القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

رسائل ماجستير عن العولمة pdf

 رسائل ماجستير عن العولمة pdf

العولمة ظاهرة طغت على سطح الكرة الأرضية في نهاية القرن العشرين وظهرت متغيرا مؤثرا في العلاقات الدولية. وقد استقرت دلالة هذا المصطلح على أنها ظاهرة تتداخل فيها أمور الاقتصاد والسياسة والثقافة والاجتماع والسلوك الإنساني، ويكون الانتماء فيها للعالم كله عبر الحدود السياسية الدولية وجدت فيها تحولات على مختلف الأصعدة تؤثر في حياة الإنسان ويسهم في صنع هذه التحولات ظهور فعاليات جديدة مثل الشركات متعددة الجنسية.

رسائل ماجستير عن العولمة pdf

والمصطلح يعبر عن حالة من تجاوز الحدود الراهنة للدول إلى آفاق أوسع تشمل العالم بأسره، فقد استطاعت العولمة أن تفرض نهاية مرحلة من مراحل الحياة الإنسانية لتبدأ مرحلة جديدة لم يعرفها العالم من قبل، إن العولمة في واقعها وحقيقتها ومضمونها ذات طابع حركي ديناميكي وهي ظاهرة متكاملة الجوانب والأبعاد معقدة في الحقيقة والمضمون.


 ومصطلح العولمة من الناحية الإدارية هي عولمة النشاط المالي والتسويقي والتقني والمعلوماتي وهي أيضـاً عولمة أسواق السلع والخدمات والمـال والعمالة والتكنولوجيا حيث يتعامل فيه المـدير مع عالم يتلاشى فيـه تـأثير الحدود الجغرافية والسياسية، وتلاشت فيه أيضا الحواجز الفكرية والثقافية بفعل ثورة تقنية المعلومات والاتصالات. والعولمة بوصفها مصطلحا اقتصادياً يقوم على مبدأ إزالة الحواجز والحدود أمام حركة التجارة لإتاحة حرية التنقل في السلع ورأس المال، ومع أن الاقتصاد والتجارة مقصودتان في العولمــة لذاتهما إلا أنها تتجاوزهمـا إلـى الحيـاة الثقافية والاجتماعية بما تتضمنه من أنماط سلوكية ومذاهب فكرية ومواقف نفسية، وكل ذلك يصوغ هوية الشعب والأمم والأفراد.



العولمة في ظل التطور التقني وآثارها في مستقبل الوطن العربي 


أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة بما تثيره من تساؤلات وبمـا تكشفه من علائق وأبعاد العولمة على مستقبل الوطن العربي، فضلا عن أهمية الدراسة في العلوم السياسية للمتخصصين في العلاقات الدولية والسياسة الخارجية والفكر السياسي.


أعداد: حامد أحمد مال



العولمة والتحول في وظيفة الجامعة - من إعداد القوى العاملة إلى تنمية الموارد البشرية 


تبرز أهمية هذه الدراسة من حيث:


  1. تحاول التعرف على أفضل الأساليب التي يجب للجامعة اتباعها لمواكبة هذه التحولات السريعة بما يخفف من السلبية التي تصاحب إنتاجية الخريج وضعف إمكانياته في سوق العمل التنافسي.
  2. يضاف إلى ذلك أن الملكة السعودية قد فتحت أبواب للاستثمار الأجنبي الذي يحتاج إلى عمالة مدربة وماهرة في التخصصات التقنية المختلفة والمملكة عندما سمحت بذلك محاولة منها لمواكبة التطور في العالم ونظرا لإمكانيات الملكة المالية فقد وجب على المورد البشري ( رأس المال البشري ) أن يكون على قدر المسئولية حيث تحاول التخفيف من البطالة الموجودة، فإن لم يكن هذا المورد البشري مدرب وذو مهارة عالية سيؤدي ذلك إلى زيادة في البطالة من حيث أنه سيتم استقدام العمالة الأجنبية المدربة، مما يجعل الملكة في حرج من أن تفرض شروطها على أصحاب المؤسسات الخارجية في عصر الشركات المتعددة الجنسيات حيث أن العمالة المحلية مؤهله، فمن الطبيعي والمنطقي استقدام عمالة من الخارج ما يهدر الكثير من أموال الدولة على شكل حوالات .. خارجية ويفقد المواطن السعودي الاستفادة من هذه الأموال في الداخل.
  3. على الجامعة أن تعد الخريج إعدادا جيدا علميا وعمليا بأقل التكاليف حيث أن العائد من هذا الخريج سيعود عليه ولعائلته مما يحقق الاستقرار له ولدولته مما يجعلها تستثمر ذلك لرفع وتنمية اقتصاد الدولة ويجعل الجامعة مساعدة في ذلك ومستثمرة أيضا فيه.


