القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

السبورة التفاعلية، مفهومها، أهميتها، خصائصها، مكوناتها

السبورة التفاعلية، مفهومها، أهميتها، خصائصها، مكوناتها

يوجد عدة تعريفات للسبورة التفاعلية وهذه التعريفات لا تتعدى كونها وصفا دقيقا لمبدأ عملها وتركيبها وبعض خصائصها وميزاتها .... الخ. ومن هذه التعريفات أنها نوع خاص من السبورات البيضاء الحساسة التي تمتاز بالتفاعلية بحيث يتم التعامل معها باللمس وتستخدم لإجراء عروض على الحاسوب لتطبيقات متنوعة. 

والسبورة التفاعلية هي شاشة العرض الكبيرة التي تربط بجهاز حاسوب وجهاز عرض يُسقط سطح المكتب للحاسوب على سطح اللوحة مباشرة حيث يتمكن المستخدمون من التحكم بالحاسوب من خلال القلم أو الإصبع كما تعرف بأنها عبارة عن سبورة موصلة بالحاسوب بحيث يتم التحكم بالحاسوب عن طريقها وكذلك يتم عرض ما على شاشة الحاسوب من تطبيقات خلالها، كما أنها سبورة يمكن الكتابة عليها بشكل إلكتروني.


وتعرف أيضا بأنها سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس، ويقوم المعلم بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسوب.


كما تُعرف السبورة التفاعلية بأنها عبارة عن لوحة إلكترونية يتم توصيلها بجهاز الحاسوب، حيث يتم عرض صور ومقاطع فيديو من الحاسوب على هذه اللوحة، ويتم استخدام هذه اللوحة بصورة تفاعلية، كما يمكن إضافة الملاحظات وتسليط الضوء على نقاط الاهتمام مع إمكانية التحكم في البرامج بالطريقة التي يريدها المستخدم، وأيضا طباعة هذه الملاحظات والرسوم وغيرها من الحاسوب أو حفظها للرجوع إليها مستقبلا.

السبورة التفاعلية

لذا فهي من أحدث الوسائل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم بوصفها نموذجا جديدا للتفاعل بين الإنسان والحاسوب، وهي نوع خاص من السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمس ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الحاسوب من تطبيقات متنوعة، وتستخدم في الصف الدراسي وكذلك في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمل وفي التواصل من خلال الإنترنت بحيث تسمح للمستخدم بعرض وحفظ وتخزين وطباعة وإرسال ما تم شرحه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم من التواجد في الغرفة الصفية. (١)


الأسس النفسية لاستخدام السبورة التفاعلية في التعليم 


لقد استخدم سكنر وزملاؤه السلوكية الإجرائية كوسيلة لتعديل السلوك في مواقف متعددة وذلك لإحداث التغيير المطلوب دون الرجوع للأسباب التي أدت إلى هذا النوع من السلوك، حيث إن الاشتراط الإجرائي حسب النظرية السلوكية عند سكنر يعتمد على المثير والاستجابة والنتائج وما يتبعها من تغذية راجعة.


ومما لاشك فيه أن السبورة التفاعلية وبقية أدوات التعلم الإلكترونية والتي تتميز بقدر كبير من المرونة فهي تراعي حاجات وميول ورغبات الطلبة، بحيث تساعد على تعلم أفضل للطالب عن طريق تعديل سلوكه. 



أما بالنسبة للأسس النفسية للسبورة التفاعلية في تصميم التعليم فهي:


  1. الإحساس وذلك عن طريق المؤثرات الموجودة بالسبورة التفاعلية مثل: الصوت والصور والحس وذلك باستخدام أعضاء الحس عند الإنسان.
  2. الإدراك ويعني وصول المؤثرات من أعضاء الحس إلى المخ وتخزين المعلومات في ذاكرة الفرد وتصبح معلومة لديه.
  3. الانتباه يعني التركيز على مثير ما.
  4. الفهم ويعني قدرة المتعلم على ترتيب المدركات الحسية وتنظيمها وتخزينها بالذاكرة طويلة المدى.
  5. الاتصال ويعني عملية التفاعل المشترك بين الأفراد لتبادل الأفكار. (٢)


