القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث عن التفكير الناقد مع المراجع

بحث عن التفكير الناقد مع المراجع

ما هو التفكير الناقد؟ هو عبارة عن تقويم للمعلومات التي يتلقاها الفرد باستخدام التفكير التأملي العقلاني، الذي يقوم على وضوح السبب الذي يقدمه الفرد حول ما يعتقده أو يعمل به، ويضم مجموعة من المهارات التي تساعده على الوصول إلى التفكير الناقد. (١)

وهو نمط من أنماط التفكير موجه الهدف، يتطلب المشاركة من الآخرين، وهو نمط من أنماط حل المشكلات، وصياغة الاستنتاجات، وحساب الاحتمالات، واتخاذ القرارات عند المفكر من خلال محتوى معين، ويتضمن فهم وتقييم وجهات النظر من أجل تحقيق التفاهم بين العناصر المشاركة في الموضوع. (٢)


وكذلك هو استجابة تفاعلية لعمل ما، أو لمنتج ما يتطلب التأمل الفردي، وتحديد مدى كفاية العناصر المهمة، وتحديد العناصر الأساسية أو الأولية في العمل، للوصول إلى فهم عميق لطبيعة المهمة والحكم عليها. (٣)


ويمكن تعريف التفكير الناقد بأنه: هو عملية من النشاطات العقلية التي تتضمن عمليات بسيطة ومعقدة، تهدف إلى الحصول على المعلومة الصحيحة، بعد إجراء عمليات التعرف والتحليل والتفسير والربط، والمقارنة. 


بحث عن التفكير الناقد مع المراجع

النشأة التاريخية للتفكير الناقد


بدأت حركة التفكير الناقد عندما استعمل جون ديوي (John Dewey) المصطلحات التالية: التفكير التأملي والاستقصاء خلال الفترة ما بين (1939-1940)، ثم جاء ادوارد جلسر (Edward Glassar)، وآخرون وأعطوا معنى أوسع لمصطلح التفكير الناقد ليشمل اختيار العبارات، وذلك في الفترة ما بين عام (1940- 1960)، ثم توسع معنى مصطلح التفكير الناقد أثناء عمل روبرت إنيس (Robert Ennis) وزملائه في الفترة ما بين عام (1962-1979)، ليشمل حل المشكلات واعتماد الأسلوب العلمي، وليتضمن قياس العبارات.


 واتسع معنى مصطلح التفكير الناقد بعد ذلك إلى أن وصل لشكله الحالي. (٤)



أهمية التفكير الناقد


وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية التفكير الناقد؛ حيث يساعد استخدام مهارات التفكير الناقد الناس على التعامل مع القضايا المهمة في حياتهم وعلى تحديد أهدافهم بطرق أكثر فاعلية، كما يفسح المجال للتعامل مع الأولويات في حياتهم واتخاذ القرارات وتوقع النتائج الايجابية لتلك القرارات وتجنب الآثار السلبية لها، كما يساعد التفكير الناقد الفرد في العديد من المجالات التربوية والسياسية والمهنية، فعلى الصعيد الاجتماعي يعد تعليم التفكير الناقد مبكرا من الأسباب الرئيسة في انخفاض فرص ارتكاب الجريمة والجنوح الأخلاقي من خلال إعداد الفرد لإدراك واكتساب القيم الاجتماعية وتهذيب السلوك. (٥) 


وفي الجانب السياسي والمواطنة يطور تعليم التفكير الناقد لدى الفرد الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع والبيئة المحيطة ويعزز لديه مفهوم المواطنة الصالحة، وينمي لديه شعورا قويا بالمشاركة السياسية الفاعلة والتوجه الديمقراطي السليم، إذ إن تعليم التفكير الناقد يزيد من تطوير تفكير الفرد، في شتى مجالات الحياة، ويكسبهم القدرة على استيعاب أهم الفروق الحضارية والثقافية بين الأمم وكيفية التواصل مع الأمم الأخرى، وكذلك استيعاب دور البيئة في تشكيل الحضارة. (٦)



خصائص التفكير الناقد 


ما هي خصائص التفكير الناقد؟


يمتاز التفكير الناقد بخصائص عدة أهمها: أنه تفكير متقارب وذاتي التقويم، ويرتبط بمفاهيم المنطق وحل المشكلات والتعلم ونظرية المعرفة، ويهتم بالتريث بإصدار الأحكام لحين التحقق من صحتها، وتوفير المعلومات الكافية عنها، والشك في المعطيات من أجل الوصول لليقين، والنظر الحاذق في الاحتمالات والبدائل، وهو تفكير تأملي يهتم باتخاذ القرار بشأن ما يصادفه الفرد ويؤمن به، مما يتطلب منه فرضيات وأسئلة وبدائل وخطط للتجريب، ويستخدم التحليل والتركيب والتقويم والحساسية للموقف، ويشتمل على ضوابط تصحيحية ذاتية اعتماداً على أسس للوصول إلى الأحكام، ولا يرتهن باتباع استراتيجية منظمة لمعالجة الموقف، ويبدأ بوجود ادعاء، ويهتم بقيمة أو مدى صحة الشيء. (٧)



