القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

المحفظة الاستثمارية - ما هي المحفظة الاستثمارية؟

المحفظة الاستثمارية - ما هي المحفظة الاستثمارية؟

تمثـل المحفظـة الاستثمارية كـل مـا تملكـه الشـركـة مـن موجودات استثمارية يكـون الهدف منهـا الحفـاظ على الثروة الإجمالية للشركة وتنميـة القيمة السوقية لهـا، فالمحفظـة الاستثمارية هي أداة مركبة من الادوات الاستثمارية وذلك لأنها تتركب مـن موجـودين ويتم التفريق بين محفظة وأخـرى بسبب نوعية الاستثمارات التي تحتويها، فالمحفظة الاستثمارية يمكن أن تعرف بأنها عبارة عن مجموع القيم المتداولة المنقولة المتمثلة في الأسهم والسندات التي تكون بحوزة المستثمرين تختلف عن تلك المدرجة في الاستثمارات المباشرة أو الموجودات الاحتياطية.(١)

كما يمكن أن تعرف بصورة دقيقة بـأن المحفظة عبارة عن تشكيلة متنوعة من الأوراق المالية مختلفة الأنواع والتواريخ والاستحقاقات والتي يحتفظ بها المستثمر ويقوم بإدارتها للحصول على هدفين أساسيين هما (٢):


  1. تحقيق عائد من الاستثمارات المالية.
  2. امكانية تحويل الاستثمارات المالية الى السيولة بأسرع وقت ممكن متى ما احتاج المستثمر الى ذلك مما سبق يتبين بان التعاريف كانت متباينة وتعبر عن وجهات نظر مختلفة، وعليه تعريف المحفظة الاستثمارية بانهـا الاداة التي تحتوي على تشكيلة متنوعـة مـن الاوراق المالية والتي تحافظ على القيمة الحقيقية لهذه الأوراق المالية التي بحوزتها.

المحفظة الاستثماریة

أھمیة المحافظ الاستثمارية


ما أهمية المحفظة الاستثمارية؟ أھمیة المحافظ الاستثمارية تكمن بالنقاط التالية (٣):


  1. تدفق رؤوس الأموال الكبيرة لمختلف المؤسسات المالية والاستثمارية والتجارية والصناعية.
  2. مساعدة المستثمرين في الحصول على الربح السريع، وتوجیه الاھتمام بها وإيجاد أسلوب عملي لتحقیق اھداف الاستثمار.
  3. توسیع المؤسسات الاستثمارية وزيادة الخبرة في تقديم النصائح والخدمات للمستثمرين، ولا سیما الاستثمار في مجال الأسھم والسندات.
  4. توفير الفرص المناسبة للاستثمار وتسھیل التعامل مع الأسواق المالیة، وتشجيع صغار المدخرين ممن لا يمتلكون الخبرة اللازمة للتعامل في السوق المالية.(٤)
  5. اختلاف أصول المحفظة الاستثمارية من حيث النوع يمكن أن تتضمن على أصول حقیقیة او مالية او مختلطة، فضلا عن اختلاق تلك الأصول من حيث الجودة التي یمكن أن تكون أصولا منخفضة العوائد والمخاطر أو بالعكس.


أنواع المحافظ الاستثمارية 


ما أنواع المحافظ الاستثمارية؟ تقسـم المحافظ الاستثمارية بحسب الاوراق الماليـة التـي تحتويها وبحسب الاهداف المرجو تحقيقها والتي تتمثل بالنقاط الآتية (٥):


  1. محافظ العائد: يتمثل الهدف من هذا النوع من المحافظ هو تحقيق اعلى عائد سواء من التدفقات النقدية الاعتيادية أو من خلال فروقات أسعار البيع، وترجع عملية اختيار الأوراق التي تحقق اعلى عائد الى مدير المحفظة فهو المتحكم بذلك ويتم عادة اختيار السندات التي تحقق اعلى فائدة وباقل وقت والاسهم التي توزع ارباح قليلة وبمخاطرة منخفضة.
  2. محافظ الربح: تتمثل هذه المحفظة بالكيفيـة التـي يمكـن مـن خلالهـا الحفاظ على العائد المتحقـق لـكـل مـن الموجـودات والعوائـد وفـي هـذا النـوع تكـون معدلات النمـو هـي المعيـار الأساسي لانتقاء الأدوات وتحريكها في الأسواق المالية.
  3. المحافظ المشتركة: يمزج هذا النوع من المحافظ بين النوعين السابقين، اذ انها تجمع بين الأدوات ذات المخاطر العالية او المرتفعة والأخرى المنخفضة المخاطر، والتي تهدف إلى ایجاد عوائد رأسمالية وجارية بنفس الوقت.
  4. المحافظ الخاصة: هي المحافظ التي يتم تشكيلها بناء على المستثمر ويكون دور مـدير المحفظة دوراً تنفيذياً وفقاً الى رغبات المستثمر، بالإضافة الى الانواع السابقة هنالك انـواع اخـرى مـن المحـافظ الاستثمارية التـي تختلـف مـن حيـث المخاطر الناجمة عنها والعوائد المتحققة منها.



