القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث حول إدارة المعرفة مع المراجع

بحث حول إدارة المعرفة مع المراجع

يعرف (H. Sadat Beiryaei and M. Jamporazmay ) إدارة المعرفة على أنها تشير لتحديد وتعزيز المعرفة الجماعية في منظمة لمساعدة المنظمة على المنافسة، وعموماً المبدأ الرئيسي لمقاربة إدارة المعرفة هي إتاحة المعرفة المناسبة للأشخاص المناسبين في الوقت المناسب، ويرى ( .Kirti Ruikar et al ) أن إدارة المعرفة هي الطريقة المبتكرة التي بها تحتفظ المنظمات لإعادة استخدام الذاكرة المؤسسية للحصول على ميزة تنافسية واستراتيجية، ويعرفون أيضاً إدارة المعرفة كالعملية من خلالها يمكن للمنظمات توليد القيمة من الأصول الفكرية والمعرفية.

بحث حول إدارة المعرفة مع المراجع

وأشار ( Chun - Che Huang and Gu- Hsin Lai ) أن إدارة المعرفة دخلت إلى عالم الأعمال لمساعدة المؤسسات على خلق ومشاركة واستخدام المعرفة بشكل فعال، كما عرف إدارة المعرفة كوسيلة لتبسيط وتحسين عملية خلق، والتقاط ومشاركة، وتوزيع وفهم المعارف داخل المؤسسة. ومن منظور ( .Hui Chen et al ) أن الغرض الأساسي من إدارة المعرفة هو خلق وتقاسم المعرفة في الشكلين الصريحة والضمنية في المنظمات.


أهمية إدارة المعرفة 


تكمن أهمية ادارة المعرفة في التحول الجيد في بيئة الأعمال وفي بعد النظر والتفوق في الأداء والإبداع والقدرة على التكيف والتطور المطرد في التقنية وما ينتج عنه من تغيير في المفاهيم وتأثيره في الكلفة، بمعنى أن أدارة المعرفة مهمة لأنها تهتم بالموارد المالية والمادية والتقنيات الادارية وكيفية تحقيق الميزة التنافسية والبقاء في السوق ومواجهة التحديات التي تواجه المؤسسات، ويشير ( التميمي، طارق فيصل، 9: 2010 ) ان أهمية ادارة المعرفة تتمثل بالاتي:

  1. التقنيات الجديدة للمعلومات والاتصال لتشجيع التعاون في المؤسسة.
  2. استخدام مراكز عمل لخلق والحفاظ على إدارة المعرفة.
  3. الحصول على كميات كبيرة في كل ثانية.
  4. خلق قواعد حركية لفائدة حقيقية من المعلومات والاتصال لتشجيع التعاون.
  5. ربط كل المعارف والمعلومات والخبرات لتطوير المنشاة.


اقرأ أيضا: بحث عن التغير الاجتماعي 


في حين يرى ( عوض عاطف محمد، 409: 2012 ) ان أهمية ادارة المعرفة تكتسي ثلاث مستويات:


 أ- على مستوى الافراد At the individual level تساعد الافراد اثناء اداء الاعمال بتوفير الوقت من خلال تحسين عملية اتخاذ القرارات وحل المشكلات وتعزيز مفهوم الروابط المجتمعة داخل المؤسسة وزيادة فرص المساهمة الفردية في تحقيق الاهداف.


 ب- على مستوى جماعات الممارسة At the of practice groups تنمية المهارات الوظيفية وتعزيز فعالية الشبكات والعمل التعاوني والمشاركة بالمعرفة في تطوير لغة المشاركة داخل المؤسسة.


 ج- على مستوى تنظيمي On an organizational Ivey تساهم ادارة المعرفة في قيادة الاستراتيجية وتحقيق أهدافها ونشر أفضل الممارسات داخل المؤسسة وبالتالي تحسين دمج المعرفة، وكذلك زيادة فرص الابتكار وبناء ذاكرة تنظيمية.


عناصر المعرفة Easements of knowledge 


أختلف الكتاب والباحثين في تحديد عناصر إدارة المعرفة حيث يشير ( الزيادات 67: 2008-68 ) الى عناصر المعرفة في النقاط التالية:


