القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن العمل التطوعي

دراسات سابقة عن العمل التطوعي

تزداد أهمية العمل التطوعي في الوقت الحاضر، أكثر من أي وقت مضى؛ نظراً لتزايد الاحتياجات الإنسانية وتعقد المجتمعات وتكاثر ظهور كثير من المشكلات المصاحبة للتغيرات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسة في المجتمعات.

فمن الملاحظ أن مسار العمل التطوعي قد تطور من جهود فردية مشتقة إلى جهود منظمة تشرف عليها مؤسسات وهيئات، حتى أصبح الدور الذي يضطلع به لا غنى عنه في كثير من المجتمعات، خاصة الغربية منها.

وأصبح العمل التطوعي لا يقتصر على الرجل فقط، بل أصبحت المرأة مشاركة رئيسة في العمل التطوعي. (١)

دراسات سابقة عن العمل التطوعي


ومن هنا قام العديد من العلماء والباحثين بدراسة العمل التطوعي، وهذه الدراسات هي كالآتي: 


دراسة الزبيدي بعنوان: "اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو العمل التطوعي" 


أجريت الدراسة على عينة مكونة من ٥٣٥ مبحوثا من طلبة الجامعة الأردنية، وهدفت إلى التعرف على اتجاهات طلبة البكالوريوس نحو العمل التطوعي، وخرجت بعدة نتائج منها: 


أن ٣٦.٣% من الطلبة سبق وأن شاركوا أثناء دراستهم في الجامعة بعمل تطوعي، وأن نسبة مشاركة الذكور أعلى من مشاركة الإناث، وأن المشاركة بالعمل التطوعي تزداد مع ارتفاع المستوى الدراسي، وأن مشاركة طلبة الكليات العلمية في الأعمال التطوعية أعلى من مشاركة طلبة الكليات الإنسانية، وأن مشاركة أفراد الأسر ذات الدخل المتوسط أكثر من غيرهم، كما بيّنت الدراسة أن هناك تأثيراً للأسرة في تحفيز الأبناء على التطوع، كما أثبتت أن للأصدقاء دوراً في التشجيع على المشاركة في العمل التطوعي، وأن اتجاهات الإناث نحو العمل التطوعي أكثر ايجابية من الذكور. 


وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات، منها: أن يكون للجامعة دور أكثر فاعلية في اتخاذ الإجراءات التي تحفز الطلبة على الإقبال على الأعمال التطوعية، وأن وجود مادة متخصصة للعمل التطوعي لطلبة البكالوريوس تعد مهمة ليتعرف الطلبة أكثر على هذا المجال، وإنشاء بنك للمعلومات على الإنترنت يبيّن المعلومات الأساسية عن الطلبة الذين يرغبون بالتطوع، واهتماماتهم.


دراسة النجار بعنوان: "العمل الاجتماعي التطوعي في الدول العربية والخليجية - مقوماته - دوره - أبعاده" 


تركزت مشكلة الدراسة في التعرف على واقع العمل الاجتماعي التطوعي في الدول العربية الخليجية بقصد توفير بيانات مقارنة عن أهدافه وسماته ونشاطاته وإسهاماته والصعوبات التي تعترض طريقه وتحديد السمات المشتركة والسائدة والخصوصية للعمل الاجتماعي التطوعي، التعرف على عناصر الدفع والعناصر المعيقة في مجال العمل الاجتماعي التطوعي واقتراح أسس جديدة لسياسة خليجية مشتركة ومرنة من  أجل دفع وتطوير العمل الاجتماعي  التطوعي واقتراح برامج عمل لتنفيذ هذه السياسة على المستويين القطري والخليجي.


دراسة موسى بعنوان: "آراء استطلاعية لاتجاهات بعض أفراد المجتمع نحو مفهوم العمل التطوعي ومجالاته من وجهة نظرهم"


حيث تركزت مشكلة الدراسة في معرفة وتقصي أسباب إحجام نسبة كبيرة من أفراد المجتمع عن الأعمال التطوعية وتوصلت الدراسة إلى نتائج أن اتجاهاتهم نحو العمل التطوعي كانت إيجابية، وأوصت الدراسة بإجراء دراسات مستقبلية لدراسة وتحديد أسباب عزوف بعض أفراد المجتمع عن الأعمال  التطوعية.


دراسة كريستين ونيكولاس بعنوان: الحفاظ على مساحة للمتطوعين: استكشاف الروابط بين منظمات الرعاية التطوعية والمواطنة


حيث درسا الصلات التي تربط بين الجمعيات التطوعية و التطوع والمواطنة من خلال قراءة وتحليل الأبحاث التي أجريت في مدينة جلاسكو الاسكتلندية التي تناولت التشعب المتزايد في القطاع التطوعي وكيف تعمل أجواء هذه الجمعيات في ضوء تنوع خدماتها ونشاطاتها على تسهيل أو إعاقة نمو المواطنة الفاعلة، حيث ركز الباحثان على المشاكل التي تواجه الجمعيات التطوعية بين مدى النمو التنظيمي وإعادة الهيكلة من أجل تقديم خدمة متكاملة من جهة، والعمل الإيجابي مع المتطوعين وتمكين الناس في المجتمع المحلي من جهة أخرى.


