القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن التكيف الإجتماعي

دراسات سابقة عن التكيف الإجتماعي

التكيف الاجتماعي: تلك العملية المستمرة التي يقوم بها الفرد لتعديل سلوكه حيث يتوائم مع الظروف المتغيرة في البيئة الطبيعية والاجتماعية والنفسية، بالإضافة إلى تعديل البيئة الطبيعية والاجتماعية المحيطة بالفرد(بنفسه أو بالتعاون مع غيره) بحيث تصبح هذه البيئة أكثر قابلية لإشباع حاجاته المختلفة. (١)

ويعرف التكيف الاجتماعي على أنه: نجاح الفرد في تفاعله مع مجموعة من الأفراد الذين يتصل بهم وقدرته على بناء علاقات اجتماعية تتسم بالتسامح والتعاون معهم، والشخص المتكيف اجتماعياً، هو شخص يمتلك مهارات اجتماعية عديدة تساعده على التعامل مع الأفراد المحيطين به كحب مساعدة الآخرين. (٢)

دراسات سابقة عن التكيف الإجتماعي


والتكيف الاجتماعي: هو ذلك النوع من التكيف الذي يربط الفرد بالمجتمع من خلال مجموع المنظمات السلوكية والثقافية (القيم، العادات، التقاليد، المعايير) ومحاولة مسايرة الفرد لها. وهو إما سلبي أو إيجابي. (٣)


وهذه بعض الدراسات التي تناولت موضوع التكيف الاجتماعي:


دراسة العنزي بعنوان: العوامل المرتبطة بالتكيف الاجتماعي للمفرج عنهم من المؤسسات الإصلاحية


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل الاجتماعية المرتبطة بالتكيف الاجتماعي للمفرج عنهم, وتقديم تصور مقترح يساعد في دعم مستوى التكيف الاجتماعي للمفرج عنهم.


وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي بطريقتي العينة العشوائية المنتظمة بالنسبة للعائدين إلى المؤسسات الإصلاحية بالرياض الذين مازالوا مودعين فيها والحصر الشامل لمراجعي اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم في مدينة الرياض، وتم تحليل استبانات البحث باستخدام عدداً من الأساليب الإحصائية بواسطة حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).


وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج:


  1. أن غالبية المبحوثين مستواهم التعليمي دون الثانوية العامة بنسبة بلغت 59،8%.
  2. النسبة العظمى من المبحوثين عاطل عن العمل نسبة 60%.
  3. بلغت نسبة جرائم المخدرات لدى عينة البحث 40.1%.
  4. هناك دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي والتكيف الاجتماعي بمعنى أنه كلما انخفض المستوى التعليمي انخفض مستوى التكيف الاجتماعي.
  5. توجد علاقة إرتباطية عكسية بين التكيف الاجتماعي ومدة المحكومية فكلما زادت مدة المحكومية انخفض مستوى التكيف الاجتماعي للمفرج عنه.
  6. توجد علاقة إرتباطية عكسية بين عدد مرات دخول الإصلاحية والتكيف الاجتماعي فكلما تكررت مرات العود كلما انخفض مستوى التكيف الاجتماعي.
  7. أظهرت الدراسة من خلال تحليل الانحدار وجود انحدار قوي بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة وهي دعم الأسرة وتقبل الوصم الاجتماعي.


دراسة نصيب بعنوان: عوامل عدم التكيف الاجتماعي للمفرج عنهم وعلاقتها بالعود إلى الجريمة


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عوامل عدم التكيف لدى المفرج عنهم من قبل المؤسسة الإصلاحية، وتحديد العلاقة بين عدم التكيف لدى المفرج عنهم والعود إلى الجريمة ودراسة المتغيرات الشخصية والاجتماعية للمجرم العائد. 


وهدفت كذلك إلى مواجهة مشكلة العود للجريمة وطرح الحلول المناسبة.


وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وأستخدم الاستبيان كأداة للدراسة. 


وقد كان من نتائج الدراسة: 


  1. بلغ المتوسط العمري للمبحوثين 30.9سنة، وهذا يشير إلى أن أغلب العائدين إلى الجريمة يقعون في فئة الشباب، وبالتالي يمكن إصلاحهم عن طريق برامج الرعاية اللاحقة والإصلاح. 
  2. أن نسبة (72.8%) من المبحوثين غير متعلمين، (35.4%) أميون، ونسبة (37.4%) يعرفون القراءة والكتابة ولكنهم لم يحصلوا على مؤهل. 
  3. بلغ متوسط الدخل الشهري 4119.04 ريال قطري وهو دخل منخفض بالمقارنة بالدخول في دولة قطر وبالمقارنة أيضاً بعدد أفراد الأسرة حيث يكون نصيب الفرد 823 ريالاً وقد أشار (41.4%) إن مصدر الدخل هو الراتب الشهري. 
  4. تبين من الدراسة أن غالبية المبحوثين من مناطق حضرية (65.7%) يلي ذلك المناطق القروية (32.2%) ثم البدوية (11.1%).
  5. توصلت الدراسة إلى أن غالبية المبحوثين يقطنون أحياء شعبية بنسبة (58.9%) وأن من يسكن أحياء راقية (14.1%). كما تبين أن نوعية المسكن كانت بيت شعبي بنسبة (79.8%) والذين يسكنون في شقة بنسبة (15.1%)، والذين يسكنون في فيلا كانت نسبتهم (5.1%).
  6. كشفت الدراسة على أن نسبة (53.5%) من المسجونين كانت علاقتهم بالأقارب جيدة قبل السجن ثم أصبحت هذه العلاقة سيئة بعد السجن بنسبة (32.3%).


