القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن الإدارة الصفية

دراسات سابقة عن الإدارة الصفية

تعرف الإدارة الصفية بأنها مجموعة من الأنماط الصفية التي يطبقها المعلم من أجل توفير بيئة تعليمية مناسبة، والحفاظ على بقائها واستمرارها بما يمكنه من تحقيق النتاجات التعليمية المتوخاة. وهي مجموعة من النشاطات والعلاقات الإنسانية الجيدة التي تسهم في توفير أجواء تعليمية واجتماعية فاعلة. (١)

أن الإدارة الصفية تشير إلى الإجراءات التي يقوم بها المعلمون داخل الغرفة الصفية لخلق بيئة داعمة للتعلم الأكاديمي والاجتماعي الوجداني للطلبة من خلال القيام بخمسة أنواع من الإجراءات، هي: تنمية العلاقـات  الاجتماعية الداعمة بين الطلبة، وتنظيم التدريس وتنفيذه بحيث يساعدهم على التعلم السليم، وتشجيعهم على الانهماك في المهمات الأكاديمية، وإثراء مهاراتهم الاجتماعية ومهارات التنظيم الذاتي، واستخدام التدخلات والبرامج العلاجية المناسبة لمساعدة الطلبة ذوي المشكلات السلوكية. (٢)

دراسات سابقة عن الإدارة الصفية

دراسة الياسين والمسيليم: استراتيجية التعلم التعاوني وعلاقتها بفاعليـة الإدارة الصفية


دراسة للتعرف إلى تطبيق التعلم التعاوني كاستراتيجية تعليمية قائمة لزيادة فاعلية الإدارة الصفية. استخدم المنهج الوصفي من خلال  تطبيق استبانة اشتملت على (٣١) فقرة شملت كل من التعلم التعاوني والإدارة الصفية. تكونت عينة الدراسة من (٢٥٠) معلما ومعلمة من المرحلة الثانوية لمدارس العاصمة الكويت. 


أظهرت نتائج الدراسة عن درجة موافقة عالية بين أفراد الدراسة على الدور الذي تؤديه استراتيجية التعلم التعاوني عند تطبيقها بصورة صحيحة في زيادة فاعلية الإدارة الصفية التي تمكن المعلمين من تنفيذ الدروس بكل فاعلية ومرونة وتفاعل مع طلبتهم.



دراسة المكصوصي: تقويم مهارات إدارة الصف وضبطه


هدف الدراسة تقويم مهارات إدارة الصف وضبطه لدى الطلبة مطبقي قسم التاريخ في كلية التربية بالجامعة المستنصرية في العراق. 


تكونت عينة الدراسة من (٨٠) طالبا مطبقا. 


ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت بطاقة الملاحظة لجمع  البيانات اللازمة. 


بينت نتائج الدراسة وجود ضعف في مستوى أداء الطلبة المطبقين في مهارات إدارة الصف وضبطه، وأن مقررات الإعداد المهني لهؤلاء المطبقين لا تهيئهم في الوضع الحالي إلى حد ما لممارسة مهنة التدريس بسبب ضعف امتلاكهم مهارات التدريس المطلوبة.


دراسة علجية: دور الإدارة الصفية في التحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط 


هدفت دراسته التعرف إلى دور الإدارة الصفية في التحصيل الدراسي لدى الطلبة من وجهة نظر معلميهم. تكونت عينة الدراسة من (٧١) معلما من التعليم المتوسط التابعين لدائرة التعليم في "حمام الضلعة" بالمسيلة في الجزائر.


استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. 


أظهرت نتائج الدراسة أن للتخطيط الجيد للدروس، والقيادة التربوية الفاعلة، والتقويم التربوي المناسب دورا مهما في زيادة مستوى التحصيل لدى الطلبة.


دراسة توران يلدرم:  تقييم مقارن لإدارة الصف من قبل معلم عالي التحكم ومنخفض التحكم من خلال تصورات الطلاب ومراقبة الصفوف


وهدفت الدراسة إلى البحث عن علاقة بين اتجاهات المعلمين الإدارة الصفية، والممارسات التي يمارسونها في الإدارة الصفية من وجهة نظر الطلاب، ومن خلال الملاحظة الصفية في المدرسة الانجليزية الإعدادية في جامعة اركيز في تركيا. 


وقد تألفت عينة الدراسة من معلمين مختلفين في اتجاهاتهما، أحدهما (أ) يركز على الطالب، والآخر (ب) يركز على المهمة. ومن (۹۱) طالباً يعلم المعلم (أ) (٤٣) طالباً منهم ويعلم المعلم (ب) (٤٨) طالباً منهم، بحيث قام الطلاب بالإجابة على استبانة تتعلق بالممارسات الصفية التي يمارسها معلمهم، والاستبانة تتألف من (٣٦) بنداً موزعة على سبعة مجالات وهي التقمص العاطفي، والحماسة، والتدريس، التشجيع، وضبط الصف، والتغذية الراجعة، والتصحيح، وتقييم تقدم الطلاب وقام الباحث بملاحظة المعلمين في صفوفهم.


وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين، في مجالات التقمص العاطفي والتدريس والتشجيع وضبط الصف والتغذية الراجعة والتصحيح وتقييم تقدم الطلاب لصالح المعلم (ب) الذي يركز على المهمة وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مجال الحماسة وأن المعلم (ب) الذي يركز على المهمة يقوم بالممارسات التالية بدرجة عالية جداً وهي: مراقبة سلوك الطلبة في غرفة الصف، ومساعدة الطلبة للتغلب على شعور الجبن والخوف من الفشل عند محاولة التعلم والتحدث بمستوى لا يجد الطلاب صعوبة في فهمه ومتابعته، وإعطاء تعليمات واضحة للتعيينات المطلوبة وعدم التحدث بازدراء مع الطلاب، وبث الثقة في النفس لحدوث التعلم، واستخدام أسئلة متنوعة تقيس تحقق الأهداف المختلفة، وإعطاء الطلبة الوقت الكافي للتعلم..... وغيرها.


قائمة المراجع:


١- الخليلي، أمل، إدارة الصف المدرسي، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، ٢٠٠٥.


٢- Evertson, C., & Weinstein, C. (Eds.) (2006). Handbook of classroom management, Research, practice, and contemporary issues. Mahwah, NJ: Larence Erlbaum Associates, Inc.


٣- الياسين، وفاء والمسيليم، محمد، استراتيجية التعلم التعاوني وعلاقتها بفاعلية الإدارة الصفية: دراسة ميدانية، مجلة العلوم التريوية والنفسية، ١٥ (١)، ٢٠١٤، ٤٩-٨٧.


٤- المكصوصي، عبد الكريم، تقويم مهارات إدارة الصف وضبطه، مجلة الآداب/ جامعة بغداد، ٢٠١٤، ٢٩٥،١٦٧-٥٢٤.


٥- علجية، مجاهد، دور الإدارة الصفية في التحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، الجزائر، ٢٠١٧.


٦- Turanli, A & Yildirim, A (1999), Acomparative assessment of classroom management of a high control and low control teacher through student perceptions and class observations. (ERIC Document Reproduction Service ED 441765).


reaction:

تعليقات