القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

تعريف المشروعات الصغيرة

تعريف المشروعات الصغيرة

مفهوم المشروعات الصغيرة: يعد مفهوم المشروعات الصغيرة من المواضيع التي تثير الجدل بين أوساط المهتمين وعلى نطاق واسع في الفكر الاقتصادي، ولا زال أحد أكبر التحديات التي تواجه أية دراسة أكاديمية للمشاريع الصغيرة الحصول على تعريف دقيق لمصطلح (مشروع صغير). 

توجد الكثير من التعاريف حول العالم باختلاف الدول ولكن لا يوجد تعريف فردي مقبول ومتفق عليه عالميا او نهج ثابت لتعريف المشاريع الصغيرة. كما ان اصطلاح المشاريع الصغيرة يحمل في طياته الكثير من الاسئلة أبرزها الحد الادنى والاقصى للعمالة فيه ونوع تلك المشاريع أو حجم رأس المال المستثمر في المشروع، لهذا نجد تبايناً بين دولة واخرى في تحديد مفهوم المشاريع الصغيرة بما يتفق مع الإمكانيات والظروف الاقتصادية يستعمل كل باحث اصطلاحاته الخاصة من اجل تحديد مفهوم المشاريع الصغيرة وبشكل مستوفي، اذ يسعى الباحثون دوما لإيجاد تعريف للمشاريع الصغيرة، كما تميل الأبحاث إلى الاعتماد على أنظمة التصنيف الرسمية التي تستخدمها الحكومات والمعايير الأكثر شيوعا لمثل هذه التعريفات التي تشمل عدد الموظفين ورأس المال. (١)

تعريف المشروعات الصغيرة

تعريفات المنظمات واللجان الدولية 


منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO): عرفتها على أنها "مشاريع يديرها مالك واحد يتكفل بكامل المسؤولية ويتراوح عدد العاملين فيها ما بين (١٠-٥٠) عامل".(٢)


البنك الدولي للإنشاء والتعمير: اعتمد في تعريفه للمشاريع الصغيرة على عدد العمالة وإجمالي الأصول والمبيعات "وهي المشاريع التي يعمل بها (٥٠) عامل وإجمالي الأصول والمبيعات يصل إلى (۳) مليون دولار". (٣)


لجنة التنمية الاقتصادية الامريكية (CED): وضعت اللجنة مجموعة من الصفات فيما يخص المشاريع الصغيرة وهي (٤):


  1. ترتبط استقلالية المشروع فقط بصاحب المشروع. 
  2. ملكية المشروع لشخص أو عدة قليل.
  3. يعمل المشروع في منطقة محددة ومحدودة.


منظمة العمل الدولية (ILO): عرفت المشاريع الصغيرة بأنها المشاريع التي تنتج سلعا وتقدم خدمات ويتمتع غالبية منتجيها بالاستقلالية حيث يعتمد صاحب المشروع على أفراد العائلة كعاملين في المشروع ويقوم باستئجار عدد قليل من الحرفيين ولا يحتاج الا لرأس مال صغير جدا. (٥)


مؤسسة النقد السعودية: عرفت المشاريع الصغيرة بأنها "مؤسسات ذات ملكية فردية وعملية اتخاذ القرار بيد مالكها والذي غالبا ما يكون هو مؤسس المشروع، وتستوعب نسبة بسيطة من حصة السوق ولا يزيد عدد العمال فيها عن عشرين عاملا، ورأس المال لا يتجاوز عشرة ملايين ريال سعودي أو ما يعادلها". (٦) 


منظمة الخليج للاستثمارات حددت عام ١٩٩٤ المشاريع الصغيرة اعتمادا على معيار العمالة بأنها "تلك المشاريع التي لا يزيد فيها عدد العاملين فيها عن (٦٠) عامل أما رأس المال لا يتجاوز مليون دولار". (٧) 


مؤسسة التمويل الدولية للمشاريع الصغيرة: كان تعريف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التنمية / الاتحاد الأوروبي تحدي من قبل مؤسسة التمويل الدولية. (٨) 


حيث تقوم الأسواق المالية العالمية بتصنيف المقترضين الفرعيين لعملائها وفقا للتعريفات الآتية:


  1. مشاريع متناهية الصغر إذا كان القرض أقل من (۱۰،۰۰۰) دولار أمريكي عند البداية.
  2. المشاريع الصغيرة إذا كان القرض أقل من (۱۰،۰۰۰) دولار أمريكي عند البداية.
  3. الأعمال المتوسطة إذا كان القرض أكثر من مليون دولار أمريكي في الأصل (٢ مليون دولار للبلدان الأكثر تقدماً).


تعريفات بعض الدول للمشاريع الصغيرة 


لمراجعة كيفية تعريف المشاريع الصغيرة في دول العالم وجد أن هناك (٦٠) تعريفا مختلفا مستخدمة والسبب يعود لإمكانيات وقدرات الدول وكذلك الظروف الاقتصادية لكل دولة فضلاً عن الغرض الذي تم التعريف على أساسه سواء كان احصائياً أو تطويرياً، فالمشروع الذي يعد كبيراً في الدول النامية قد يكون مشروعا صغيرا في الدول المتقدمة والعكس صحيح. 


