القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات عن العشوائيات pdf

دراسات عن العشوائيات pdf

اهتمت الدراسات بمشكلة السكن العشوائي كونها تشكل احدى العوائق التي تواجه التخطيط الحضري وظهرت مواكبة مع التوسع العمراني السريع للمدن واسهم تمركز الخدمات الحكومية في المدن الرئيسية وظهور العديد من الصناعات الحديثة في زيادة الهجرة الداخلية للأفراد والنزوح من الريف الى المدن سعيا وراء الحصول على فرص العمل فضلا عن الرغبة في التحضر ونتيجة لذلك لجاءا المحتاجين من غير الميسورين الى اطراف المدينة ذات الطابع الزراعي فعمدوا الى اقامة تجمعات عشوائية على شكل مستقرات بشرية تفتقر الى الخدمات الاساسية الضرورية لمعيشة  الانسان او تتميز الوحدات السكنية ضمن التجمعات العشوائية بانخفاض التكاليف قياسا بما هو عليه داخل الحدود الادارية للمدينة التي يتم تنظيم الفعاليات اليومية الحياتية فيها.

دراسات عن العشوائيات pdf

الدراسات العراقية التي تناولت موضوع العشوائيات :-
دراسة بحث الباحث مكي محمد عزيز(1974), الموسوم (بعض مظاهر تحضر المهاجرين في مدينة بغداد) 


توصل الباحث إلى أبراز صفات ومظاهر المهاجرين الريفيين إلى مدينة بغداد وانعكاسات ذلك على الحيز المكاني للمدينة بسبب الهجرة ونشوء مناطق عشوائية تحيط بها.


دراسة الباحث أبراهيم خليل الأعسم (1986),الموسومة (التجاوزات على الملكيات الأراضي في التشريع العراقي )


تناولت الدراسة التجاوزات على ملكيات الأراضي في عموم محافظة بابل وأسباب نشوء التجاوزات.


دراسة الباحث وسام وهيب مهدي (2007),الموسومة(التوسع العشوائي في مدينة بعقوبة)


تناولت الدراسة مشكلة المناطق العشوائية واعتمدت الدراسة متغيرات عدة لإبراز هذه المشكلة كان في مقدمتها التوسع غير المخطط لاستعمالات الأراضي معبراً عنه بعشوائية نمو المستقرات وتوسع مدينة بعقوبة .


دراسة الباحثة حنان محمود شكر الجبوري (2008), الموسومة (ظاهرة السكن العشوائي في بعض المدن العربية)


 هدفت الدراسة الى عرض الأسباب والدوافع التي أدت الى نشوء ظاهرة السكن العشوائي في بغداد وبعض عواصم الدول العربية مثل عمان , القاهرة ودمشق .


دراسة الباحثة لينا عبد الأمير (2008), الموسومة (السكن العشوائي منطقة أم الورد في الجادرية)


 هدفت الى دراسة ظاهرة المناطق السكنية العشوائية من حيث المفهوم والأسباب والخصائص وتناولت واقع الظاهرة وجذورها التاريخية بشي من التفصيل في مدينة بغداد .


دراسة الباحثة زينب راضي عباس (2008),الموسوم (المناطق العشوائية بين الواقع والطموح )


 توصلت الباحثة الى محاولة أدخال أسلوب التطوير المستدام للمناطق العشوائية .


دراسة الباحث حيدر رزاق محمد (2010), الموسومة ( تحديد مقترحات لحل مشكلة السكن العشوائي في مدينة بغداد) 


قدم فيها مقترحات لحل مشكلات السكن العشوائي في مدينة بغداد .


دراسة الباحثة انتصار جابر كاظم (2011), الموسومة ( المناطق العشوائية وأثرها على الخدمات في مدينة بغداد (الدورة- أبو دشير)


تهدف الدراسة الى استقراء الأسباب والتعرف على الخصائص العمرانية والاجتماعية والاقتصادية ووضع الحلول المقترحة لمعالجة مشكلة السكن العشوائي في منطقة الدورة.


دراسة أيمان نعيم غضبان محمد (2015), الموسومة ( التباين المكاني لمشكلة التجاوزات العشوائية في مدينة البصرة وآثارها البيئية ) 


هدفت الدراسة الى توضيح التباين المكاني للتجاوزات العشوائية وأثار هذا التباين في النواحي العمرانية والاقتصادية والاجتماعية .


