القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن المساندة الاجتماعية

دراسات سابقة عن المساندة الاجتماعية

تُعرف المساندة الاجتماعية بأنها: "الاعتقاد بوجود بعض الأشخاص الذين يمكن للفرد أن يثق بهم، والذين يتركون لديه انطباعاً بأنهم يحبونه ويقدرونه، ويمكنه اللجوء إليهم، والاعتماد عليهم عندما يحتاج إليهم، أو الرغبة في الاقتراب من الأشخاص المهمين الذين يمكنهم تقديم المعلومات والحقائق التي تشير إلى الحب والتقدير والالتزام، أو التعهد المتبادل". (عبد الله، ٢٠٠٠)

دراسات سابقة عن المساندة الاجتماعية

دراسة الصبيان: المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط النفسية والاضطراباًت السيكوسوماتية لدى النساء السعوديات المتزوجات العاملات في مدينتي مكة المكرمة وجدة

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية والاضطراباًت السيكوسوماتية لدى النساء السعوديات المتزوجات العاملات في مدينتي مكة المكرمة وجدة في ضوء متغيرات العمر وعدد الأبناء والمهنة والخبرة.


وتكونت عينة الدراسة من (400) امرأة من النساء السعوديات المتزوجات العاملات والمقيمات في جدة ومكة المكرمة في مهن مختلفة (طبيبات وممرضات ومعلمات وعضوات هيئة تدريس)، تتراوح أعمارهم بين (30 - 45) سنة.


 واستخدمت الدراسة مقياس المساندة الاجتماعية إعداد سارسون (1983م) وتعريب الشناوي وأبو بيه (1990م)، ومقياس الضغوط النفسية إعداد الباحثة، وقائمة كورنل للنواحي العصابية والسيكوسوماتية تعريب وإعداد أبو النيل (2001م)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة بين المساندة الاجتماعية والاضطراباًت السيكوسوماتية والضغوط النفسية، وأظهرت عدم وجود فروق في المساندة الاجتماعية تبعاً لمتغير العمر، كما وجدت فروق بين الإداريات والممرضات في مقياس المساندة الاجتماعية لصالح الممرضات، ووجدت فروق بين الإداريات والطبيبات في مقياس المساندة الاجتماعية لصالح الطبيبات، وعدم وجود فروق في المساندة الاجتماعية تبعاً للخبرة وعدد الأبناء.


دراسة عثمان: المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة كلية الطب


فقد هدفت إلى معرفة العلاقة بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية لدى طلاب كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء.


وتكونت عينة الدراسة من (261) طالباً وطالبة من طلبة المستويين الدراسيين الأول والثالث بكلية الطب والعلوم الصحية، منهم  (136) ذكراً، و(125) أنثى.


واستخدمت الدراسة مقياس المساندة الاجتماعية من إعداد  النمراني (2001م)، ومقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المساندة الاجتماعية لدى طلبة كلية الطب وفقاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث)، والمستوى الدراسي (الأول، الثالث) والتخصص (الطب البشري، والمختبرات الطبية، والتمريض العالي)، ولا توجد علاقة دالة إحصائياً بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية لدى طلبة كلية الطب والعلوم الصحية.


دراسة دياب: دور المساندة الاجتماعية كمتغير وسيط بين الأحداث الضاغطة والصحة النفسية للمراهقين الفلسطينيين


اهتمت الدراسة للتعرف على دور المساندة الاجتماعية كأحد العوامل الواقية من الأثر النفسي الناتج عن تعرض الفرد للأحداث الضاغطة، وتحديد التأثير السلبي للأحداث الضاغطة على الصحة النفسية للمراهقين الفلسطينيين.


وتكونت عينة الدراسة من (٥٥٠) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية، وتراوحت أعمارهم بين (١٥ - ١٩) سنة، واستخدمت الدراسة استبانة الصحة النفسية واستبانة المساندة الاجتماعية واستبانة الأحداث الضاغطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عكسية دالة إحصائياً بين الأحداث الضاغطة التي تعرض لها المراهقون والمساندة الاجتماعية، ووجدت علاقة طردية دالة إحصائياً بين درجات الصحة النفسية للمراهقين ودرجات المساندة الاجتماعية.

 

دراسة محمود: المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط النفسية والقلق لدى مريضات سرطان الثدي


أهتمت الدراسة بالعلاقة بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية والقلق لدى مريضات سرطان الثدي.


وتكونت عينة الدراسة من (64) مريضة بسرطان الثدي، واستخدمت الدراسة مقياس المساندة الاجتماعية، واستمارة البيانات الشخصية، ومقياس الضغوط النفسية، ومقياس القلق لتيلور، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة بين المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية، ووجود فروق ذات دلالة في المساندة الاجتماعية في اتجاه المريضات الأكبر سناً وعدم وجود فروق في التعليم.