الولايات المتحدة: عرفت الولايات المتحدة المشاريع الصغيرة أنها "أي شركة بها اقل من (٥٠٠) موظف إذا كانت في مجال التصنيع، واقل من (٥) ملايين دولار أمريكي في ايراد المبيعات السنوية".


أستراليا: تصنف المشاريع الصغيرة في استراليا بأنها "شركة فيها اقل من (۲۰۰) موظف. (٩) 


الصين: اختلفت الصين عن غيرها من الدول فقد كان لها تعريف معقد يشمل المشاريع المملوكة للدولة والمشاريع المملوكة للجماعات الريفية والمنزلية والمملوكة للقطاع الخاص وهو "تلك المشاريع التي لديها أكثر من (٣٠٠) موظف و (۲۰) ملیون یوان. (١٠) 


السودان: يعتمد تعريف المشاريع الصغيرة في السودان على أساس حجم العمالة المستخدمة بحيث يقل عن (٢٥) عاملا، إلا أن المؤسسات المالية في السودان تعرف المشاريع الصغيرة على أسس مالية وذلك لعدم وجود تعريف محدد من قبل السياسة المالية في البنك المركزي وعدم إلزام المصارف بتمويل كل قطاعات المشاريع الصغيرة. (١١)


ليبيا: تصنف المشاريع الصغيرة بأنها تلك المشاريع التي لا يزيد عدد العاملين فيها عن (٢٥) عاملا ولا يتجاوز قيمة الإقراض لراس المال التأسيسي الذي يمنح لها عن (٢.٥) مليون دينار ليبي كحد أقصى. (١٢) 


الأردن: بما يتناسب والواقع الأردني، فهي تعرف المشاريع الصغيرة بأنها تلك المؤسسة التي تشغل بين فرد إلى أربعة. (١٣) 


أمام هذا العدد الكبير من التعاريف والذي يعد غير مرض عند محاولة دراسة المشاريع الصغيرة او تطوير أي مقارنات دولية، فقد قام الاتحاد الأوروبي بتنفيذ برنامج لوضع تعريف موحد للمشاريع الصغيرة واستخدامه عبر مجموعة دول الاتحاد الأوروبي وقد تم تبني هذا التعريف من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تعريفها للمشاريع الصغيرة والذي يعتبر الآن الأكثر استخداما، حيث وجدت دراسة أجريت على (۱۳۲) دولة أن حوالي ثلث بلدان العالم تستخدم (٢٥٠) موظفا كفاصل لتمييز المشاريع الصغيرة مع هذا وعلى الرغم من كل تلك المحاولات لتوفير مقياس مشترك للمشاريع الصغيرة، فلا يزال هناك نقص في التعاريف القياسية حول العالم، وكيف تم تعريف تلك المشاريع تبعا للغرض الذي يتم جمع البيانات من أجله.


 تعريف المشاريع الصغيرة من وجهة نظر الكتاب والباحثين تشير


المشاريع الصغيرة إلى أنها "شركة فردية تتكون من أقل من خمسة موظفين ويتم تنظيمها عموما على أنها ملكية فردية أو الشركات العائلية وغالبا ما يتم تمويلها من قبل مؤسسة التمويل ويعتبر صاحبها من أصحاب المشاريع الصغيرة". (١٤)


ويتم تعريفه ايضا على أنها "شركة صغيرة يديرها مالكها وعادة ما يؤسس هذه الشركات مجموعات مهمشة من السكان وتشارك في أنشطة مختلفة الأشكال التنظيمية". (١٥)


كما يمكن تعريف المشروع الصغير على أنه "مشروع يؤدي إلى إنشاء عمل ينطوي على مخاطر عالية أو عدم يقين كبير. والغرض من ذلك هو إنشاء مشروع عن طريق تحديد الفرص المتاحة وتجميع الموارد اللازمة لتحقيق الربحية والنمو". (١٦)


يرى اخرون أن المشاريع الصغيرة تُعد الحد القاطع للتنمية فقد عرفت بأنها "أنشطة مركبة داخل المشروع تستخدم الموارد من أجل الحصول على المكاسب التي يحققها المشروع"، وأيضا غرف أنه "نشاط تنفق من أجله الأموال مقابل ما نتوقعه منه في صورة عوائد". (١٧)


في كل الأحوال فإن المشاريع الصغيرة لا تخرج عن كونها "كل مشروع اقتصادي يتخذ شكل كيان مستقل يديره وينظمه مالكه ويعمل على الجمع بين عناصر الإنتاج ويوجهها لإنتاج سلعة أو تقديم خدمة وطرحها في السوق والاستحواذ على حصة سوقية وتحقيق أهدافه في ظل درجة محددة من المخاطرة". (١٨) 


