القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

المدرسة التكعيبية: مفهومها، بداياتها، مراحلها، مبادئها

المدرسة التكعيبية: مفهومها، بداياتها، مراحلها، مبادئها


المدرسة التكعيبية: هي تيار فني نشأ في فرنسا وكانت له رؤيته الخاصة ومنهجيته الخاصة، فالتكعيبية تشكل على الرغم من تناقضها الظاهري مع التيارات السابقة، حصيلة تطور فني كانت قد شهدته أوروبا منذ أواسط القرن التاسع عشر وتمثل مرحلة متقدمة في نطاق التحرر من المفاهيم الكلاسيكية والأكاديمية. (١)


إن بداية التكعيبية ترجع إلى الفنان سيزان الذي مهد لها، إذ قدم بعض الحلول التشكيلية محاولا إعادة بناء الشكل استنادا للطبيعة، إن هدف التكعيبية جاء مختلفا ومتباينا مع توجهات سيزان التي تأثر بها كل من بيكاسو وبراك ويتضح أعمالهم (مناظر طبيعية صامتة) لسنة ١٩٠٨، إذ بقي سيزان متمسكا بالطبيعة ويعمد إلى تطبيق مبادئه عليها ولاسيما أن بيكاسيو وبراك لا يريدان العودة إلى الطبيعة التي كانت هدف المدرسة الانطباعية. (٢)


لكنهم أخذوا من الانطباعية أحترام أوليات البناء، ورفض الانفعال، وأصبحوا ينظرون إلى الحقيقة المدركة بناء تشكيليا يخلو من البقع اللونية فأصبح اللون يأتي بعد الشكل، فضلاً عن مزجهم للألوان قبل وضعها على اللوحة وميلهم إلى استعمال  الألوان الحيادية (الرمادي، الأسود، ذلك من الأخضر الكامد)، فضلاً عن أنهم عالجوا الشكل بتحويله إلى رؤى هندسية معقدة، إذ عد مجال اهتمامهم فيما بعد. (٣)

المدرسة التكعيبية

وتخلى التكعيبيون عن كل المفاهيم التقليدية للتصوير، ولكي تحقق الحركة التكعيبية ما سعت إليه، لجأت إلى انتقاء الأشياء في أعمالها الفنية (الطبيعة الصامته) إذ تعد هذه المناظر بطبيعتها ذات أشكال هندسية كالبيوت وصحون الفواكه والقناني والآلات الفارغة وآلات الموسيقى، وتناسب توجههم في اختزال الأشكال إلى أجزاء هندسية وخطوط مستقيمة وإعادة صياغتها بطريقة جديدة بعيدة عن عناصرها الأصلية. (٤) 


وقد وصلت هذه الحركة إلى ما وصلت إليه عام ١٩١٠ في تشويه معالم الشكل الطبيعي على يد براك وبيكاسو، لذا يرجع ازدهار هذه الحركة إلى كل منهما، فكان لهم الأثر الكبير في تطوير فكرة سيزان الهندسية، وقد انضم إلى المدرسة التكعيبية الفنان (خوان جرى) ومصورين آخرين، إذ اشتركوا في أول معرض للتكعيبيين وقد واجهوا هجوما ورفضا من النقاد، غير أن هذا النقد أدى إلى جذب الجمهور إلى صالة العرض، وازدحمت الصالة بالناس، وغدت التكعيبية حدث الموسم في فن التصوير. (٥)


وصلت أعمال بيكاسو وبراك من التشابه والاقتباس لكل منهما، حتى بات من الصعب التفريق بين أعمالهم الفنية، ولكن في النهاية عندما أصيب براك بجرح بعد الحرب العالمية الأولى تغير منحى رسمه وأصبحت ألوانه زاهية، وقلت الزوايا في أشكاله. (٦)


مراحل المدرسة التكعيبية


ما هي المراحل التي تمر بها المدرسة التكعيبية؟ لقد مرت التكعيبية بثلاث مراحل وتتلخص هذه المراحل كالآتي:


