القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن الضغوط النفسية

دراسات سابقة عن الضغوط النفسية

يشكل موضوع الضغط النفسي ظاهرة مهمة من ظواهر الحياة الإنسانية، وجانبا مهما من جوانب علم النفس، هذه الظاهرة من طبيعة الوجود الإنساني، وتحدث لأي فرد في المجتمع فتعيق ممارساته الحياتية واليومية (١)، فضلا عن أن الضغوط النفسية لها علاقة كبيرة بكثير من الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والأمراض الجسدية مثل القرحات وارتفاع ضغط الدم والقلب وغيرها. (٢)

لذا يرغب كل فرد في التخلص من الضغط النفسي أو التخفيف منه، وهناك العديد من الدراسات التي استحوذت على اهتمام الباحثين للوصول إلى الطرائق والأساليب الأكثر نجاحا في التعامل مع الضغوط النفسية.

دراسات سابقة عن الضغوط النفسية

دراسة الاحمد ومريم: "أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى الشباب الجامعي، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق"


مكان الدراسة: جامعة دمشق.


هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة الى تحديد أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى الشباب الجامعي، وتحديد ما إذا كان هناك فروقاً ذات دلالة احصائية في الاساليب تعزى الى المتغيرات التالية: الجنس ،التخصص العلمي.


عينة الدراسة: تكونت من (۲۱۲) طالبا وطالبة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية.


اداة الدراسة: تم استخدام مقياس اساليب التعامل مع المواقف الضاغطة الذي طوره نموذج الراشدين.


الوسائل الاحصائية: المعالجة ببرنامج SPSS، فقد تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية وتم استخدام اختبار (T) لتحديد دلالة الفرق بين المتغيرات.


نتائج الدراسة: أن الطلبة يستخدمون الأساليب الاقدامية على نحو مشابه لاستخدامهم للأساليب الاحجامية، وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في استخدام أسلوب حل المشكلات وأسلوب البحث عن المكافأة، وجود فروق دالة بين طلبة كلية التربية وطلبة كلية العلوم في استخدام الأساليب التالية: التقويم الإيجابي،والبحث عن التوجيه والمساعدة وهذه الفروق لصالح طلبة كلية التربية، وجود فروق دالة بين الذكور في كلية التربية والذكور في كلية العلوم في استخدام أسلوب البحث عن المكافآت والفروق لصالح ذكور التربية، وجود فروق دالة بين إناث كلية التربية واناث كلية العلوم في استخدام أسلوب التقويم الايجابي والفروق لصالح إناث التربية وفي استخدام أسلوب التقبل والاستسلام والفروق لصالح اناث كلية العلوم. (٣)


دراسة المساعيد: "الأساليب الايجابية والسلبية في مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بمركز الضبط ومتغيرات أخرى لدى عينة من طلبة جامعة ال البيت"


مكان الدراسة: جامعة آل البيت/ الأردن.


هدف الدراسة: التعرف على علاقة الأساليب الايجابية والسلبية في مواجهة الضغوط النفسية بمركز الضبط، والمستوى الدراسي والتخصص الدراسي لدى طلبة جامعة آل البيت، معرفة أكثر أساليب مواجهة الضغوط استخداما من قبل الطلبة.


عينة الدراسة: تكونت من (۲۰۲) طالبا وطالبة.


اداتا الدراسة: مقياس اساليب مواجهة الضغوط النفسية الذي (اعده الباحث)، ومقياس روتر لمركز الضبط من (اعداد الباحث).


الوسائل الاحصائية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، تحليل التباين المتعدد، معامل الارتباط النقي للاجابة على اسئلة الدراسة.


نتائج الدراسة: أشارت النتائج إلى أن طلبة السنة الرابعة أكثر استخداما للاساليب الإيجابية والسلبية، كما أشارت النتائج إلى أن هناك تفاعلاً بين التخصص الدراسي للطلبة ومركز الضبط لديهم في استخدامهم للاساليب الايجابية، وتبين أن طلبة العلوم التربوية ذو مركز الضبط الخارجي هم اكثر استخداما للاساليب الايجابية من طلبة التمريض ذو مركز الضبط الخارجي، ايضا اظهرت نتائج الدراسة أن هناك تفاعلا بين المستوى الدراسي والتخصص الدراسي ومركز الضبط في استخدام الأساليب الايجابية، كما ان هناك تفاعلا بين المستوى الدراسي والنوع الاجتماعي ومركز الضبط في استخدام الطلبة للاساليب الإيجابية، وكذلك أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة ايجابية بين مركز الضبط الخارجي والأساليب الايجابية، حيث تبين أن هناك علاقة سلبية بين مركز الضبط الداخلي والاساليب الايجابية لمواجهة الضغوط النفسية. (٤)


دراسة عشعش: "اساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من طلبة الجامعة"


مكان الدراسة: جامعة بورسعيد.


