القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

إستراتيجية الألعاب التربوية

إستراتيجية الألعاب التربوية


إستراتيجية الألعاب: تعد الألعاب التربوية من أهم المواد التي يمكنها أن تجعل المتعلم نشطاً وفاعلاً أثناء عملية التعلم حيث تعرف بأنها "نشاط أو مجموعة أنشطة تتضمن أفعالاً يقوم بها الطالب أو مجموعة من الطلاب؛ لتحقيق الأهداف المرغوبة في مجالاتها المختلفة المعرفية والنفس حركية والوجدانية". (١) 

إستراتيجية الألعاب التربوية

أهداف إستراتيجية الألعاب


وتحقق الألعاب التربوية جملة من الأهداف وهي كما ذكرها الهويدي(٢) كالأتي:


  1. تلبي حاجات فسيولوجية عند الفرد.
  2. تحقق المتعة والتسلية والنشاط.
  3. تنمي القدرة على الاتصال والتفاعل مع الآخرين وتغرس في نفوسهم احترام آراء الآخرين.
  4. تنمي الناحية العقلية وتثير العقل على التفكير وذلك لأن لكل لعبة قواعدها وأنظمتها لابد من إتباعها من قبل الفرد أو الجماعة وذلك لتحقيق الفوز أو تحقيق أهداف اللعبة.
  5. زيادة التفاعل الصفي الإيجابي.
  6. انتقال أثر التعلم وإعطاء معنى لما يتعلمه الفرد.


مراحل إستراتيجية الألعاب


ولكي تحقق الألعاب التربوية أهدافها ينبغي استخدامها بالطريقة المثلى حيث تمر الألعاب التربوية بمراحل متتالية هي كالآتي:


  1. مرحلة الإعداد: هي المرحلة التي تسبق ممارسة اللعبة، ولا بد في هذه المرحلـة مـن مراعاة الآتي: - إعداد هذه اللعبة وتجربتها من قبل المعلم؛ لتكون صالحة لعرضها على الطلاب. تهيئة أذهان الطلاب وإثارة انتباههم؛ ثم شرح قواعد اللعبة لهم. 
  2. مرحلة الاستخدام: وهي المرحلة التي يكون فيها الطالب مستخدما لهذه اللعبة، وفي هذه المرحلـة يراعي المعلم الأسس السليمة التـي يقـوم عليها الاستخدام الجيد لهذه الألعاب، ومنها: أن يكون الاستخدام هادفا، بحيث يحقق الطالب ما يتوقع منه القيام به. أن يترك المعلم الفرصة للطالب حتى يصل إلى الهدف المنشود وبذلك تراعي الفروق الفردية بين الطلاب. 
  3. مرحلة التقييم: في هذه المرحلة يشترك المعلم مع الطالب لتقييم مدى نجاح الطالب في تحقيق الهدف المطلوب من اللعبة. 
  4. مرحلة المتابعة: في هذه المرحلة يقوم المعلم بمتابعة الطالب ويعمل المعلم على تنويع الألعاب التربوية؛ حتى يتأكد أن الطالب وصل إلى المستوى المطلوب. (٣) 


ومن هنا يمكن القول بأن استخدام الألعاب التربوية المناسبة يؤدي إلى صقل قدرات المتعلمين واستمتاعهم بطريقة حديثة وشيقة بعيدة عن التقليدية، حيث يوجد عدد متنوع من الألعاب التربوية التي ينبغي على المعلمة أن تنتقي ما تراه مناسباً وملائماً لموضوع الدرس وزمنه.


اقرأ أيضا: إستراتيجيات التعلم النشط 


قائمة المراجع:


١- الهويدي، زيد، الألعاب التربوية إستراتيجية لتنمية التفكير، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة، ٢٠٠٢، ص ٢٦.


٢-  الهويدي، زيد، المرجع السابق، ٢٠٠٢، ص ٢٦.


٣- الحيلة، محمد، الألعاب التربوية وتقنيات انتاجها، دار المسيرة، عمان، الأردن، ٢٠٠٢، ص ١٣٢-١٣٣.



reaction:

تعليقات