القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن مواقع التواصل الاجتماعي pdf

دراسات سابقة عن مواقع التواصل الاجتماعي pdf

منصات التواصل الاجتماعي فضاءات افتراضية اجتماعية على الإنترنت، أضحت الركيزة الأساسية للإعلام الجديد، وهي التي تتيح للأفراد والجماعات التواصل فيما بينهم عبر هذا الفضاء الافتراضي؛ ومع استمرار نمو منصات التواصل الاجتماعي برزت أهمية استخدام هذه المنصات للقيام بأدوار مستحدثة ومتجددة.

دراسات سابقة عن مواقع التواصل الاجتماعي pdf

دراسة داس وساهو (2011 ,Das & Sahoo)

هدفت إلى بيان سلبيات بعض مواقع شبكات التواصل الاجتماعي ومنها ابتزاز البعض باستخدام بياناتهم الشخصية، استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل يؤدي إلى الإدمان مما يؤثر على العلاقات الشخصية مع أفراد الأسرة، استخدمت الدراسة عينة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الهند، مستخدما منهج التحليل النقدي، ومن نتائج الدراسة الازدياد في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أثر على السلوكات والنشاطات اليومية للمستخدم وخاصة الشباب منهم.



دراسة خان (2012 ,Khan) اكتشاف تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الطلاب

استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة عشوائية مقدارها 168 فردا من الطلبة التي أعمارهم ما بين 15-25 سنة في منطقة بيشاور پاکستان، والمتغيرات التي تم تحديدها هي العمر والجنس والتعليم والتأثير الاجتماعي والأداء الأكاديمي، وكان من نتائج الدراسة أن الطلبة يستخدمون الشبكات الاجتماعية للترفيه، وخاصة الطلاب الخريجون، و60% من الطلبة يستخدمون الشبكات الاجتماعية للمعرفة، ومن الأسباب التي شجعت الطلبة على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي التأثير الاجتماعي وتأثير الأصدقاء.



دراسة طارق وآخرون (2012 ,Tarq et al) حول تأثير وسائل الإعلام الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي على التعليم والطلبة في باكستان

وعينة الدراسة من المستخدمين 45 المراهقين لشبكات التواصل، مستخدما المنهج الوصفي التحليلي، وكان من نتائجها، عمل شبكات التواصل الاجتماعي على إفساد وتدمير مستقبل الطلبة، بما تقوم به هذه الشبكات من تشتيت للطلبة وإبعادهم عن دراستهم التي ينبغي أن يكون التركيز الرئيس عليها، وهدر للوقت، والتحول من الاستخدام المقبول لتلك الشبكات إلى حالة الإنسان.



دراسة كالي سميث فوستر بعنوان : تويتر كمنصة مشاركة الحوار السياسي: تحليل محتوى النظرية الجدلية التغريدات تويتر في الحملات الانتخابية لدونالد ترامب.

هدفت الدراسة معرفة حملات المرشح الرئاسي دونالد ترامب لتوتير للتواصل مع ومؤيديه، واعتمدت الدراسة على التغريدات التي كتبت بعد أسبوع من بدء الحملات الانتخابية العامة، وخلصت نتائج الدراسة: 


أ- أن الميديا الاجتماعية أصبحت أداة لبناء علاقات فعالة من خلال مبادئ الجدل.


ب- أظهرت نتائج الدراسة أنه رغم افتقاد مبادئ الجدلية إلا أن متابعي ترامب استمرت مشاركتهم عالية في عادات التغريد على تويتر.



دراسة العجمي (۲۰۱۰ ): دور شبكات التواصل الاجتماعي بناء النقاش حول القضايا السياسية والاجتماعية بدولة الكويت

سعت الدراسة إلى التعرف على أهم شبكات التواصل الاجتماعي التي يفضل الشباب الجامعي في دولة الكويت، والتعرف كذلك على الأساليب والطرق التي يستخدمها الشباب الجامعي في تنظيم الحراك والنزول إلى الشارع، من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعية، من وجهة نظر عينة الدراسة ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:


أ- ارتفاع عدد الطلبة الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة ٧٠،٢٥ %.


ب- أن الشباب الجامعي الذين يقضون اقل من ساعة في متابعة الأخبار من خلال شبكات التواصل إلى بنسبة ٤١٫٥% من إجمالي عينة الدراسة.





لتصفح أو تحميل الدراسات: أضغط هنا 



المراجع


Das, Biswajit, Sahoo, Jyoti shankav. Social Network Sites A Critical Analysis of Its  Impact On Personal and Social Life. nternational Journal of Business and Social Science ,Vol,2.No,14. July 2011




Khan, shahzad. (2012).Impact of Social Network Websites or Students. Abasyn 

Journal of Social Science , Vol, 5.No,2: 23



Tarq, Waqas, Mehboob, Madiha, Khan, M, Asfandyar, Faseeullh. (2012). The Impact of  Social Media and Social Networks On Education and Students of Pakistan. IJCSI International Journal of Computer Science, Issue, Vol,9,Issue,No,3: 11.



Foster , Callie Smith (2017) .Twitter as a Platform for Engaging Political Dialogue: A Dialogic Theory Content Analysis of Donald Trump's General Election Campaign Twitter Feed , M.A. The University of Alabama. 2017: 55 pages; 10277489.




سعود عيد العجمي "دور شبكات التواصل االجتماعي في بناء النقاش حول القضايا السياسية والاجتماعية بدولة الكويت، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، ٢٠١٥م.



reaction:

تعليقات