  1. التعاون Collaboration المستوى الذي يستطيع فيه الأفراد ضمن فريق عمل مساعدة أحدهما الآخر في مجال عملهم للوصول الى الأهداف المنشودة.
  2. الثقة Trust تسهيل عملية التبادل المفتوح والحقيقي والمؤثرة للمعرفة مما يعزز الثقة إلى جانب التعاون فيعملان معا بفاعلية في إدارة المعرفة وهما يكملان بعضهما.
  3. التعلم Learning تعد مسألة التعلم أمر ضروري وبالغ الأهمية ومن العناصر المهمة، فالتعلم يساعد على أكتساب المعرفة الجديدة واستخدامها في اتخاذ القرارات والتأثير على الآخرين وتطوير الأفراد وتأهيلهم تأهيل جيد لعملية خلق المعرفة.
  4. المركزية Centralization تعني المركزية هنا التركيز على الصلاحيات في اتخاذ القرارات والرقابة على تنفيذ الهيئة التنظيمية العليا للمؤسسة وحسب رأى الكتاب والباحثين في علم المعرفة وإدارة المعرفة إلى ضرورة أن تتركز القرارات بيد السلطة العليا في المؤسسة لايمانهم واعتقادهم في أن عملية المعرفة أساسا إنما تحتاج إلى لا مركزية عالية وبالتالي فإن المركزية تعتبر من العناصر الرئيسية في إدارة المعرفة.
  5. الرسمية Formalization الفترة الزمنية التي تتحكم فيها القواعد الرسمية بعملية اتخاذ القرار ضمن إطار المؤسسة أن تحديد الأهداف ورسم السياسات المخططة ينتج عنها الرسمية التي تتحكم في هذه الأخيرة ولذلك فإن إدارة المعرفة تحتها إليها لتتحكم في المعرفة.
  6. الخبرة الواسعة والعميقة Extensive experience & deep ما يتمتع به الأفراد العاملون في المؤسسة من خبرات تكون واسعة أفقيا ومتنوعة وعميقة اي انها تكون مركزة ومتخصصة، أن العلاقة بين رؤساء الأقسام في نفس المستوى والمدراء تكون علاقة أفقية وتقوم على التنسيق بينهم، وبالتالي فإن التشاور بينهم إنما يزودهم بالخبرات وبتبادل المعلومات وتحقيق أهداف المؤسسة، هذه الخبرات التي تنشأ بينهم إنما تكون معرفة وتساعد على أداء ونجاح إدارة المعرفة.
  7. تسهيلات ودعم نظم تكنلوجيا المعلومات The information technology systems facilities & support يرى الباحثون في أدارة المعرفة إن تكنلوجيا المعلومات ونظمها عنصر حاكم في خلق المعرفة لذي جب دعم هذا العنصر الضروري من عناصر أدارة المعرفة.
  8. الإبداع التنظيمي Organization creativity إن المعرفة تلعب دورا هاما في بناء المؤسسة وقدرتها على الإبداع، فالقدرة على خلق القيمة والأفكار والمنتجات المفيدة عن طريق ما يبتكره الأفراد الذين يعملون معا في نظام معقد اجتماعي معقد، مما يعني استيعاب ما يمتلكه العاملون من معرفة واستثماره لمصلحة المؤسسة وهذا هو دور إدارة المعرفة.


اقرأ أيضا: بحث الرضا الوظيفي 


أبعاد ادارة المعرفة The dimensions of knowledge management 


تتمثل أبعاد إدارة المعرفة من وجهة نظر ( 2003 , Gorethert, & Fisher ) في ثلاث أبعاد أساسية وهي التالي:


  1. البعد التكنولوجي Tecnological Dimension محركات البحث ومنتجات الكيان الجماعي البرامجي وقواعد بيانات ادارة رأس المال الفكري والتكنلوجيا المتميزة، والتي تعمل على جميعها على معالجة مشكلات ادارة المعرفة بصورة تكنلوجيا، ولذلك فان المؤسسة تسعى الى التميز من خلال البعد التكنولوجي للمعرفة.
  2. البعد التنظيمي واللوجستي للمعرفة - Organizatiaal-and Logistical-D imenic من أجل كسب قيمة اقتصادية مجدية لابد من الحصول على المعرفة والتحكم بها وإدارتها وتخزينها ونشرها وتعزيزها ومضاعفتها وإعادة استخدامها. يتعلق البعد التنظيمي واللوجستي للمعرفة بتجديد الطرائق والإجراءات والوسائل المساعدة والعمليات اللازمة لادارة المعرفة بصورة فاعلة من أجل الاستفادة من القيمة الاقتصادية المجدية.
  3. البعد الاجتماعي Social dimension يركز البعد الاجتماعي على المجتمع وكيفية تأسيس مجتمع مبني على أساس ابتكارات صناع المعرفة، من خلال تقاسم المعرفة بين الأفراد والمشاركة في الخبرات الشخصية واقامة علاقات فاعلة ومجدية وذات معطيات ايجابية بين الأفراد والتأسيس لثقافة تنظيمية داعمة.

قائمة المراجع: 



1- T. Gunadham, (2015), Potential of Cloud Storage Application as Knowledge Management System, International Journal of Innovation, Management and Technology, Vol. 6, No. 2, April, p 153.


2- Sanasam Bimol and Masih Saikia, (2014), Achieving knowledge management through Cloud Computing: A case in higher education, International Conference on Computing for Sustainable Global Development (INDIACom), New Delhi, India, 5-7 March 2014, Publisher: IEEE, p 1.



3- Hanieh Sadat Beiryaei and Mona Jamporazmay, (2010), Propose a Framework for Knowledge Management Strategic Planning (KMSSP), International Conference on Electronics and Information Engineering (ICEIE 2010), Kyoto, Japan, 1-3 Aug. 2010, p 469.



4- التميمي، طارق فيصل، أساسيات ادارة المعرفة، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، الأكاديمية العربية المفتوحة، كلية الإدارة  والاقتصاد ، الدنمارك، 2010، ص 9.


5- عوض، عاطف محمد، دور إدارة المعرفة وتقنياتها، مجلة جامعة دمشق، سوريا، كلية علوم أقتصادية والقانونية، المجلد 28 العدد 2012، ص 409.


6- الزيادات، محمد عواد، "اتجاهات معاصرة في إدارة المعرفة"، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008، ص 67-68.


7- Goethert , Wolfhart & Fisher , Matt , " Deriving Enterprise-Based Measures Using the Balanced Scorecard and Goal-Driven Measurement Techniques" , Carnegie Mellon University ,U.S.A, 2003.



reaction:

تعليقات