القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

ملخص مناهج البحث العلمي pdf

 ملخص مناهج البحث العلمي pdf

البحث العلمي: هو جهود مخططة، وتقارير وافية، وفحص وتقص لسلسلة الخطوات العلمية الإجرائية المنظمة لتفسير الظواهر، واستقصاء الحقائق، وحل المشكلات، والتوصل إلى معارف جديدة مؤيدة بالأدلة والأسانيد والنتائج وفق مناهج وأدوات علمية محددة للحقائق العلمية ؛ بقصد إثبات ملی صحتها، أو إضافة الجديد لها في جميع فروع المعرفة.


ملخص مناهج البحث العلمي pdf

تلخيص البحث العلمي 

تخلص من ذلك إلى أن البحث العلمي يحتاج إليه كل الناس؛ سواء كانوا مدرسين أم طلابة مهندسين أم عما أم محامين.... إلخ، فجميع الناس يحتاجون إلى البحث كما يحتاج إليه العلماء. والإنسان العادي يحتاج إلى التفكير العلمي في مواجهة مشكلاته؛ فهو يعيش بين عشرات من المواقف التي تتطلب تفكيرة علمية؛ فهو - مثلا - بحاجة لاختيار طعامه، وتنظيم علاقاته بالآخرين، كما يحتاج إلى أن يصل إلى معلومات وحقائق تتعلق بعمله وتطوير هذا العمل، إنه يحتاج أيضا لتحسين أساليب حياته وزيادة دخله، يحتاج إلى أن يعرف كيف يساعد ابنه على حل مشکلاته، ويساعد أسرته في تنظيم أمورها.


إن أبسط تطبيق للتفكير العلمي أو البحث العلمي في الحياة هو اعتماد التخطيط مبدا في مواجهة مشكلاتنا الفردية والاجتماعية، فلم يعد الارتجال والعفوية طريقة لحل المشكلات؛ فالتخطيط يعد أحد منجزات البحث العلمي الهامة، والذي أصبح أساسا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.


فالمعرفة بالبحث العلمي وأساليبه يرفع قدرة الفرد لحل مشكلاته أبا كان هو، ودراسة أساليب البحث العلمي تساعدنا على دراسة الأبحاثوالعلمية التي أنتجها الآخرون، وتحديد مدى الإفادة منها وتطبيق نتائجها .


لتصفح أو تحميل ملخص مناهج البحث العلمي: أضغط هنا 



reaction:

تعليقات