أنواع سياسات المحفظة الاستثمارية


ما هي سياسات المحفظة الاستثمارية؟ تتمثل سياسة المحفظة الاستثمارية بالأنواع التالية (٦): 


  1. السياسة الهجوميـة: والتـي تـهـدف لكسـب الارباح السريعة والعالية وتحمل المخاطر الكبيرة جراء ذلك، وبذلك تكون محتويات المحفظة من الأسهم النامية ذات الأرباح العالية التي تحتوي على مخاطر عاليـة بسـبب تأثيرها الشديد بالتقلبات الاقتصادية المختلفة، إذ يتطلب إدارة المحفظة الاستثمارية وفق هذه السياسة بصورة دقيقة واتخاذ القرارات الحكيمة التي تتطلب التأني خوفاً من الوقوع في الخسائر، ويفضل استخدام هذه السياسة في حالة ازدهار الشركات ورواجها، فهي تحقق أرباح عالية في حالة الرواج وأرباح قليلة في حالة الكساد.
  2. السياسة المتوازنة: والتي تتمثل بالسياسة التي يتخذها أغلب المستثمرين في عملية ادارة محافظهم الاستثمارية، اذ تراعي عملية التوازن النسبي بين العوائد المتحققة وبين المخاطر.


مكونات المحفظة الاستثمارية


ما هي مكونات المحفظة الاستثمارية؟ تتكون المحفظة الاستثمارية مـن المكونـات الاتيـة (٧): 


  1. الموجودات المادية: هـي الموجودات الملموسة الحقيقيـة كالاستثمارات في العقارات والمشاريع الصناعية والزراعية والمتاجرة بالمعادن النفيسة، والتي تتميز بانخفاض درجة سيولتها وحاجتها الـى خبرات متنوعـة لعـدم تجانس انواعها وزيادة تكاليف الاستثمار.
  2. الموجودات المالية: هي عبارة عن الأوراق المالية التي تمنح حاملها شهادة بملكية هذه الأوراق تبين حقوق حاملها وتخوله المطالبة بكـل أو جزء مـن تلـك القيمـة، وتتميز بأنها تحقق أرباح عاليـة وتفاوت الخطورة التي تترتب عليها وتأثرها بالعوامل الخارجية.



مراحل بناء المحفظة الاستثمارية


ما هي مراحل بناء المحفظة الاستثمارية؟ مراحل بناء المحفظة الاستثمارية تكمن بالنقاط التالية:

  1. اختيار الأوراق المالية: يكون اختيار نوع معين من الأوراق المالية حسب السياسة التي سوف ينتهجها المستثمر.(٨)
  2. توزيع المخاطر المالية: توزيع المخاطر للمحفظة الاستثمارية لا يعني تقليل المخاطر التي تتعرض لها المحفظة انما يؤدي فقط إلى تحقيق درجة الثبات في الدخل أو في القيمة السوقية للأوراق المالية.(٩)
  3. مواجهة خطر سعر الفائدة: مواجهة المستثمر إلى خطر سعر الفائدة يكون أكثر تعقيداً من خطر توزيع المخاطر المالية لأن الفائدة نفسها تكون دخل الأوراق المالية. (١٠)
  4. انتقاء الأسهم: بعد الانتهاء توزيع مكونات المحفظة (الأصول) وتحديد النسبة لأسهم، تكون الخطوة الثانية هي عملية انتقاء الأصول (الأسهم) التي تتكون منها المحفظة، وان عملية الانتقاء تؤثر على تحقيق الأرباح نسبة 15% وتتطلب دراسة تحليلية للوضع المالي للشركات.(١١)
  5. التوقيت الاستثماري: بعد تحديد أصول المحفظة ونسبة الأسهم واختيار الأسهم المراد الاستثمار بها، تأتي اختيار الوقت المناسب لشراء الأسهم ويكون تأثير التوقيت الاستثماري على تحقيق الأرباح نسبة 5%.(١٢)
  6. توفير الأمان للمحفظة الاستثمارية: من خلال العقلانية والتحوط وتحديد هامش معين لتقبل المخاطرة وذلك بتنويع الأصول المكونة للمحفظة بطريقة علمية والعمل بشفافية.(١٣)
  7. اتباع سياسة ومنهجية محددة: لاتخاذ القرارات الاستثمارية وتعديل هذه السياسة عند كل تغير في الظروف المحيطة واحتياجات المستثمر.(١٤)