هدف الدراسة: التعرف على الاختلافات بين طالبة الاقسام العلمية والأدبية في الجامعة في اسالیب مواجهة الضغوط النفسية والنظرة التفاؤلية، التعرف على التفاعل بين اساليب مواجهة الضغوط النفسية والنظرة التفاؤلية لدى طلبة الجامعة باختلاف الجنس والتخصص.


عينة الدراسة: تكونت من (۱۹۲) طالبا وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة بكليتي التربية والتجارة بجامعة بورسعيد.


أداتا الدراسة: مقياس أساليب التعامل مع الضغوط النفسية من (إعداد الباحثة)، ومقياس التفاؤل من (إعداد الباحثة).


الوسائل الاحصائية: معادلة تحليل الانحدار، تحليل التباين متعدد المتغيرات، استخدام المتوسطات للكشف عن متوسط العمر الزمني للعينة، اختبار بونفيروني للتحقق من دلالة الفروق الثنائية.


نتائج الدراسة: وجود فروق بين متوسطي درجات طلبة التخصصات الأدبية والتخصصات العلمية في أساليب المواجهة الاقدامية عند مستوى دلالة (٠.٠٥)، ووجود فروق بين متوسطي درجات طلبة التخصصات الادبية والتخصصات العلمية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية ككل عند مستوى دلالة (٠.٠١)، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى (۰.۰۱) بین درجات طلبة التخصصات الادبية في بعد أساليب المواجهة الاحجامية وبعد التشاؤم، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى (٠.٠٥) بين درجة طلبة التخصصات الادبية على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية ككل، وعدم وجود تأثير دال احصائيا للتفاعل الثنائي للنوع والتخصص في بعد التفاؤل. (٥)


دراسة سليمان وآخرون: "مصادر الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى طلبة جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية"


مكان الدراسة: جامعة حائل/ المملكة العربية السعودية.


هدف الدراسة: التعرف على مصادر الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى طلاب جامعة حائل، تحديد العلاقة ونوعيتها بين مصادر الضغوط وطرائق مواجهتها لدى طلاب جامعة حائل، تحديد الفروق بين مصادر الضغوط والمعدل التراكمي، النوع، الحالة الزواجية، العمر، تحديد الفروق بين أساليب مواجهة الضغوط والمعدل التراكمي، النوع، الحالة الزواجية، العمر لدى طلاب جامعة حائل، ولتحقيق ذلك استخدم الفريق البحثي المنهج الوصفي.


العينة: عينة عشوائية بسيطة من طلاب جامعة حائل بلغ عددهم (٤٠٠) طالباً وطالبة.


أداتا البحث: إعداد مقياس مصادر الضغوط من قبل الفريق البحثي، وبلغ عدد فقراته (٦٤) فقرة، وإعداد مقياس أساليب مواجهة الضغوط، وبلغ عدد فقراته (٧٥) فقرة.


الوسائل الاحصائية: الاختبار التائي لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين احادي الاتجاه.


نتائج الدراسة: تتسم مصادر الضغوط لدى طلبة جامعة الحائل بالارتفاع، ويتسم طلبة جامعة حائل بأساليب مواجهة ضغوط عالية، وجود علاقة ارتباطية عكسية بين مصادر الضغوط وأساليب مواجهتها، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مصادر الضغوط والمعدل التراكمي، النوع، الحالة الزواجية، العمر لدى طلاب جامعة حائل، ولاتوجد فروق بين اساليب المواجهة والنوع، الحالة الزواجية، العمر، المعدل التراكمي. (٦)


قائمة المراجع:


١- Schafer, W. (1992). Stress management for wellness: New york: Harcourt braee Jovanovich college publisher. Adjustment and growth: alife approach. Boston ally and bacon.


٢- Magaya, L,. Asner, K & Schreiber, B. (2115) Stress and coping strategies among Zimbabwean adolescents, British Journal of Educational Psychology, 25, 661-621.


٣- الاحمد، امل ورجاء مريم، أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى الشباب الجامعي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد ١، المجلد ١، جامعة دمشق، ٢٠٠٩.


٤- المساعيد، أصلان صبح، الأساليب الايجابية والسلبية في مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بمركز الضبط ومتغيرات أخرى لدى عينة من طلبة جامعة آل البيت، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، العدد ٣، المجلد ٧، الاردن، ٢٠١٢.


٥- عشعش، سارة لطفي، اساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، العدد ٢١، جامعة بورسعيد، ٢٠١٧.


٦- سليمان، محمد وآخرون، مصادر الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى طلاب جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد ٢، المجلد ٥، السعودية، ٢٠٢١.



reaction:

تعليقات