القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن حقوق الإنسان

دراسات سابقة عن حقوق الإنسان

حقوق الإنسان: هي علم يتعلق بالشخص، لاسيما الإنسان الطبيعي "الفرد" الذي يعيش في ظل الدولة، والذي يجب أن يستفيد بالحماية القانونية سواء عند اتهامه بارتكاب جريمة أو عندما يكون ضحية للانتهاك، وذلك عن طريق تدخل القاضي الوطني والمنظمات الدولية، كما ينبغي أن تكون حقوقه في المساواة متناسقة مع النظام العام. (١)

دراسات سابقة عن حقوق الإنسان

دراسة: همام، خالد عطا حسن (٢٠١٨) بعنوان: تدخل مجلس الأمن الدولي في قضايا حقوق الانسان طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة 

تناولت هذه الدراسة أن لمجلس الأمن الدولي صلاحيات واسعة، بموجب نصوص الميثاق، التي كفلت لها النهوض بمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدولي، وحماية حقوق الإنسان على المستوى الدولي، ولا ينكر المتتبع تدخلات مجلس الأمن الدولي في قضايا حقوق الإنسان، لما لها من طابع سياسي أكثر منه طابعا قانونيا بحت، لكنها كانت تتم تحت مظلة القانون الدولي، وعبر قنواته الرسمية.


دراسة: سعادة، مجدولين (٢٠١٦) بعنوان: تطور الآليات الإقليمية لحماية حقوق الإنسان


تناولت هذه الدراسة دور الآليات الإقليمية لحماية حقوق الإنسان في إطار مجلس أوروبا ومدى فاعليتها واستجابتها للتحديات المتمثلة في الاصطلاحات والتعديلات التي يعتمدها مجلس أوروبا بغض استمرار نجاحها ودوام فاعليتها، وتستعرض هذه الدراسة التطورات التي الحقت بالمحكمة الأوروبية في حماية حقوق الإنسان وبعض اجتهاداتها والمبادئ التي تكرسها والسوابق القضائية التي قد تستعين بها الاليات الإقليمية الأخرى في مجال حماية حقوق الإنسان.


دراسة: عبد الكاظم، رياض مهدي (٢٠١٢) بعنوان: الأمم المتحدة وحقوق الإنسان، دراسة حالة العراق


ركزت هذه الاطروحة على دراسة الأمم المتحدة ودور أجهزتها في تعزيز وحماية حقوق الإنسان وتناولت حالة تطبيقية لهذه الدراسة متمثلة بحالة العراق وأيضا تطرقت إلى آثار الحصار على  حقوق الانسان في العراق من عام ١٩٩١-٢٠٠٣ وتناولت الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بعد احتلال العراق عام ٢٠٠٣.


دراسة: جلعوط، حسام بردان (٢٠١٥) بعنوان: دور مجلس حقوق الإنسان في تعزيز المنظومة الدولية لحقوق الإنسان


تناولت هذه الدراسة لمحة تاريخية عن حقوق الإنسان في الحضارات القديمة والديانات السماوية ليتسنى معرفة مدى التطور الحاصل في رعاية الحقوق بين الماضي والحاضر، والتعريف بمجلس حقوق الإنسان وبيان كيفية الانضمام لعضويته وطريقة التصويت داخله، وبيان الإجراءات التي يتبعها المجلس لحماية حقوق الإنسان، وعلاقته بالأجهزة الأخرى المكونة للمنظومة الدولية المعنية بحقوق الإنسان، وبيان القوة الإلزامية لتقارير المجلس.



قائمة المراجع: 


١- محمد الفار، قانون حقوق الإنسان في الفكر الوضعي والشريعة الإسلامية، القاهرة، ١٩٩١، ص ٣.


٢- همام، خالد عطا حسن، تدخل مجلس الأمن الدولي في قضايا حقوق الانسان طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة الشرق الاوسط، ٢٠١٨.


٣- سعادة، مجدولين، تطور الآليات الإقليمية لحماية حقوق الإنسان، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة الشرق الاوسط، ٢٠١٦.


٤- عبد الكاظم، رياض مهدي، الامم المتحدة وحقوق الانسان، دراسة حالة العراق، اطروحة دكتوراه، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين، بغداد، ٢٠١٢.


٥- جلعوط، حسام بردان، دور مجلس حقوق الإنسان في تعزيز المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اربد الاهلية، اربد، الاردن، ٢٠١٥.



reaction:

تعليقات