دراسة المطيري بعنوان: "التكيف الاجتماعي المدرسي لدى الطلاب المكفوفين في دولة الكويت واثر برنامج تدريبي في تطويره"


هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التكيف الاجتماعي المدرسي لدى الطلاب المكفوفين في دولة الكويت، وتحديد ما إذا كان يختلف باختلاف متغيرات (العمر، الجنس، والتحصيل) كما هدفت إلى تصميم برنامج تدريبي لتنمية التكيف المدرسي والتحقق من فاعليته، وتم اختيار عينة الدراسة على مرحلتين؛ في المرحلة الأولى تم اختيار عينة الدراسة المسحية والتي ضمت جميع طلاب مدارس النور (بنين وبنات) بدولة الكويت للعام الدراسي (2004 /2005) من الصف الثالث وحتى الصف التاسع وعددهم (65) طالباً وطالبة، أما أفراد عينة الدراسة التجريبية فتم اختيار(50) طالباً وطالبة من مجتمع الدراسة بطريقة قصدية، حيث تم استبعاد طلاب الصف الثالث، وذلك لأن البرنامج يتطلب معرفة القراءة والكتابة بطريقة برايل بشكل جيد، وتم تعيين أفراد العينة عشوائياً في مجموعتين، المجموعة التجريبية والتي قدم لها البرنامج التدريبي، وتكونت من (25) طالباً وطالبة، والمجموعة الضابطة وتكونت من (25) طالباً وطالبة لم يخضعوا للبرنامج التدريبي. 


وتكونت أدوات الدراسة من  مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي، وبرنامج تدريبي يهدف إلى زيادة مهارات التكيف الاجتماعي المدرسي لدى الطلاب المكفوفين. 


وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الاجتماعي المدرسي لدى الطلاب المكفوفين على المقياس ككل، فقد كان مستوى التكيف الاجتماعي المدرسي متوسطاً عند (54) طالباً وطالبة ومرتفعاً عند (11) طالباً وطالبة.


كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الاجتماعي المدرسي لدى الطلاب المكفوفين على المقياس تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير العمر لصالح الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن (13) سنة، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لمتغير التحصيل، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الاجتماعي المدرسي بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للبرنامج لصالح أفراد المجموعة التجريبية.


دراسة الرواش بعنوان: التكيف الاجتماعي ومفهوم الذات والعلاقة بينهما لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من تلاميذ المرحلة الإبتدائية 


هدفت للتعرف إلى العلاقة بين التكيف الاجتماعي ومفهوم الذات لدى الممارسين وغير الممارسين للرياضة 


تكونت عينة الدراسة من (۱۰۰) من تلاميذ المرحلة الابتدائية في منطقة غرب القاهرة. 


وقد تم تطبيق اختبار الشخصية للأطفال والذي يقيس التكيف الاجتماعي، وكذلك مقياس مفهوم الذات الذي قام بإعداده عبد الحميد والعربي، وأشارت النتائج إلى أن التلاميذ الممارسين للنشاط الرياضي يتمتعون بمستوى أفضل من التكيف، ومفهوم الذات من غير الممارسين، كما أن الجمع بين الممارسة ومشاهدة الأنشطة الرياضية يعطي نتائج ايجابية أفضل من الممارسة بمفردها وذلك فيما يتعلق بالتكيف الاجتماعي ومفهوم الذات.


قائمة المراجع:


١- لينا محمد علي علي، التكيف الاجتماعي لمجهولين النسب داخل دور الرعاية، رسالة ماجستير، مركز دراسات المرأة، الجامعة الأردنية، ٢٠١١، ص ٦.


٢- محمد زياد سويدان، التكيف الاجتماعي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد وعلاقته بالمستوى الاقتصادي والتعليمي للاسرة، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، ٢٠١٢، ص ٣٧.


٣- أحلام محمد شواي غدير الاسدي، التكيف الاجتماعي للنساء السجينات المطلق سراحهن ((دراسة ميدانية في مدينة بغداد))، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، ٢٠٠٤، ص ٣٢.


٤- العنزي، إبراهيم هلال، العوامل المرتبطة بالتكيف الاجتماعي للمفرج عنهم من المؤسسات الإصلاحية، دراسة تطبيقية على المفرج عنهم من المؤسسات الإصلاحية والمفرج عنهم العائدين إليها، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، ٢٠٠٨.


٥- نصيب، نصيب عبدالكريم، عوامل عدم التكيف الاجتماعي للمفرج عنهم وعلاقتها بالعود إلى الجريمة، دراسة ميدانية على النزلاء العائدين بالمؤسسة الإصلاحية بقطر، رسالة غير منشورة، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، ١٩٩٦.


٦- المطيري، خالد شخير، التكيف الاجتماعي المدرسي لدى الطلاب المكفوفين في دولة الكويت واثر برنامج تدريبي في تطويره، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، ٢٠٠٥.


٧- الرواش، كوثر محمود، التكيف الاجتماعي ومفهوم الذات والعلاقة بينهما لدى الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ملخصات وبحوث المؤتمر الدولي للجميع في الدول النامية، القاهرة، ١٩٨٥.


reaction:

تعليقات