حيث وجدت الدراسة أن التركيز على النمو التنظيمي يؤدي إلى التجريد وتقوية المواطنة السلبية، وقد أوصت الدراسة أن تعمل المنظمات على تقديم خدماتها لمختلف الفئات مع البقاء على التزامها بالمشاركة الفاعلة للمجتمعات.


دراسة نيلسون بعنوان: نظرة مقارنة على التشريعات الوطنية للعمل التطوعي


التي هدفت إلى تحليل النماذج الموجودة لتعزيز التطوع العام بما فيها التشريعات ومقارنة رسم السياسات والقواعد المؤسسية من مختلف البلدان تمت دراسة مساهمة عدد من المنظمات التطوعية منها: منظمة شبان Ibero-Americana برنامج متطوعي الأمم المتحدة (UNV) مركز التطوع الأوروبي، اتحاد المنظمات التطوعية، مركز Johns Hopklns لدراسات المجتمع المدني، مركز البحوث لجامعة الباسيفيكي في بيرو، معهد الخدمة العالمي في مركز التنمية الاجتماعية لجامعة واشنطن في St.Lovis المستحدثات في المشاركة المدنية، معهد البحث التطوعي وغيرها.


حيث قدمت الدراسة ما يبرر للمشرعين وصانعي السياسات دعم المبادرات التطوعية والفردية عند المواطنين في الوقت الراهن بدفع عجلة التقدم في بلادهم، ومن ثم قدمت قائمة خيارات تتضمن مكونات التصميم لبرنامج وطني مع الأخذ في الاعتبار أن لكل بلد ثقافته المميزة والتاريخ السياسي والعمالي.

 

وقد أشارت الدراسة إلى أن استطلاعات مركز أبحاث   Pacitico del Universidad في بيرو Peru أظهرت أن أفراد الطبقة الاقتصادية الاجتماعية العليا هم أكثر المشاركين في الأعمال التطوعية. أما عن العوائق التي تقف أمام التطوع، فقد وجد العديد من العوائق في طريق التطوع على المستوى التنظيمي والفردي، منها: قلة الوقت للانخراط في التطوع على ضوء المسؤوليات العائلية والعملية. 


وكذلك قلة المعلومات حول فرص التطوع وكيفية المشاركة فيها ،حيث يمكن للحكومة أن تنسق الجهود لتتخلص من الفجوة المعلوماتية التي تحول دون مشاركة الأفراد في التطوع.


كما نوهت الدراسة بأن لكل بلد تاريخه في التطوع أو افتقاره لهذا التاريخ الذي يشكل سياق برنامج التطوع الوطني، ويتحدد السياق بالعوامل  المؤثرة التالية: أسواق العمالة - حالة التنمية - نشوء المجتمع المدني (والذي يطلق عليه أيضا القطاع التطوعي) - القيادة السياسية الدينية والمدنية - الإطار السياسي والاقتصادي - الاجتماعي والأعراف الثقافية بما فيها العادات المتأصلة. 


قائمة المراجع:


١- عهود عبد العزيز العنزي، إسهامات التخطيط الاجتماعي في الحد من معوقات العمل التطوعي لدى المرأة السعودية (في مدينة تبوك)، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، ١٤٣١هـ، ص ٢٣.


٢- الزبيدي، فاطمة على، اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو العمل التطوعي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، ٢٠٠٦.


٣- النجار، باقر سلمان، العمل الاجتماعي التطوعي في الدول العربية الخليجية مقوماته ودوره وأبعاده، سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية، العدد رقم (١٦) المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المنامة، البحرين، ١٩٩٨.


٤- مبارك، عبد الحكيم موسى، دراسة استطلاعية لاتجاهات بعض أفراد المجتمع نحو مفهوم العمل التطوعي ومجالاته من وجهة نظرهم، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الأول للخدمات التطوعية بالمملكة العربية السعودية المنعقد في الفترة ما بين (٢٧-٢٩) جمادى الآخرة، جامعة أم القرى - مكة المكرمة، ١٩٩٧.



٥- Milligan, C. and Nicholas. (2005). preserving space for volunteers: exploring the links between voluntary welfare organizations volunteering and citizenship. Urban Studies.1 (42) 417-433.


٦- Nelson, T. (2005). A comparative look at National Volunteerism Legislation.



reaction:

تعليقات