إعداد: مشاعل بنت راكان أحمد القماش




آثار العولمة على استراتيجيات تسيير الموارد البشرية بالمؤسسات الاقتصادية -دراسة حالة عينة من المؤسسات العمومية الصناعية الجزائرية


أهمية الدراسة: تكتسب الدراسة الحالية أهميتها من أهمية الموضوع الذي تسعى إلى توضيحه، والذي يعتبر من الموضوعات الحيوية في الوقت المعاصر،نظرا لتأثيرها المباشر والقوي في كافة المجالات المعرفية والأنظمة السياسية والإقتصادية والثقافية والإجتماعية ،فالعولمة لم تكتفي بالتأثير على العلاقات بين الدول والمجتمعات والمؤسسات،وإنما أثرت أيضا على تسيير الموارد البشرية بالمؤسسات الاقتصادية، لذا فإن رسم صورة لاستراتيجيات تسيير الموارد البشرية بالمؤسسات الاقتصادية في ضوء تحديات العولمة أمرا في غاية الأهمية وذلك للأسباب التالية : 


  1. مساعدة القائمين على تسيير الموارد البشرية في إعداد استراتيجيات تطوير الموارد البشرية والوقوف على المؤشرات ذات العلاقة بالمتطلبات الحقيقية و اللازمة لتحقيق اكبر عائد من هذا الاستراتيجيات وهذا من خلال التوصيات التي يمكن اقتراحها اعتمادا على نتائج الدراسة.
  2. تحديد أبرز الأساليب التي من شأنها مواجهة هذا التحدي لتكون بمثابة الدليل المرشد للمؤسسات للاستعانة بها والاستفادة منها في مجال تسيير الموارد البشرية.
  3. المساهمة في تحديد مستقبل تسيير الموارد البشرية بعد التغيرات المطلوب إجراءها.
  4. تحديد التغيرات المطلوب إجراؤها في مجال تسيير الموارد البشرية من المحلية إلى العالمية على ضوء تأثيرات تلك التحديات التي فرضتها العولمة.
  5. وضع أرضية نظرية في الموضوع المستهدف بالدراسة (آثار العولمة على تسيير الموارد البشرية ) تمكن من انجاز دراسات نظرية أخرى أو دراسات ميدانية جديدة تتعلق بهذا الموضوع لدى المؤسسات الجزائرية.


إعداد: برامقي رضية




أثر العولمة على أقتصاديات الدول الإسلامية 


أهمية الدراسة: لقد شهد العالم عدداً من التحولات والتطورات التي كان لها أكبر الأثر في توجـه اقتصاديات العالم بما يتفق ومبادئ النظام العالمي الجديد، ومن  هذه التحولات والتطورات قيام التكتلات الاقتصادية العملاقة، مثل التكتل الاقتصادي الأوروبي، والنافتا، والأبيك، وأصبحت أجهزة الاقتصاد العالمي: (صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية)، تقوم بدور أساسي في تسيير دفة النشاط الاقتصادي العالمي .


 لهـذا فقـد جـاءت هذه الدراسة لإلقاء الضوء على النظام العالمي الجديد، وأهمية التعاون بين الدول الإسلامية، من خلال الأحلاف والتكتلات الاقتصادية لمجابهة تيار العولمة الجارف والنظام العالمي الجديد بمبادئه وأخطاره على الأمة الإسلامية. ولأن هـناك القليل من الدراسات في هذا الموضوع، يمكن لهذه الدراسة أن تنفع في إلقاء الضوء على مشاكل العالم الإسلامي في ظل النظام العالمي الجديد للخروج بأقل الخسائر.


إعداد: حسن علي حسن عنانزة


جميع هذه الرسائل موجودة في: موقع المستودع





reaction:

تعليقات