  1. مرحلة النشأة (١٩٠٧-١٩٠٩): إذ تكونت من خلالها المبادئ الأساسية وكان لـ (سيزان) والفنون البدائية (النحت الزنجي) تأثير كبير على تطور التكعيبية، وكان تأثير سيزان واضح لمعالجة الطبيعة ابتداء من الاسطوانة، الكرة والمخروط وفضلاً عن النحت الزنجي تميزه بتبسيط الأشكال واختزالها وما يوحيه من قوة سحرية ذات مدلول إنساني في تقابل المساحات وتحديد سمات الوجه والتعامل مع الواقع برؤية جديدة كان لها الأثر البالغ على (بيكاسو وبراك) في بناء صرح التكعيبية بوصفها اتجاها فنيا في مرحلته الأولى. (٧)
  2. المرحلة التحليلية (١٩٠٩-١٩١٢): لجأ التكعيبيون إلى تجزئة (تفتيت) الأجسام إلى مكعبات، ومن ثم تجميع هذه المكعبات إلى أشكال جديدة، في هذه المرحلة عمد التكعيبيون إلى معالجة هذه المكعبات عن طريق التلاعب بالظلال لخلق الإيهام بالحركة وبقاء الجسم الهندسي على وضعه، إذ يبدو أنها تشاهد من عدة زوايا، وقد عبر الفنان في هذه المرحلة عن أشكاله بمنتهى البساطة، وعدت هذه المرحلة فنا بدائيا، إذ نرى ذلك في أعمال بيكاسو من خلال اهتمامه بفن ايبيريا القديم والفن الإغريقي والعربي كما في لوحته المعروفة بـ (آنسات أفنيون). (٨)
  3. المرحلة التركيبية (١٩١٢-١٩١٤): عدت رد فعل للمرحلة الثانية (التحليلية) تلك المرحلة التي بلغ فيها تفتيت الأشكال وتحطيمها إلى حد لا مثيل له. وقد أرادت هذه المرحلة إنقاذ الشكل من التفتيت والنهوض به من خلال إبراز خصائصه في تكوينات هندسية، وقد استعمل التكعيبيون في هذه المرحلة قصاصات من الورق والجرائد وورق اللعب التي يتم لصقها على سطح اللوحة، ومن ثم الاستعانة بالألوان والخطوط لإكمال التصميم، وسميت هذه الطريقة (الكولاج) مثل لوحـة بيكاسو (طبيعة ساكنة وخيزران). (٩)


مبادئ المدرسة التكعيبية


ماهي مبادئ المدرسة التكعيبية؟ للمدرسة التكعيبية مبادئ تتلخص بالآتي:


  1.  الاهتمام بالشكل أولا ثم اللون ثانيا.
  2. الاهتمام بإبراز الزوايا واستعمال الألوان المحايدة.
  3. رفض تصوير الانفعالات. (١٠) 
  4. إهمال التأثيرات البصرية على سطوح الأشكال.
  5. تشويه معالم الشكل الطبيعي وتحويله إلى أشكال هندسية مثل المكعب والاسطوانة والمخروط والكرة. (١١)


أهم فناني المدرسة التكعيبية


من هم ابرز فناني التكعيبية؟ هم جورج براك، بابلو بيكاسو، دولوناي، فرزناي، فيلوت، لوت. (١٢) 



أسئلة متكررة عن المدرسة التكعيبية


ما هي التكعيبية ؟


التكعيبية هي حركة فنية ابتكرها بابلو بيكاسو وجورج براك، وتتميز بموضوع مجزأ مفكك بطريقة يمكن رؤيتها من زوايا متعددة في وقت واحد.(١٣)