دراسة أودون وآخرون: العلاقة بين المساندة الاجتماعية وسمات الشخصية والاكتئاب لدى كبار السن


هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية وسمات الشخصية والاكتئاب لدى كبار السن، وتكونت عينة الدراسة من (108) من كبار السن يعانون من الاكتئاب، و(103) من كبار السن لا يعانون من الاكتئاب، استخدمت الدراسة مقياس العوامل الشخصية الكبرى، ومقياس الاكتئاب، ومقياس المساندة الاجتماعية، وأشارت نتائج الدراسة إلى اختلاف المجموعتين في سمات الشخصية باختلاف مستوى المساندة الاجتماعية، كما أن المساندة الاجتماعية تنخفض لدى المكتئبين ومرتفعة لدى غير المكتئبين.


دراسة زهاو وآخرون: العلاقة بين المساندة الاجتماعية المدركة وطيب الحياة النفسية لدى الأطفال المصابين بالإيدز


هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية المدركة وطيب الحياة النفسية لدى الأطفال المصابين بالإيدز، تكونت عينة الدراسة من (1299) طفلاً، استخدمت الدراسة مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس طيب الحياة النفسية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المساندة الاجتماعية المدركة ترتبط بشكل إيجابي بطيب الحياة النفسية لدى الأطفال.

 

دراسة مارتنز وآخرون: العلاقة بين المساندة الاجتماعية والتوافق الانفعالي والاجتماعي لدى طلاب المدارس العليا


ركزة الدراسة على فحص العلاقة بين المساندة الاجتماعية والتوافق الانفعالي والاجتماعي لدى طلاب المدارس العليا، وتكونت عينة الدراسة من (140) طالباً.


واستخدمت الدراسة مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس التوافق الانفعالي والاجتماعي، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين المساندة الاجتماعية من الأهل والمعلمين والأصدقاء وبين التوافق الانفعالي والاجتماعي للطلاب، كما أن التوافق الانفعالي والمساندة الاجتماعية لطلاب المدرسة الابتدائية من منبئات التوافق في المدرسة العليا.


دراسة ستانوي وآخرون: المساندة الاجتماعية لدى كبار السن من المهاجرين الإيطاليين المولودين في أستراليا


هدفت الدراسة إلى المقارنة بين المساندة الاجتماعية بين الرجال الإيطاليين والاستراليين، وتكونت عينة الدراسة من (335) ايطالياً و(849) استرالياً، واستخدمت الدراسة مقياس المساندة الاجتماعية، وأشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض المساندة الاجتماعية لدى الرجال الإيطاليين مقارنة بالاستراليين.  


قائمة المراجع:


١- عبد الله، معتز سيد، الإيثار والثقة والمساندة الاجتماعية كعوامل أساسية في دافعية الأفراد للانضمام للجماعة، مجلة علم النفس، (الهيئة المصرية العامة للكتاب)، (٥٧)، ٩٨- ١٠٣، ٢٠٠١.


٢- الصبان، عبير بنت محمد، المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط النفسية والاضطراباًت السيكوسوماتية لدى النساء السعوديات المتزوجات العاملات في مدينتي مكة المكرمة وجدة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للبنات، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، ٢٠٠٣.


٣- عثمان، منى محمد، المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة كلية الطب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صنعاء، اليمن، ٢٠٠٦.


٤- دياب، مروان، دور المساندة الاجتماعية كمتغير وسيط بين الأحداث الضاغطة والصحة النفسية للمراهقين الفلسطينيين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، ٢٠٠٦.


٥- محمود، ماجدة حسين، المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغوط النفسية والقلق لدى مريضات سرطان الثدي، دراسات نفسية، (رابطة الأخصائيين النفسين المصرية)، (٢)، ٢٦١- ٣١١، ٢٠٠٩.


٦- Oddone, C.; Hybels, C.; Mcquoid, D.; Steffens, D. (2011). social support modifies the relationship between personality and depressive symptoms in older adults. The American Journal of Geriatric Psychiatry. 19, 2; 123- 132. 


٧- Zhao, G.; Li, X.; Fang, X. & Zhao, J. (2011). Functions and sources of perceived social support among children affected by HIV/AIDS in china. AIDS Care. 23, 6, 671.


٨- Martínez, R.; Aricak, O.; Graves, M.; Peters-Myszak, J. & Nellis, L. (2011). changes in perceived social support and socioemotional adjustment across the elementary to junior high school transition. Journal of Youth and Adolescence, 40,. 5, 519- 531.


٩- Stanaway, F.; Kendig, L.; Blyth, L.; Cumming, R. (2011). Subjective social support in older male Italian-born immigrants in Australia. Journal of Cross-Cultural Gerontology, 26, 2, 205.



reaction:

تعليقات