القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

رسائل ماجستير عن القيادة التحويلية pdf

رسائل ماجستير عن القيادة التحويلية pdf


نشأة وتطور القيادة التحويلية: لازال مفهوم القيادة التحويلية أمر يكتنفه الغموض، فلا يوجد إجماع بين الأكاديميين والإداريين حول مفهوم محدد للقيادة التحويلية، مما سبب حيرة وتساؤلات حول هذا الموضوع رادا (aRad)، وعلى الرغم من ذلك فقد أخذت القيادة التحويلية مكانها في أدبيات الإدارة، وكان دنتون (Downton) أول مـن تعـرض لهـا فـي قـيادته.

ماجستير عن القيادة التحويلية pdf

وبـرزت بصفة مستقلة على يد بورنز وفـي عام 1985 قام باس (Bass) بتقديم نظرية منهجية للقيادة التحويلية، ووضـع لهـا نماذج ومقاييس لقياس عوامل السلوك القيادي، ثم قام باس (Bass) وفاليو(Avolio) وزملائهم بمراجعة نظرية القيادة التحويلية وتنقيحها وتطويرها، ووضعوا لها أنموذجاً وبرامجاً لتدريب القيادات على هذا الأسلوب الحديث.


وخلال التسعينات تنامت أدبيات القيادة التحويلية، وكانت موضوع عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه والبحوث الأخرى، مما ساهم في أن تصبح أسلوباً قيادياً حديثاً أخذ مكانه في أدبيات الإدارة. ويكفـي أي باحث أو مهتم أن يطل من خلال شبكة لانترنت العالمية (Internet) ويبحـث تحت موضوع القيادة التحويلية وسوف يجد مئات العناوين لكتب وبحوث ورسائل علمية تتناول القيادة التحويلية وكلها أعدت خلال التسعينات، وفي ذلك تأكـيـد علـى أن هـذا الأسلوب القيادي ملائم لمرحلة التحول نحو القرن الحادي العشرين ومواجهة تحدياته.


وتعرف القيادة التحويلية: بأنها مجموعة من القدرات التي تسمح بالتغيير، وتحقيق هذا التغيير بصورة فعالة.


الرسالة الاولى: القيادة التحويلية في الجامعات السعودية: مدى ممارستها وامتلاك خصائصها من قبل القيادات الأكاديمية


إعداد: سعيد بن محمد بن صالح الغامدي


تاريخ الدراسة: ١٤٢١.


ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى ممارسة القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية للقيادة التحويلية وذلك وفقا للعناصر الأربعة التي حددها كل من باس وأفوليو.وكذلك هدفت الدراسة الى معرفة مدى تمتع القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بخصائص القيادة التحويلية. وكذلك هدفت الدراسة الى التعرف على الفروق الإحصائية بين أفراد الدراسة بما يتعلق بعناصر القيادة التحويلية. وأيضا هدفت الدراسة إلى أقتراح نموذج للقائد التحويلي.


المنهج المستخدم في الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. 



الرسالة الثانية: القيادة التحويلية والتغير المطلوب في السلوك القيادي دراسة ميدانية للسلوك القيادي لمديرات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة 


إعداد: خديجة بنت أحمد صديق كنسارة


تاريخ الدراسة: ٢٠٠٥


ملخص الدراسة: هدفت الدراسة للتعرف على تبني المديرات من خلال سلوكهن القيادي للخصائص الشخصية والمهنية والقيمية في واقع الإدارة المدرسية، ورفع مستوى السلوك القيادي التحويلي لدى مديرات المدارس في مدرسة المستقبل لمواكبة التحديات المعرفية والفكرية والتقنية المعاصرة.


المنهج المستخدم في الدراسة: المنهج الوصفي. 



الرسالة الثالثة: ممارسة مديري مدارس التعليم العام للقيادة التحويلية بمحافظة المخواة دراسة مقدمة إلى قسم الإدارة التربوية والتخطيط كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط


إعداد: جمعان بن خلف جمعان الغامدي 


تاريخ الدراسة: ١٤٣٢


ملخص الدراسة: هدفت الدراسة للتعرف على: التعرف على درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام للقيادة التحويلية بمحافظة المخواة. وكذلك هدفت الدراسة الى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام للقيادة التحويلية بمحافظة المخواة تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي - طبيعة المؤهل العلمي - سنوات الخبرة في مجال الإدارة المدرسية).


المنهج المستخدم في الدراسة: المنهج الوصفي المسحي.



الرسالة الرابعة: سلوكيات القيادة التحويلية وأثرها على الإبداع التنظيمي


إعداد: شريف أحمد حسن عباس


تاريخ الدراسة: ٢٠١٠م.


ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير سلوكيات القيادة التحويلية على الإبداع التنظيمي في شركات الأدوية الأردنية البشرية والتعرف على الفروق في تصورات العاملين في شركات الأدوية الأردنية البشرية المنتجة لسلوكيات القيادة التحويلية بناءً على الخصائص الشخصية والوظيفية للموظفين.


المنهج المستخدم في الدراسة: المنهج الوصفي والتحليلي.



جميع هذه الرسائل موجودة في: موقع المستودع


reaction:

تعليقات