القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث عن التنمية البشرية pdf

بحث عن التنمية البشرية pdf 

 مفهوم التنمية البشرية: تعتبر التنمية المنفصلة عن محيطها البشري والثقافي نمواً فاقد الروح، والتنمية الاقتصادية بأزهى صورها ما هي إلا جزء من ثقافة أي شعب ( اللجنة العالمية للثقافة والتنمية، 1995 ).

بحث عن التنمية البشرية pdf

والتنمية البشرية Human Development عملية تغيير ارتقائي مخطط، للنهوض الشامل بجودة حياة الناس في مختلف جوانبها، يشارك فيها الناس بعدالة لتحمل أعبائها وتقاسم عوائدها ( وزارة التنمية المحلية، جهاز بناء وتنمية القرية المصرية، ۲۰۰۳، ص: ۱۹-۲۰ ).


ولذلك فهي تتضمن محورين أساسيين متكاملين، هما: الارتقاء بجودة حياة الناس وشراكة الناس في هذا الارتقاء. والتنمية البشرية هي عملية توسيع الخيارات والفرص المتاحة أمام الناس مثل: أن يحيا الناس حياة طويلة وخالية من الأمراض وأن يتعلموا ويتمتعوا بمستوى معيشي لائق. ( 10 UNDP , 1990 , p ).


والتنمية الحقيقية هي تنمية البشر، بواسطة البشر ومن أجل البشر.


  1. من حيث المضمون: تنمية البشر أي تنمية طاقاتهم وقدراتهم والارتقاء بمستوى تعليمهم وصحتهم وقدرتهم على العطاء ، حتى يمكنهم العمل بطاقة عالية.
  2. من حيث الوسيلة: تنمية بالبشر وذلك على اعتبار أن البشر هم العنصر الرئيس في عناصر الإنتاج والتغيير نحو الأفضل . 
  3. من حيث الناتج: تنمية من أجل البشر على اعتبار أن الهدف النهائي هو رخاء البشر وسعادتهم وإثراء حياتهم ( وزارة الاقتصاد الوطني، ۲۰۰۳ ، ص :٢٤). 


ولذلك فالتنمية البشرية ليست مجرد تنمية الموارد البشرية فقط، بل هي تنمية متكاملة وشاملة لكل ما يسعى إليه الإنسان من تقدم وما تسعى إليه المجتمعات والأمم من رقي. وعملية التنمية ينبغي أن توفر الوسط أو البيئة التي تمكن الناس من تنمية إمكاناتهم، وتمكنهم كذلك من التمتع بهذه الإمكانات. وعلى الرغم من أن التنمية تعنى التقدم والنمو إلا أن هناك عدة أنواع من النمو ينبغي تجنبها عند وضع الخطط للتنمية وهي: 


  1. نمو البطالة: أي النمو الذي لا يتيح فرصاً للعمل وتزداد معه معدلات البطالة. 
  2. نمو الأغنياء: وهو النمو الذي تعود ثماره على طبقة الأغنياء فقط دون الفقراء.
  3. نمو عدم المشاركة: أي غير المقترن بالديمقراطية.
  4. النمو المستورد: وهو الذي يطمس الهويات الثقافية للمجتمعات من خلال استيراد أنماط غريبة للحياة.
  5. النمو البائد: ويعنى جور الجيل الحالي على الموارد التي تحتاجها الأجيال القادمة من خلال الاستغلال الجائر والتلوث والخلل بالتوازنات البيئية ( وزارة الاقتصاد الوطني، ۲۰۰۳، ص: ٢٥-٢٧ ).


 وهذا يعنى أن التنمية البشرية ليست التنمية الآنية فقط بل التنمية المتواصلة أو المستدامة Sustainable development التي يجب أن يكون النمو بها عكس النمو السيئ السابق ذكره، وأن يكون نمواً. فرصاً للتشغيل وأن تعود ثماره على الجميع، ويعتمد على مشاركة الجميع، بنبح ويحافظ على الهوية الثقافية، ويصون الموارد للأجيال القادمة.



اقرأ أيضا: بحث عن الطاقة الشمسية 


 بحث التنمية البشرية


هذا البحث من إعداد: ستايش علي

ومن تصميم: رؤئ علوان

الطبعة: الأولى 

سنة النشر: ٢٠٢٠

عدد صفحات البحث: ١٠٩ صفحة. 



لتصفح أو تحميل البحث: أضغط هنا 




قائمة المراجع: 


د. جمال محمد السيد الهنداوي، التنمية البشرية وتفاوتها الجغرافي في سلطنة عمان، الجمعية الجغرافية الكويتية، ٢٠٠٦، ص ١٣،١٢،١١،١٠.



reaction:

تعليقات