ربما يكون التعريف الآتي هو تعريفاً بسيطاً وواضحاً، عادة ما يشير إلى مفهوم المشاريع الصغيرة، وهي "جميع الأنشطة التي تهدف إلى إنتاج السلع وتقديم الخدمات، والتي تستخدم تقنية بسيطة، وتتميز بقلة رأس المال الاستثماري والقدرة على توظيف المزيد القوى العاملة". (١٩)


يمكن تعريفها أيضا على أنها "مجموعة من الأنشطة الاستثمارية المنظمة والمترابطة مع نقطة انطلاق واضحة، ودورة حياة محددة تهدف إلى تحقيق أهداف واحتياجات صاحب العمل". (٢٠)


مما سبق يتضح لنا أن المشاريع الصغيرة تتمتع باستقلالية إدارية ولديها عدد معين من العاملين وذات رأس مال صغير وتحتل حصة سوقية تتناسب مع حجمها وفاعليتها. ومفهوم المشاريع الصغيرة يكون عدد العاملين فيها ما بين (١٠-٥٠) عاملا.


قائمة المراجع:


١- سهاد زكي شاكر، تمويل المشاريع الصغرية وأهميته في توسيع برامج التشغيل في العراق للمدة(٢٠١٠-٢٠١٩)، رسالة ماجستير، الجامعة العراقية، كلية الإدارة والاقتصاد، ٢٠٢١، ص ١٠.


٢- الهيتي، نوزاد عبد الرحمن، الصناعات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي، مجلة العلوم الإنسانية، العدد، العدد ٣٠، ٢٠٠٦، ص ٣.


٣- الأسرج، حسين، المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها في التشغيل في الدول العربية، مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية، لندن، ٢٠١٠، ص ٨.


٤- حرب، بيان، دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التجربة السورية، مجلة جامعة دمشق للعلوم الإقتصادية والقانونية، المجلد ٢٢، العدد ٢، ٢٠٠٦، ص ١١٦.


٥- آل غصيبة، عبد الرحمن الشيخ علي، دور البنوك في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق، ط١ ،دار الكتب والوثائق الوطنية، بغداد، ٢٠١٩، ص ٢٠.


٦- عرب، هاني، محاضرات إدارة المشاريع الصغيرة الإلكترونية، ٢٠٠٨، ص ٣. 


٧- مللي، قمر، المعوقات التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في سوريا، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد، قسم المصارف والتأمين، جامعة دمشق، ٢٠١٥، ص ١٧.


٨- IFC; "Interpretation Note on Small and Medium Enterprises and Environmental and Social Risk Management", 2012, p 1.


٩- Tim Mazzarol and Sophie Reboud; " Small Business Management Theory and Practice" 4th Edition, Springer Nature Singapore Pte Ltd. 2020, p 3.


١٠- Tim Mazzarol and Sophie Reboud, 2020, p 5.


١١- جبريل، اسماء حسن بابكر، دور المشروعات الصغيرة في تخفيف حدة الفقر، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، قسم الاقتصاد، جامعة النيلين، الخرطوم، ٢٠١٦، ص ٣٨ 


١٢- رحاب، فوزي عبد القادر والفراح، عبد الرزاق الطاهر، دور المصارف والمؤسسات المالية في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ليبيا، مجلة دراسات الإنسان والمجتمع، العدد ٨، ٢٠١٩، ص ٧.


١٣- أبو شنب، سامح عبد الكريم محمود، دور المشروعات الصغيرة في معالجة مشكلتي البطالة والفقر، حالة الأردن، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، المجلد 12 ،العدد ٢، ،٢٠١٦ ص ٢٢١.


١٤- R.T.Tipeon ;"Microenterprise through Microfinance and Microlending : The Missing Piece in the Overall Tribal Economic Development Puzzle ", American Indian Law Review, Vol. 29, No. 1 , University of Oklahoma College of Law , 2004/2005, p 177.


١٥- J. Mark Munoz & Dianne H. B. Welsh," Microenterprises in Malaysia: a preliminary study of the factors for management success", Springer Science +Business Media New York, 2014, p 2.


١٦- العطية، ماجدة، إدارة المشروعات الصغيرة، ط٣، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ٢٠٠٩، ص ١٥.


١٧- فياض، محمود احمد ومزاهرة، ايمن سليمان وسليمان، عودة أحمد ونشيوات، ليلى حجازين، إدارة المشاريع الصغيرة (اقتصاديات المشروعات الصغيرة)، ط١، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ٢٠٠٩، ص ١٨.


١٨- عبد الحميد، عبد المطلب، اقتصاديات تمويل المشاريع الصغيرة، الدار الجامعية، الإسكندرية ٢٠٠٩، ص ٨ 


١٩- سلمان، ميساء حبيب والعبادي، سمير، المشروعات الصغيرة وأثرها التنموي، ط1 ،مركز الكتاب الأكاديمي، عمان، الأردن، ٢٠١٧، ص ١٤.


٢٠- صقر، احمد محي خلف، المشروعات الصغيرة - الفكرة وآلية التنفيذ، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية، ٢٠٢٠، ص ١٥.



reaction:

تعليقات