القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن الإدارة المدرسية

دراسات سابقة عن الإدارة المدرسية

الإدارة المدرسية هي: "العملية المدرسية كلها من جميع جوانبها وكل ما يدور فيها، أي عالم المدرسة الذي يحيا فيه التلاميذ حياة تكوينية يتطبعون فيها بطباع الإطار الذي رسمته الدولة، بحيث يشمل هذا العالم المدرسي كل الوسائل الإدارية من بشرية ومادية ومعنوية وكل ما يهيء الجو الصالح للعمل والظروف المواتية لتقديم الخدمات التربوية للتلاميذ، بدأ من مدير المدرسة وهيئات التدريس والموظفين إلى طاقم العمال والشغالين والحراس بل يتسع هذا المفهوم حتى يشمل اشتراك بعض أولياء الأمور وإمكانات البيئة المحلية وحاجاتها ". (١)

دراسات سابقة عن الإدارة المدرسية

والإدارة المدرسية هي عبارة عن "مجموعة من الجهود المنظمة التي يقوم بها أفراد داخل إطار واحد وهو المدرسة لتحقيق الأهداف التربوية المرسومة والتي تنعكس أثارها على المجتمع". (٢)


دراسة رزق الله بعنوان: "القياديون والمعلمون المتميزون يعزفون عن الإدارة المدرسية"


أهداف الدراسة:


  1. التعرف على الأسباب التي تجعل المعلمين الأكفاء يعزفون على العمل في مجال الإدارة المدرسية.
  2. التعرف على الأسباب التي تجعل بعض القائمين على الإدارة المدرسية يتسربون منها إلى غيرها.
  3. التعرف على الأسباب التي تحد من دافعية بعض القائمين على الإدارات المدرسية نحو الأداء الأفضل.
  4. التعرف على الحلول والمقترحات والتوصيات التي يمكن عن طريقها الحد من ظاهرة العزوف والتسرب وقلة الدافعية في مجال الإدارة المدرسية.


منهج الدراسة: الوصفي التحليلي.


مجتمع الدراسة وعينة الدراسة: عدد غير محدد من مديري ومعلمي المدارس بالمملكة.


أداة الدراسة: المقابلة.


أهم النتائج: أهم الأسباب التي تجعل بعض القائمين على الإدارة المدرسية يتسربون منها إلى غيرها هي:


  1. كثرة الأعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتق مدير المدرسة في واقعنا التربوي.
  2. خلو اللائحة من أي مميزات أو حوافز تشجيعية لمدير المدرسة.
  3. عدم وجود الصلاحية الكافية التي تجعل مدير المدرسة يمارس عمله بإيجابية أكثر.
  4. إن من يعمل في مجال الإدارة المدرسية معرض للانتقاد والمساءلة أكثر من غيره في حالة وجود أي هفوة في عمل المدرسة مهما بذل من جهود مضنية.


دراسة حسن وخصاونة بعنوان: تقويم فاعلية برنامج تطوير الإدارة المدرسية في إعداد مدير المدرسة في الأردن لقيادة التغيير 


هدفت الدراسة إلى تقويم فاعلية برنامج تطوير الإدارة المدرسية على عينة من المدارس في الأردن بدءا من العام الدراسي ١٩٩٤م / ١٩٩٥م، وجمعت الدراسة بين الأساليب الكمية والنوعية واشتملت عينة الدراسة على (٦٧١) من العاملين في (٢٤) مدرسة، بالإضافة إلى مديريها واستخدم الباحثان المنهج التجريبي في البحث كما استخدما أسلوب التناظر كأداة لجمع البيانات، وكان من أبرز ما توصلت إليه الدراسة إلى أن الممارسات المرتبطة بقيادة التغيير بعامة تعكس السلوك الإداري الحقيقي السائد في مدارسهم بدرجة كبيرة لدى هيئة العاملين في مجموعة المدارس التجريبية، كما أكدت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات هيئة العاملين في المدارس المشاركة في البرنامج وغير المشاركة فيه، وذلك فيما يتعلق بقيادة التغيير بعامة، وبكل بعد من أبعادها الثمانية بخاصة، وكانت الفروق لصالح هيئة العاملين في المدارس المشاركة، وأن استراتيجية قيادة التغيير المتبناة في المدارس الأردنية المشاركة في تنفيذ برنامج تطوير الإدارة المدرسية والمتميزة في تطبيقه تنسجم بملامحها وخصائصها وأبعادها الرئيسية مع الأدب التربوي والدراسات المتخصصة في هذا المجال عالميا، وتتفق مع مرجعيات البرنامج وغاياته الرئيسية. (٤)


دراسة الصباغ بعنوان: دور الإدارة المدرسية في تنشيط دور المعمل المدرسي وأثر ذلك على التحصيل الدراسي لطالبات مادة العلوم بالصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة


هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور الإدارة المدرسية في تنشيط دور المعمل المدرسي وأثر ذلك على التحصيل الدراسي لطالبات مادة العلوم بالصف السادس الابتدائي، وتكون مجتمع الدراسة من (۱۱۰) مدرسة ابتدائية للبنات بمدينة مكة المكرمة واشتملت عينة الدراسة على مديرات المدارس الابتدائية وطالبات الصف السادس الابتدائي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجات طالبات المدارس التي بها معامل كانت أعلى معدل في التحصيل الدراسي من معدل التحصيل الدراسي لدرجات طالبات المدارس التي ليس بها معمل، كما أسفرت النتائج أن هناك عدد من المدارس على الرغم من وجود المعامل فيها إلا أنها غير مجهزة تجهيزاً كافياً لإجراء التجارب والدراسة المعملية، وأن هناك عدداً من الصعوبات التي تواجه معلمات العلوم وإدارة المدرسة في تطبيق الدراسة المعملية من أهمها عدم وجود مكان مناسب لإقامة معمل المدرسة نظراً لزيادة عدد الفصول ونقص الوسائل المناسبة للمادة.


دراسة الدوسري بعنوان: مدى ممارسة البعد الإنساني في الإدارة المدرسية


هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى ممارسة البعد الإنساني في الإدارة المدرسية، وذلك من خلال تعاملهم مع المعلمين وبيان أهمية البعد الإنساني في أساليب القيادة والإشراف وصنع القرار، كما هدفت إلى معرفة مقترحات عينة الدراسة من أجل زيادة فاعلية ممارسة المديرين للبعد الإنساني في تعاملهم مع المعلمين، وطبقة الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (٣٤٠) معلم من معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينتي الرياض والخرج، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأعتمد على الاستبانة أداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: إن مدير المدرسة يعمل على سيادة روح التعاون في المدرسة، وعلى مبدأ العدل والمساواة بين المعلمين عند حضورهم للدوام إلى المدرسة، ويعامل العاملين معه معاملة واحدة عند تطبيق النظام، ويشارك زملائه في المناسبات المختلفة، ويقوم بدوره الإشرافي ولا يتكل على الغير كما أنه لا يفوض بعض صلاحياته للآخرين ممن هم يعملون تحت إدارته، ولا يتعرف على ميول واتجاهات المعلمين وقدم الباحث عدد من التوصيات من أهمها:


التركيز على ترشيح المديرين المتميزين في حسن التعامل، ضرورة الاهتمام بالجانب الإنساني للمعلم، إعادة النظر في واقع المديرين الذين يتذمر منهم المعلمون.


دراسة أبو النور  وآخرون بعنوان: "دور الإدارة المدرسية في تفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم بالمدارس الابتدائية"


هدفت الدراسة إلى معرفة دور الإدارة المدرسية في تفعيل استخدام تقنيات التعليم بالمدارس الابتدائية في محافظة القليوبية في مصر من وجهة نظر معلمي هذه المدارس وبعض المديرين وأخصائي تقنيات التعليم والمنهج المستخدم هو الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المدارس الابتدائية في محافظة القليوبية في مصر وكذلك بعض المديرين و أخصائيي تكنولوجيا التعليم وتوصلت الدراسة إلى: 


  1. تحفز إدارة المدرسة المعلمين على استخدام تقنيات التعليم.
  2. عدم توفر حجرات مجهزة بأجهزة عرض. 
  3. تحرص إدارة المدرسة على ترشيح المعلمين لحضور الدورات التدريبية في مجال تقنيات التعليم.


قائمة المراجع:


١- ضيف الله بن عواض عوض الزايدي، استراتيجيات الإدارة المدرسية في مواجهة العنف الطلابي بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ٢٠٠٤، ص ٢١.


٢- المرجع السابق، ص ٢٢.


٣- رزق الله، مطر احمد، القياديون والمعلمون المتميزون يعزفون عن الإدارة المدرسية، مجلة المعرفة، وزارة المعارف، العدد (٥٧)، ذو الحجة، الرياض، ص ١٣٦-١٣١.


٤- هيلة بنت ناصر بن أحمد العنقري،  واقع ممارسة مشرفات الإدارة المدرسية بمدينة الرياض لإدارة التغيير وسبل التطوير،  رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، ١٤٣٤، ص ٦٥.


٥- صباغ، هيفاء يوسف، دور الإدارة المدرسية في تنشيط دور المعمل المدرسي وأثر ذلك على التحصيل الدراسي لطالبات مادة العلوم بالصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ١٤١٧.


٦- الدوسري، حمادة عبد الله، مدى ممارسة البعد الإنساني في الإدارة المدرسية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، ١٤٢٠.


٧- ابو النور، محمود، وسامية علي محمد، دور الإدارة المدرسية في تفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم بالمدارس الابتدائية، مجلة، العدد الحادي والعشرين، مصر، ٢٠٠٧.



reaction:

تعليقات