القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث عن الإدارة الصفية مع المراجع

بحث عن الإدارة الصفية مع المراجع

ما هي الإدارة الصفية؟ في الآونة الأخيرة حضيه مفهوم الإدارة الصفية باهتمام كبير، حيث تعد من أكثر المهام التي يجب على التربويين إتقانها، وهي تتطلب مزيدا من الجهد والعناية من قبل المعلمون، وعملية إدارة الصف اليوم باتت تؤرق الكثير من المعلمين وتقلل فاعليتهم، والإدارة الصفية تسعى إلى توفير الأجواء المناسبة (النفسية والاجتماعية) اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية. (١)

والإدارة الصفية ينظر إليها على أنها عملية منظمة الغرض منها هو إحداث تغيرات في سلوك الطلبة من أجل تهيئة الظروف التي تسمح لهم بالنمو والتطور. (٢)

بحث عن الإدارة الصفية مع المراجع


والإدارة الصفية هي عملية تسعى إلى توفير نظام فاعل داخل غرفة الصف الدراسي وذلك من خلال ما يقوم به المعلم من أعمال لتوفير الظروف المناسبة للتعلم وفق الأهداف التعليمية المعدة مسبقا. (٣)


أهمية الإدارة الصفية


ما هي اهمية الإدارة الصفية ؟ إن إدارة الصف الدراسي تعد من أهم كفايات المعلم التدريسية بل إنها تعد من أهم هذه الكفايات إطلاقاً لارتباطها بأهداف تغيير سلوك الطلاب ورفع مستوى تحصيلهم العلمي، بل إن مهارات إدارة الصف الدراسي هي أساس التدريس الفعال، وتجدر الإشارة هنا إلى أهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين، والواقع أن جميع نتائج الدراسات العلمية تؤكد أن المعلمين الذين تم تدريبهم على إدارة الصف الدراسي هم أكثر فاعلية من غيرهم في إعداد مكونات الإدارة الصفية وضبطها. (٤)


كما تثبت دراسة السبحي وبنجر أن حسن إدارة الصف من قبل المعلم يساعد على سرعة التعلم والفهم المثمر، ويهيئ الجو بالانضباط واستجابة الطلاب للمعلم لإيجاد الظروف التربوية الملائمة التي تساعد على تحقيق الأهداف. (٥)


أهداف الإدارة الصفية


ما هي أهداف الإدارة الصفية؟ تسعى الإدارة الصفية إلى تحقيق عدد من الأهداف، وهي كالآتي:


  1. تهدف إلى تحقيق الانضباط داخل غرفة الصف. 
  2. تهدف إلى توفير المناخ الملائم للطلبة وتحقيق احتياجاتهم (النفسية والعاطفية والاجتماعية).
  3. تهدف الى عدم ترك الطلبة بدون نشاط تدريبي.
  4. تهدف الى تنظيم وتوزيع الوقت حسب متطلبات كل درس.
  5. تهدف إلى تمكين الطالب من المادة العلمية باستخدام عدد من الوسائل التعليمية المساعدة. (٦)


خصائص الإدارة الصفية


ما خصائص الإدارة الصفية؟ وضح النويصر إن الإدارة الصفية تتفق مع غيرها من أنواع الإدارة في الحاجة إلى بلوغ النتائج الأفضل بأقل التكاليف، ومع ذلك، فالادارة الصفية لديها خصائص مميزة تميزها عن غيرها من الإدارات، بما في ذلك التركيز على العلاقات الإنسانية، الاهتمام بتأهيل المعلمين، وأنها عملية شاملة تتضمن عدة عمليات متداخلة ومعقدة، وتعتمد على بلوغ أهدافها عبر أكثر من حصة وعبر أكثر من مستوى. (٧)


عناصر الإدارة الصفية


ما هي عناصر الإدارة الصفية؟ ذكر المغيدي انه توجد مجموعة من العناصر الضرورية لتحويل الأهداف التربوية إلى حقيقة ملموسة في الإدارة الصفية، وهي: المعلم والتلاميذ، الغرفة الدراسية، الوقت، والمواد والأجهزة التعليمية. وعدم وجود أي عنصر منها سيؤدي إلى عدم تحقيق النتائج المرجوة للإدارة الصفية.(٨)


قائمة المراجع:


١- عبود، عبدالغني، إدارة المدرسة الإبتدائية، دار النهضة للنشر والتوزيع، القاهرة، ٢٠٠٣.


٢- al-rashidi, Ahmed kamel: Classroom management in the language of the age, an educational vision, dar Al-masry for printing, Al-Haram 1999, p 4.


٣- العجمي، محمد، الإدارة المدرسية، ط١، دار الفكر العربي، القاهرة، ٢٠٥.


٤- المغيدي، الحسن محمد. نحو إشراف تربوي أفضل، ط١مكتبة الرشيد، الرياض، ١٤٢١هـ، ص ٢١٠.


٥- السبحي، عبدالحي، وبنجر، فوزي صالح، طرق التدريس واستراتيجياته، ط١، دار زهران للنشر والتوزيع، جدة، ١٩٩٧م،،ص ١٦٠.


٦- شذى عادل فرمان، منال محمد ابراهيم، مهارات التخطيط الاستراتيجي المتحققة في تنظيم الإدارة الصفية من وجهة نظر تدريسيي وتدريسيات الجامعة، مجلة الدراسات المستدامة، المجلد الثالث، العدد ٤، جامعة بغداد، ٢٠٢١، ص ٣٤٧.


٧- النويصر، منصور صالح، كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين بالمدارس المتوسط الحكومية للبنين بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، KSU ،كلية التربية، إدارة تربوية، ١٤١٩هـ، ص ١٣.


٨- المغيدي، الحسن محمد، نحو إشراف تربوي أفضل، ط١، مكتبة الرشيد، الرياض، ١٤٢١هـ، ص ٢٠٩-٢٠١.


reaction:

تعليقات