القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن العدالة التنظيمية

دراسات سابقة عن العدالة التنظيمية

حظي مفهوم العدالة التنظيمية في الآونة الأخيرة على اهتمام متزايد في الغرب مع بداية عقد التسعينات من القرن الماضي، حيث انصب التركيز على العدالة التنظيمية بصورة واسعة على القطاع الخاص أكثر من القطاع العام.

ومن أهم الأسباب التي أدت إلى زيادة الاهتمام بالعدالة التنظيمية هي نتائج الدراسات التي أثبتت وجود علاقات ارتباطيه بين العدالة التنظيمية وعدد من المتغيرات التنظيمية ذات العلاقة الوثيقة بأداء وإنتاجية الأفراد والتي تؤدي الى التأثير على إنتاجية المنظمة ككل.


ويعتقد الباحثون أن أدبيات إدارة الأعمال في العالم العربي لم تعطي العدالة التنظيمية ما تستحق من بحث واهتمام، كما أن واقع أدبيات الإدارة الحكومية في العالم العربي أيضا لم يبتعد كثيراً عن تلك الحالة. (١)

العدالة التنظيمية

وعرفت العدالة التنظيمية على أنها إدراك الفرد لدرجة الإنصاف في توزيع المدخلات والمخرجات داخل المنظمة، ولنزاهة الإجراءات المتعلقة بطريقة التوزيع، وكذلك عدالة المدير في التعامل مع موظفيه في كلا المستويين الإنساني والإداري. (٢)


دراسة أبو جاسر بعنوان: أثر إدراك العاملين للعدالة التنظيمية على الأداء السياقي المتمثلة بالالتزام التنظيمي والمواطنة التنظيمية 


وتكونت العينة من (٣١١) موظفا من موظفي وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية، تم اختيارهم عشوائيا من كافة الوزارات وعددها (٢٢) وزارة من موظفي وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية، توصلت الدراسة إلى وجود درجة مرتفعـة من إدراك الموظفين لسلوك المواطنة التنظيمية ودرجة متوسطة من الالتزام التنظيمي والعدالة التنظيمية، كما تبين وجود علاقة بين إدراك العاملين للعدالة التنظيمية وبين الالتزام التنظيمي والمواطنة التنظيمية، وأظهرت عدم وجود فروق في إدراك الموظفين للعدالة التنظيمية تعزى للجنس والخبرة.


دراسة حامد بعنوان: اثر علاقة الفرد برئيسه وإدراكه للدعم التنظيمي كمتغيرين وسيطين على العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمي: دراسة ميدانية


وهدفت الدراسة إلى اختبار العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية بالتطبيق على العاملين في شركات البترول. 


وقد طُبقتِ الدراسة على عينة تعدادها (٣٧٨) من العاملين في الهيئة المصرية العامة للبترول، وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط إيجابي بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية.


دراسة كولوسكي: بعنوان أداة لقياس إدراكات طلبة المدارس المتوسطة للعدالة التنظيمية


وهدفت إلى تعريف العلاقة بين العدالة التنظيمية "التوزيعية، والإجرائية، والتفاعلية وحجم الصراع والعنف عند الطلبة".


وقد تكونت عينة الدراسة من (٤٠٨) طلاب وطالبات في المدارس المتوسطة في الولايات المتحدة الأمريكية، واشتملت أداة الدراسة على (٢٩) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد للعدالة التنظيمية، وتم استخراج النتائج باستخدام التحليل العاملي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين شعور الطالب بعدم العدالة أبعادها بجميع وحجم الصراع والعنف عند الطلبة، وكشفت النتائج أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥a) حول مفهومهم للعدالة التنظيمية تعزى إلى الجنس والصف.


دراسة Moorman بعنوان: ((Relationship between organizational justice and organizational citizenship behaviors:Do fairness perception influence employee citizenship?))


((العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية: هل تؤثر تصورات العدالة على مواطنة الموظف؟))


هدفت هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين التصورات المتعلقة بالعدالة وسلوك المواطنة التنظيمية واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وبحثت الموضوع في عينة مأخوذة من شركتين في وسط غرب الولايات المتحدة وتم استنباط الأساس النظري للعلاقة بين العدالة وسلوك المواطنة التنظيمية من نظرية العدالة والنظريات الأخرى للتبادل الاجتماعي.


أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين العدالة الإجرائية وأربعة من خمسة أبعاد المواطنة التنظيمية وعلى النقيض من ذلك لم تؤثر تصورات العدالة التوزيعية على أي بعد من أبعاد المواطنة، أي يجب على المديرين الاهتمام بطريقة التصرف تجاه المرؤوسين بأن يُنظر إليها على أنها عادلة فإن هذه التصورات يمكن أن يكون لها أثر على سلوك المواطنة التنظيمية.


دراسة Saufi,Badi&Kojuri بعنوان: ((The impacts of organizational justice and psychological empowerment on organizational citizenship behavior the mediating effect of job involvement))


((آثار العدالة التنظيمية والتمكين النفسي على سلوك المواطنة التنظيمية: التأثير الوسيط للانغماس الوظيفي))


هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقات السببية بين العدالة التنظيمية والتمكين النفسي والانغماس الوظيفي وسلوك المواطنة التنظيمية.


استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والاستبيان لجمع البيانات من عينة من موظفي المصارف والخدمات المالية في إيران.


أظهرت النتائج ما يلي:


  1. يوجد أثر إيجابي للتمكين النفسي والعدالة التنظيمية على الانغماس الوظيفي.
  2. يوجد أثر إيجابي للعدالة التنظيمية على التمكين النفسي.
  3. يؤثر التمكين النفسي بشكل إيجابي من خلال الانغماس الوظيفي على سلوك المواطنة التنظيمية. 
  4. والمثير للدهشة أن الأثر الإيجابي للعدالة التنظيمية على سلوك المواطنة التنظيمية لم يكن مؤكداً، حيث أن وجود مستوى منخفض من العدالة التنظيمية لدى الموظفين مع مستوى مرتفع من المواطنة التنظيمية يحتاج دراسة عوامل أخرى.


قائمة المراجع:


١- شروق عبد المحسن المتروك، أثر العدالة التنظيمية على التمكين الإداري من جهة نظر موظفي الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، ٢٠١٠، ص ٣٦.


٢- سناء محمود الدخل الله، العدالة التنظيمية وعلاقتها بسلوك المواطنة لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية الثانوية في محافظة جرش، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، الأردن، ٢٠١٣، ص ٣٥.


٣- أبو جاسر، صابرين مراد، أثر إدراك العاملين للعدالة التنظيمية على الأداء السياقي دراسة تطبيقية على موظفي وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، ٢٠١٠.


٤- حامد سعيد شعبان، أثر علاقة الفرد برئيسه وإدراكه للدعم التنظيمي كمتغيرين وسيطين على العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمي - دراسة ميدانية، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين، كلية التجارة، جامعة القاهرة، ٥٥(١)، ٢٠٠٣، ص ١-٥٥.


٥- أماني يوسف طالب البكار، مستوى العدالة التنظيمية التي يمارسھا مديرو المدارس الثانوية العامة في محافظة عمان وعلاقته بمستوى الثقة التنظيمية في مدارسھم من وجھة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، ٢٠١٢، ص ٣٠.


٦- علا مصطفى علوش، أثر العدالة التنظيمية على العلاقة بين التمكين النفسي وسلوك المواطنة التنظيمية في الجامعات السورية، أطروحة دكتوراه، كلية الاقتصاد، جامعة طرطوس، ٢٠١٩، ص ٩.


٧- علا مصطفى علوش، المرجع السابق، ص ١٤.



reaction:

تعليقات