الدراسات العربية التي تناولت موضوع العشوائيات: بحث الباحث أحمد حسين أبو الهيجاء (2001),الموسوم (نحو استراتيجية شمولية لمعالجة السكن العشوائي في الأردن)


 تناول هذا البحث تحليل واقع المساكن العشوائية وأهم الأسباب التي أدت إلى نشوئها في العالم بشكل عام والأردن بشكل خاص فضلاً عن إيضاح المفهوم العام للسكن العشوائي وبيان أهم الخطط والأساليب التي قامت بها الدولة لمواجهة هذه المشكلة .


دراسةالباحثة مي سلوم (2005),الموسومة (السكن العشوائي في مدينة دمشق- منطقة البطالة )


 أوضحت الدراسة ازدياد التلوث البيئي بسبب العشوائيات في المنطقة. 


دراسة الباحثة دنيا المسبر (2006), الموسومة (أثر غياب التخطيط العمراني في نشوء مناطق المخالفات الجماعية )


حالة دراسية , جرمانا /دمشق أوضحت الدراسة ازدياد العشوائيات بسبب التخطيط .


دراسة الباحثة أيمان جابر رياح المصري (2012),الموسومة (السكن العشوائي في محافظات غزة) 


تناولت الدراسة التوزيع الجغرافي للسكان والتركيب الداخلي لمناطق الإسكان العشوائي ومعالجة المناطق العشوائية في غزة.


دراسة الباحث خالد بن صالح الزهراني (2016),الموسومة (المناطق العشوائية بمكة المكرمة بين الواقع والمأمول ) 


أوضحت الدراسة التطور المكاني للمدينة والنمو السكاني في المناطق العشوائية.



لتصفح أو تحميل الدراسات: أضغط هنا



المراجع:- 


مكي محمد عزيز, بعض مظاهر تحضر المهاجرين في مدينة بغداد , مجلة الجمعية الجغرافية العراقية , المجلد (8), العدد(22),مطبعة العاني , بغداد ,1974.


أبراهيم خليل الأعسم, التجاوزات على الملكيات الأراضي في التشريع العراقي, رسالة ماجستير (غير منشورة), معهد التخطيط الحضري والإقليمي,جامعة بغداد ,1986.


وسام وهيب مهدي, التوسع العشوائي في مدينة بعقوبة, رسالة ماجستير (غير منشورة),كلية التربية, جامعة ديالى ,2007.


حنان محمود شكر الجبوري, ظاهرة السكن العشوائي في بعض المدن العربية, رسالة ماجستير (غير منشورة),معهد التخطيط الحضري والإقليمي ,جامعة بغداد,2008.


لينا عبد الأمير فاخر, السكن العشوائي منطقة أم الورد في الجادرية, رسالة ماجستير(غير منشورة),معهد التخطيط الحضري والإقليمي ,جامعة بغداد,2008.


زينب راضي عباس البلداوي, المناطق العشوائية بين الواقع والطموح, مجلة التخطيط الحضري والإقليمي ,العدد(18),جامعة بغداد,2008.


حيدر رزاق محمد, تحديد مقترحات لحل مشكلة السكن العشوائي في مدينة بغداد, رسالة دبلوم ,معهد التخطيط الحضري والإقليمي , جامعة بغداد ,2010.


أنتصار جابر كاظم , المناطق العشوائية وأثرها على الخدمات في مدينة بغداد (الدورة- أبو دشير), رسالة ماجستير (غير منشورة),كلية التربية أبن رشد, جامعة بغداد,2011. 


أيمان نعيم غضبان محمد, التباين المكاني لمشكلة التجاوزات العشوائية في مدينة البصرة وآثارها البيئية, رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية الآداب , جامعة البصرة, 2015.


أحمد حسن أبو الهيجاء, نحو استراتيجية شمولية لمعالجة السكن العشوائي في الأردن, مجلة الجامعة الإسلامية , المجلد (9), العدد(1),2001. 


مي سلوم , السكن العشوائي في مدينة دمشق , رسالة ماجستير , كلية الهندسة المعمارية , جامعة دمشق , 2005. 


دنيا المسبر, أثر غياب التخطيط العمراني في نشوء مناطق المخالفات الجماعية, رسالة دبلوم , كلية الهندسة , جامعة دمشق ,2006.


ايمان جابر رياح المصري,السكن العشوائي في محافظات غزة, رسالة ماجستير (منشورة), كلية الآداب , جامعة الأسلامية –غزة,2012.


خالد بن صالح الزهراني , المناطق العشوائية بمكة المكرمة بين الواقع والمأمول , رسالة ماجستير,(منشورة), كلية الهندسة والعمارة الإسلامية ,جامعة أم القرى ,2016. 


reaction:

تعليقات