أهمية السبورة التفاعلية


  1. احتواؤها على كثير من المصادر الرقمية والإمكانات المختلفة.
  2. تميُّزها بإمكاناتها الهائلة في "الملتيميديا"؛ كعرض الأفلام، والصور التعليمية ... إلخ، بمستوى عال من  الكفاءة.
  3. إمكانية تطبيق التعليم التفاعلي بواسطتها في ظل توفر البرامج الداعمة لذلك.
  4. يمكن بواسطتها تطبيق مفهوم التعليم عن بعد.
  5. تمكن المعلم من عرض الدرس بشكل واضح، وبالتالي يتحقق الهدف الأسمى، وهو: فهم واستيعاب الدرس المشروح. (٣)


خصائص السبورة التفاعلية


  1. وجود مساحة كافية مخصصة للكتابة.
  2. سطح السبورة مقاوم للخدوش.
  3. تتوافق مع برامج التشغيل الحاسوبية المعروفة.
  4. سطح السبورة لا يعكس الإضاءة الخارجية.
  5. قابلة للتحرك بواسطة عجلات.
  6. قابلة للتثبيت على الجدار.
  7. عالية التركيز والوضوح. (٤)


مكونات برنامج السبورة التفاعلية


ما هو برنامج السبورة التفاعلية؟ برنامج السبورة التفاعلية من البرامج المنتجة خصيصاً للتعامل مع منتجات شركة سمارت والتي تجعل استخدام هذه المنتجات غاية في السهولة.


مشغل السبورة التفاعلية يحول الشاشة إلى منطقة تعمل بخصائص الفأرة، فعند تحميل برنامج السبورة التفاعلية إلى الحاسب الآلي المتصل مع منتجات(Smart) التفاعلية (السبورة التفاعلية) من خلال اللمس تتحكم بالحاسب الآلي عند تشغيله.                                                                                                                                              


قبل الشروع باستخدام المنتج التفاعلي عليك التأكد أنك تستطيع رؤية شاشة الحاسب عليها. وإذا كنت تستخدم السبورة التفاعلية تأكد من أن البروجكتور في حالة التشغيل، وإذا لم تستخدم البروجكتور تستطيع استخدام البرنامج في حالة (عدم وجود بروجكتور)، وإذا كنت تستخدم الشاشة التفاعلية تأكد من أن سلك الفيديو متصل مع الحاسب.

بينما يعمل البرنامج تستطيع استخدام الأدوات للكتابة على البرامج وأكثر هذه الأدوات هي: (حامل الأقلام، والأقلام، والأزرار المرافقة) أو أدوات البرنامج التي تحتوي:


  1. برنامج دفتر الملاحظات.
  2. برنامج بريجيت (الاتصال المرئي).
  3. المسجل.
  4. مشغل الفيديو.
  5. لوحة المفاتيح.
  6. الأدوات المتنقلة.
  7. لوحة التحكم في في السبورة الذكية المحاذاة/ إعدادات التوجيه. (٥)


قائمة المراجع:


١- أحمد أعبد الرواشدة، أثر استخدام السبورة التفاعلية في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي لمادة الفيزياء في الأردن واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، ٢٠١٢، ص ١٣-١٤.


٢- المرجع السابق نفسه، ص ١٤-١٥.


٣- ندى عبدالله العتيبي، واقع استخدام التقنيات التفاعلية الحديثة في المرحلة الثانوية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر معلمات الكيمياء، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، ١٤٣٤، ص ٢٩.


٤- المرجع السابق نفسه، ص ٢٨-٢٩.


٥- عمار عبد الحميد كطران الخفاجي، التدريس باستخدام السبورة التفاعلية في التحصيل المعرفي والمهاري لمادة أسس التصميم لدى طلبة قسم التربية الفنية، رسالة ماجستير، كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية، ٢٠١٣، ص ٢٨-٢٩.



reaction:

تعليقات