لماذا سميت بالمدرسة التكعيبية؟


يبدو أن مصطلح "التكعيبية" نشأ من ملاحظة الناقد لويس فوكسيل، الذي وصفها بأنها تختزل كل شيء إلى "مخططات هندسية، مكعب"، حيث شاهد العديد من صور جورج براك المعروضة في باريس عام 1908.(١٤)


ما هي مميزات المدرسة التكعيبية؟


يتميز الفن التكعيبي بوجهة نظر واحدة ، والتركيز على الأشكال الهندسية المتداخلة، والموضوعات المجزأة، ورفض التقنيات التقليدية، مثل النمذجة.(١٥)


إن التكعيبية لم تقطع الصلة بالواقع كما فعلت الدادائية والسريالية من بعدها، ولم تهدف إلى التجريد لكنها تخطت الواقع، ووصلت في بعض مراحلها إلى التجريد، الأمر الذي أدى بالتكعيبيين إلى استعمال التلصيق لتفادي الابتعاد عن الواقع، ويمكن اعتبار التكعيبية قـوة محركة لكثيـر من الاتجاهات الفنية التي جاءت بعدها كالمستقبلية والتجريدية. (١٦)


قائمة المراجع: 


١- امهز، التيارات الفنية المعاصرة، ط١، شركة المطبوعات للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ١٩٩٦، ص ١٤٨.


٢- امهز، محمود، الفن التشكيلي المعاصر التصوير (١٨٧٠-١٩٧٠)، د.ط، دار المثلث للتصميم والطباعة، بيروت، لبنان، ١٩٨١، ص ١٦.


٣- بهنسي، عفيفي، تاريخ الفن والعمارة الفن الكلاسيكي المحدث، مديرية الكتب الجامعية، دمشق، ١٩٨٣، ص ٦٠٣.


٤- امهز، محمود، ١٩٨١، مرجع سابق، ص ٩٧.


٥- إسماعيل، الغريب زاهر، المقررات الإلكترونية تصميمها وإنتاجها وتطبيقها وتقويمها، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، ٢٠٠٩، ص ١٣٩-١٤٠.


٦- إسماعيل، الغريب زاهر، ٢٠٠٩، المرجع السابق، ص ٤٦.


٧- امهز، التيارات الفنية المعاصرة، مرجع سابق، ١٩٦٦، ص ١٥١.


٨- نيوماير، سارة، قصة الفن الحديث، ترجمة: رمسيس يونان، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، ١٩٦٠، ص ١٣٧-١٣٨.


٩- أبو دبسة، فداء، غيث، تاريخ الفن عبر العصور، ط١، مكتبة المجتمع العربي، عمان، ٢٠٠٩، ص ٢٣٣.


١٠- أبو دبسة، فداء، غيث، ٢٠٠٩، المرجع السابق، ص ٢٣٢.


١١- نجيب، رولا عصام، تاريخ الفن، دار المستقبل، عمان، ١٩٩٨، ص ١٠٢.


١٢- حمادي، عاد محمود، اللعب في الرسم الحديث، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بابل، ٢٠٠٤، ص ٧٩.


١٣- مقال منشور بعنوان: التكعيبية: كيف كسر بيكاسو وآخرون التقاليد لتحويل الفن الحديث، على موقع MY MODERN MET ، أطلع عليه بتاريخ ٢٠٢٢/٨/٢٢.

١٤- مقال منشور على موقع Carter Art، اطلع عليه بتاريخ ٢٠٢٢/٨/٢٢.

١٥- مقال منشور بعنوان: التكعيبية: كيف كسر بيكاسو وآخرون التقاليد لتحويل الفن الحديث، مرجع سابق، اطلع عليه بتاريخ ٢٠٢٢/٨/٢٢.

١٦- رغد سلمان خليل الحيالي، أثر التعلم المتحفي الإلكتروني في تحصيل طلبة كلية الفنون الجميلة في مادة تاريخ الفن، رسالة ماجستير، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى، ٢٠١٤، ص ٥٥.



reaction:

تعليقات