مكونات التفكير الناقد 


ما هي مكونات التفكير الناقد؟


حدد فرمان  ثلاثة مكونات للتفكير الناقد وهي (٨):


  1. المعرفة: التفكير الناقد لا يحدث من فراغ، وهو ليس بديلا للمحتوى المعرفي، ويتطلب الإلمام بمهارات التفكير الناقد تحديد الأهداف المعرفية بشكل واضح، والمعايير المحددة والواضحة للتفكير.
  2. المهارات: وهي المهارات الذهنية المكونة من مهارة الملاحظة ومهارة التفكير والتمييز والمقارنة والتفسير والتحليل، مما يساعد على صياغة المعلومات وتنظيمها وتقويمها.
  3. الاتجاهات والقيم: وهو ما يتضمن حب الاستطلاع للمعرفة، والمثابرة والدقة، ويتضمن التفكير الناقد مشاعر وعواطف أحكام شخصية تساعد المفكر على النقد.




مهارات التفكير الناقد


ما هي مهارات التفكير الناقد؟


مهارات التفكير الناقد: هي مجموعة من العمليات الذهنية التي تتم ممارستها واستخدامها في معالجة الأحداث والمعلومات، بهدف فحص الدلائل ونقدها وإبداء الرأي وإصدار الأحكام بطريقة منطقية.(٩)


وقام العتيبي بتلخيص وجمع مهارات التفكير الناقد كما وردت عند بعض المختصين وصنفها وفق ما يلي (١٠): 


  1. مهارة التمييز وتتضمن: التمييز بين الأسباب والنتائج، تمييز الأدلة والشواهد، التمييز بين الحجج القوية والحجج الضعيفة، التمييز بين الحقيقة والرأي والادعاء.
  2.  مهارة الاستنتاج وتتضمن: استنتاج الحكم أو النتيجة من مقدمات معلومة، استنتاج المعنى البعيد لبعض الآراء والأفكار، استنتاج الدليل والبرهان الوارد في قضية ما.
  3. مهارة تحديد الأدلة والحجج وتتضمن: تحديد الأدلة الواردة في الموضوع، التمييز بين مصادر الأدلة الأولية والثانوية، تعرف قوة الدليل والبرهان. 
  4. مهارة إصدار الحكم وتتضمن: تحديد أوجه التناقض في الموضوع، التعرف على المغالطات المنطقية في الموضوع، الحكم على موثوقية المصادر، الحكم على كفاية البيانات والمعلومات، الحكم على كفاية الأدلة والشواهد، كشف التحيزات والمبالغات، الحكم على مدى ارتباط الدليل بالموضوع، الحكم على صحة التعليل، تحديد المعلومات المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به، التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة للموضوع.



قائمة المراجع:


١- غانم، محمود (٢٠٠٩)، مقدمة في تدريس التفكير، عمان، دار الثقافة للنشر. 


٢- Moor, J (9002).Developing Student`Critical Thinking in Hong Kong Secondary School English Writing Class". RELC JOURNAL: A Journal of Language Teaching and Research. V 00 n3 p 969 - 972.


٣- العتيبي، نايف (١٤٣٣)، برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعليم المنظم ذاتيا في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية. 


٤- السرور، نادية هايل، (٢٠٠٣)، تربية المتميزين والموهوبين، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. 


٥- ناسيتش، جيرالد (٢٠٠٦) تطبيق التفكير الشامل، دليل للتفكير النقدي عبر المنهاج الدراسي، ترجمة صويص، راتب جليل، بيروت، الدار العربية للعلوم.


٦- المقدادي، قيس إبراهيم صالح (٢٠٠٠)، أثر برنامج تعليم التفكير الناقد على تطوير الخصائص الإبداعية وتقدير الذات لدى طلبة الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، في الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا.


٧- عبد العزيز، سعيد (٢٠٠٩)، تعلم التفكير ومهاراته تدريبات وتطبيقات علمية، عمان، دار المسيرة للنشر.


٨- فرمان، جلال (٢٠١٢)، التفكير الناقد والإبداعي دراسات نظرية ميدانية، عمان، دار صفاء للنشر. 


٩- منذر سميح الحاج حسن (٢٠٠٩)، فاعلية برنامج تدريبي لتطوير مهارات التفكير الناقد لدى معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أطروحة دكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.


١٠- العتيبي، نايف (١٤٣٣)، مرجع سابق. 


 


reaction:

تعليقات