رسالة ماجستير عن الاستشراق pdf

رسالة ماجستير عن الاستشراق pdf

يعرف الاستشراق هو البحث في أمور الشرقيين، وثقافتهم، وتاريخهم. إذن هو تيار فكري يدرس الشرق الإسلامي أي يدرس حضارته، وديانته، وآدابه، ولغاته، وثقافته، ويهتم الاستشراق ايضاً بشعوب الهند، وجنوب شرق آسيا، والصين، واليابان، وكوريا، وقد ساعد هذا التيار الفكري في رسم التصورات الغربية عن الشرق عامة، والعالم الإسلامي بصورة خاصة.(١)

ويقصد به أيضا ذلك العلم الذي تناول فيه علماء الغرب دراسة المجتمعات الشرقية وتحليلها وتميزها على أساس معرفي، وعرقي، وايدلوجي، بينها وبين الغرب.(٢)


والاستشراق هو علم يدرس الشرق من حيث التراث، والحضارة، والمجتمع، ونرى بعض الباحثين يعمم مصطلح الاستشراق على الشرق بشكل عام، وبضمنها الشرق الأوسط، أو الأدنى، وبعضهم الآخر يخصص دراسة الاستشراق لمنطقة الشرق الأوسط فقط، ونعني هنا كل ماله علاقة بالمنطقة العربية، والإسلامية، أو ما جاورها، ومن تأثر بها.(٣)

رسالة ماجستير عن الاستشراق pdf

بعد توضيح مفهوم الاستشراق نقدم لكم أكثر من رسالة ماجستير تناولت موضوع الاستشراق، وهذه الرسائل هي كالآتي:


الرسالة الاولى: الاستشراق الأمريكي والسيرة النبوية (ارفنج) نموذجاً


رسالة ماجستير تقدم بها الطالب: سامي احمد الزهو إلى مجلس كلیة التربیة - جامعة تكريت، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في  التاريخ الإسلامي. 

 

تاريخ الرسالة: ٢٠٠٤



 الرسالة الثانية: الاستشراق الألماني وكتابة التاريخ الإسلامي


رسالة ماجستير تقدمت بها الطالبة: فاطمة توتاو إلى مجلس كلية الآداب واللغات قسم اللغة العربية وآدابها - جامعة أبي بكر بلقايد، وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الآداب والحضارة.


تاريخ الرسالة: ٢٠١١



الرسالة الثالثة: الاستشراق الفرنسي وقفة من تاريخ عهد النبوة


رسالة ماجستير تقدم بها الطالب: مصطفى الحاج مالك بوكاري إلى كلية الدعوة وأصول الدين، قسم السيرة النبوية والتاريخ - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.


تاريخ الرسالة: ١٩٩٢


جميع هذه الرسائل موجودة في: موقع المستودع

 

قائمة المراجع:


١- الوائلي، عامر عبد زيد تأصيل المفهوم (الاستشراق)،  بحث منشور ضمن مجموعة الاستشراق لمجموعة من الأكاديميين، ط١، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، ٢٠١٥، ص ١٣.


٢- زناتي، أنور محمد، قاموس المصطلحات التاريخية (إنكليزي - عربي)، ط١، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر، ٢٠١٧، ص ٢٣٨


٣- عباس قاسم عطية المرياني، الاستشراق الإيطالي في السيرة النبوية، رسالة ماجستير، جامعة البصرة، كلية التربية للبنات، ٢٠٢٠، ص ١٦.



مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات