطلبة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية الهاشمية، ٢٠٠٧م.


5- أزهار الشاطر، أتجاهات معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في مديرية تربية عمان الثانية نحو التعليم الألكتروني، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية الهاشمية، ٢٠٠٧م.


6- مها عمر السفياني، أهمية وأستخدام التعليم الالكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والأهلية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، ١٤٢٨ﻫـ.



7- عبد الله جغمذي، مدى أستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مواد التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، ١٤٢٩ ﻫـ.




reaction:

تعليقات