 ضوابط بناء المحفظة الاستثمارية 


ما هي ضوابط بناء المحفظة الاستثمارية؟ يمكن توضيح ضوابط بناء المحفظة الاستثمارية كالآتي (١٥): 


  1. اعتماد المستثمر في تمويل المحفظة على رأسماله الخاص دون الرجوع الى الاقتراض.
  2. احتواء المحفظة على جزء من أسهم الشركات منخفضة المخاطرة ويحدد المستثمر فيها مستوى المخاطر، التي يكون قادرا على تحملها وأن تضم جزءاً من الأسهم ذات المخاطر المرتفعة، والتي يكون فيها العائد مرتفعاً، وفقا لقدرة المستثمر على تحمل المخاطرة.
  3. قيام المستثمر بتعديل المحفظة الخاصة به حسب ظروف السوق ، فعند رغبة المستثمر التخلص من بعض الأسهم وتحسين غيرها فعليه تعديل تشكيلة المحفظة وفقا لذلك.
  4. وفقا للمقولة التي تقول لا تضع البيض في سلة واحدة توزيع المحافظ بين القطاعات المدرجة، وعدم التركيز على قطاع واحد.
  5. تحديد المدة الزمنية الى الاستثمار مسبقا فضلا عن تحديد نوع الاستثمار فيما إذا كان قصيراً أو طويل الأجل.



قائمة المراجع:


١- Myanmar, Nay ,P.T.(2015), portfolio investment.


٢- سالم، جمال، ميكانيكية أدارة محافظ المصرف، أكاديمية الدراسات العليا للبحوث الاقتصادية، طرابلس لبنان، ١٩٩٧، ص ٣.


٣-  الجمل، جويدار جمال، الأسواق المالية والنقدية، عمان، الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع، ٢٠٠٢، ص ٢٠.


٤- Braga Jorge & Jeffrey Goldstein and David Meerschwam.(2010). International portfolio Diversification: short –term Financial Assets and Gold. International Finance Section, Princeton University, USA, p 15.


٥- paolo tasca & stefano battiston (2012), biversification and financial stability, work paper, foscari university venice, italy, p 12.


٦- Barasinska ,Nataliya & Dorothea Schafer & Andreas Stephan.(2009).Financial Risk Aversion and Household Asset Diversification. Work paper Project funded under the social-economic Sciences and Humanities , UK, p 14.


٧- الدوري، مؤيد عبد الرحمن، إدارة الاستثمار والمحافظ الاستثمارية، إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ٢٠١٠، ص ١٧٦.


٨- .الجنابي، سعد مجید، إثر تنوع المحفظات الاستثماریة في تقليل المخاطر المالية دراسة تحليلية في عینة من الشركات الصناعیة العراقیة، مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد ٩ ،العدد ١، ٢٠١٩، ص ٣٠.


٩- الجنابي، سعد مجید، المرجع السابق، ص ٣١.


١٠- كمال، بن موسى، المحفظة الاستثمارية-تكوینھا ومخاطرھا، جامعة الجزائر، مجلة الباحث، العدد ٣، ٢٠٠٤، ص ٤١.


١١- كافي، مصطفى یوسف، تحلیل وإدارة بورصة الأوراق المالية، دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، سوريا، دمشق، ٢٠١٤، ص ٤٢.


١٢- كافي، مصطفى يوسف، المرجع السابق، ص ٤٢.


١٣- معروف، ھوشیار، الاستثمارات والأسواق المالية، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، ٢٠٠٣، ص ٢٢٢.


١٤- معروف، هوشيار، المرجع السابق، ص ٢٢٢.


١٥- نعمة، نغم حسین؛ محمد، أيسر إسماعیل، بناء محفظة استثمارية كفوءة باستخدام مؤشر نسبة ویلیام - دراسة تطبیقیة في سوق العراق للأوراق المالية، المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستھلك، المجلد ١٢، العدد ١، ٢٠٢٠، ص ٦.



reaction:

تعليقات