القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

ما هو التفكير المنطقي

 ما هو التفكير المنطقي

يعد التفكير المنطقي من أهم طرائق التفكير الرسمية وبذلك فهو يعد بمقام السمة المشتركة لدى البشر والتي تميزهم عن باقي المخلوقات الاخرى، ويتميز هذا النوع من التفكير بقدرات ومهارات ادراكية عالية إذ يتصف باستخدامه الفعال للمعلومات لإيجاد حلول عملية للمشكلات وايجاد الاختلافات بين المفاهيم، فهو بذلك يعتمد على أساليب وقواعد الاستدلال المنطقي للوصول الى حلول للمشكلات التي تواجهنا في الحياة. (١)

التفكير المنطقي

تعريف التفكير المنطقي


التفكير المنطقي هو ذلك النشاط العقلي الذي يستدعي مجموعة من القدرات المتوافرة لدى الفرد مثل الاستدعاء، التنبؤ، الاستدلال، والاستنتاج، المقارنة، التصنيف، التعميم، التحليل ،التركيب، التقويم، التخيل وذلك في مواجهة موقف يتطلب إتخاذ قرار ما أو عند مواجهة مشكلة ما تتطلب حلا. (٢)


وهو عملية عقلية تبدأ من قضايا معينة وتنتهي باشتقاق نتيجة جديدة مترتبة على هذه القضايا، يقوم على اكتشاف معلومات جديدة. (٣)


اهداف التفكير المنطقي (٤)


يعد التفكير المنطقي احد ابرز انواع التفكير والمصدر الأساسي الذي يمكن الاعتماد عليه في حل المشكلات، لذلك لا يمكن الاستغناء عنه عندما نريد أن نحلل او نفسر النظريات او الحقائق العلمية لأنها جميعها تخضع لقواعد المنطق. 


ويبين (Zaman ) بأنه من خلال التفكير المنطقي ينتقل التفكير من المعروف الى غير المعروف والتفكير فيه بالاعتماد على قواعد ومعايير واهداف معينة، ودائماً ما يرتبط التفكير المنطقي بتحليل ودراسة أي شيء فمن خلاله يمكن أن يثبت صحته من عدمه. 


كما يبين (Mumcu) بأن التفكير المنطقي لا يشتمل على المهارات التي تحتاجها المنظمات للنجاح في حياتها العملية فقط، وإنما يشمل كذلك المهارات الاساسية التي تحتاجها من اجل البقاء. 


ويبين (الحوراني) إلى أن التفكير المنطقي هو خليط لثلاثة أنواع من المهارات وهي مهارات التفكير (الناقد والإبداعي والعلمي) والتي تتحد فيما بينها من اجل ان تعمل على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة. 


عمليات التفكير المنطقي

يتضمن التفكير المنطقي:-


  1. معرفة الفرد لنتائج الأعمال أو الأنشطة.
  2. التعرف على الأسباب والمسببات التي تقف وراء الصعوبة.
  3. يهدف الى ادلة تثبت البدائل المفترضة أو تنفيها في سبيل مواجهة الصعوبة.
  4. عملية قصدية موجهة تهدف للوصول الى افضل اجابة للأسئلة التي يثيرها الذهن أو المشكلات التي يهدف الى حلها.
  5. المحاولة للوصول الى افضل الحلول وبذلك يجعل الحياة أكثر سهولة.
  6. يجعل الفرد نشطاً فاعلاً ويتطلب منه مخزوناً منظماً ومصنفاً مسجلاً في بناء الفرد المعرفي.
  7. يساعد في الوصول إلى أفضل الخطط فيما يتعلق بالمهنة أو الدراسة أو الحياة العائلية التي يود تحقيقها.


ويرى بياجيه (Piaget)  أن التفكير المنطقي يتكون من عدة عمليات عقلية هي المقارنة، والتصنيف والتنظيم والتجريد والتصميم والاستدلال والتحليل والتركيب والاستقراء والاستنباط والحسية. (٥)



قائمة المراجع:


١- نور صباح جليل البلاغي، تأثير التفكير المنطقي في تحقيق التوافق الاستراتيجي بتوسط روحانية المنظمة دراسة تحليلية لآراء عينة من قيادات جامعة الكوفة، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، ٢٠٢٠، ص ٣٦.


٢- عطيفة، حمدي أبو الفتوح وعايدة عبد الحميد السرور، تعليم العلوم في ضوء ثقافة الجودة - الأهداف والاستراتيجيات، ط١، دار النشر للجامعات، القاهرة، ٢٠١١، ص ١٣٨.


٣- Chaplain, J. (1974): System & Theories of Psychology & Development. New York. John Willy & Sons, Inc, p 85.


٤- نور صباح جليل البلاغي، مرجع سابق.


نقلا عن:


- Zaman, A., Farooq, R. A., Hussain, A., & Ghaffar, A. (2017), "Logical thinking in mathematics: a study of secondary school students in pakistan", Journal of the Research Society of Pakistan, Vol.54, No.1, p 48.


- MST, Mumcu P. J. B. O. (2016), "Logical Reasoning Abilities of Junior High School Students in the Province of Cotabato, Philippines", Asia Pacific Journal of Multidisciplinary Research, Vol. 4, No. 4, p 225.


- الحوراني، منير، "أسس التفكير وادواته" الطبعة الثانية، دار الكتاب الجامعي، العين - الإمارات العربية المتحدة، ٢٠٠٦، ص ١٣


٥- شيماء شاكر جمعة، القدرة على التفكير المنطقي لدى طلبة مرحلة التعليم الأساس وعلاقته بالتحصيل الدراسي في الرياضيات، رسالة ماجستير، كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، ٢٠٠٦، ص ٢٤-٢٥.


reaction:

تعليقات