القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دورة التعلم، النشأة، المفهوم، المبادئ، الإيجابيات، العيوب

دورة التعلم، النشأة، المفهوم، المبادئ، الإيجابيات، العيوب

نشأة طريقة دورة التعلم: برزت دورة التعلم Learning Cycle كطريقة للتدريس مترجمة لأفكار تربوية عديدة، جاء معظمها متضمناً في نظرية "بياجيه" للنمو المعرفي وقد ظهرت هذه الطريقة لأول مرة أثناء عقد الستينيات وبالتحديد خلال عام (١٩٦٢م) بالولايات المتحدة الأمريكية، وجاءت صياغتها في صورتها الأولى على يد كل من: روبرت كاربلس Robert Karplus ومايرون آتكن Mayron Atkin، ثم تناولها كاربلس وآخرون بالتطوير والتعديل حيث أدخلت كجزء من مشروع (Science Curriculum (SCIS Improvement وهو أحد المشروعات لتطوير منهج العلوم، وقد قامت به جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية لتطوير تدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية وذلك في الفترة ما بين سنة ۱۹۷۰م وحتى سنة ١٩٧٤. (١)

تعريف دورة التعلم


دورة التعلم تعرف بأنها: "طريقة للتدريس، ونموذج لتنظيم مواد المنهج تعتمد على الأدوار المتكافئة لكل من المعلم والمتعلم والتفاعل بينهما، وتتم وفقاً لثلاث مراحل هي: مرحلة الاستكشاف، ومرحلة تقديم المفهوم، ومرحلة تطبيق المفهوم". (٢)


وتعرف بأنها طريقة من طرائق التدريس تتيح الفرصة أمام الطلاب لكي يتقصوا ويمارسوا ويكتشفوا، نتيجة للنشاطات والمواقف التعليمية التي يقومون بها، وتسير وفقاً لثلاث مراحل وهي مرحلة الاستكشاف تقديم المفهوم تطبيق المفهوم. (٣)

دورة التعلم

ودورة التعلم إحدى الطرق والاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تجعل الطالب أو الطالبة عنصراً نشطاً وفعالاً في العملية التعليمية؛ وذلك لكون هذه الطريقة الحديثة تمر بثلاث مراحل تتضمن أولاً الاستكشاف والبحث عن المعلومات ،وجمعها ومن ثم توضيح واستخلاص هذه المعلومة وتقديمها للطلاب بصورة صحيحة بعد الحوار الفعال، ومن ثم تطبيقها. (٤)


المبادئ الأساسية لنموذج دورة التعلم


تستند دورة التعلم إلى مجموعة من الأسس والمبادئ المشتقة من نظرية بياجيه وقد حددت تلك المبادئ فيما يلي:


  1. لايمكن تعليم التلاميذ بطريقة جيدة دون إحاطتهم بمواقف تعليمية يستطيعون من خلالها أن يجمعوا المعلومات والبيانات ويحاولوا تفسيرها وتجريبها.
  2. من المفيد وضع المتعلم في موقف تعليمي يحتوي على مشكلة تتحدى تفكيره وتثير لديه الدوافع للبحث عن حلها.
  3. على المعلم أن يوازن بين تزويد المتعلمين بالمعلومات وبين إعطائهم الفرصة لممارسة الأنشطة.
  4. أن التعليم يكون ذا فاعلية عندما ينتقل أثره ويؤدي إلى  تعميم في خبرات الفرد، ولتحقيق ذلك ينبغي أن يطبق المتعلم ما تعلمه في مواقف جديدة ومتنوعة.
  5. أهمية التفاعل بين المتعلمين بعضهم البعض, وتفاعلهم مع المعلم، وكذلك تفاعلهم مع المادة.
  6. في هذا النموذج لا تقدم المعلومات بصورة مباشرة وإنما تستخدم الأدوات والوسائل التي تجعل المتعلم في موقف ايجابي يساعده على اكتساب مهارات الاستقصاء العلمي وتكوين اتجاهات موجبة نحو المادة. (٥)


إيجابيات استخدام نموذج دورة التعلم


هناك إيجابيات عديدة لاستخدام دورة التعلم في عملية التعليم والتعلم وقد حددت فيما يلي:


  1. تراعي القدرات العقلية للمتعلمين، فلا تقدم لهم من المفاهيم إلا ما يستطيعون تعلمه.
  2. تقدم العلم كطريقة بحث من الجزء إلى الكل (الطريقة الاستقرائية) وهذا يتوافق مع طبيعية المتعلم.  
  3. تطبيق المعرفة الجديدة في مجالات عديدة تختلف عن المجالات التي تعلموا من خلالها تلك المعرفة أو المفهوم الجديدة.
  4. تعمل على ربط المفاهيم الجديدة (المعرفة الجديدة) مع خبراتهم السابقة.
  5. تحقق دورة التعلم عمليتي المواءمة والتنظيم الذاتي التي يرى بياجيه أنه لا يحدث للفرد نمو معرفي بدونهما، وتوفر بيئة غنية بالمثيرات الحسية التي تساعد المتعلمين على التفاعل النشط معها وممارستهم لأنماط الاستدلال الحسي المجرد تؤدي إلى تضمين المعرفة الجديدة داخل البنية المعرفية للمتعلم مما يساعد على زيادة تحصيلها واستيعابها.  
  6. يساعد نموذج دورة التعلم على توصيل المفاهيم المجردة للطلاب ذوي التفكير المحسوس كما يساعد هؤلاء الطلاب على الانتقال إلى مرحلة نمو أعلى. 
  7. يساعد نموذج دورة التعلم الطلاب على القيام بعمل نوع من إعادة التنظيم وترتيب المحتوى العلمي بما يناسب المستوى العقلي، وكذلك يعمل على توظيف التفكير للقيام بعمليات استدلال مناسب عن طريق المعلومات التي تقدم له.
  8. تهتم بتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين، فهي تتعامل مع المتعلم وكأنه العالم الصغير الذي ينبغي الأخذ بيده ليصبح عالم الغد. 
  9. تتيح للمتعلم الفرصة من خلال الممارسة لبناء المفاهيم العلمية بنفسه.
  10. تُشرك المتعلم بصورة فعالة وايجابية في العملية التعليمية مما يُكوّن لديه اتجاهات إيجابية نحو المادة. 
  11. تعتمد دورة التعلم على العمل التعاوني، بحيث يستفيد المتعلم من خبرات زملائه مما يساعد في التخلص من تمركزه حول الذات واكتساب قدرات في المناقشة وإبداء آرائه وتقبل النقد واكتساب ثقافة الحوار. (٦)

  

عيوب نموذج دورة التعلم


على الرغم من الجوانب التي يمتاز بها نموذج دورة التعلم إلا أن هناك بعض الانتقادات التي توجه إليها، وهذ بعض العيوب:


  1. تحتاج إلى جهد كبير عند تخطيطها.
  2. تحتاج إلى وقت طويل عند التنفيذ مقارنة بالطرق الأخرى.
  3. تغطي مادة دراسية قليلة. 
  4. لا تصلح لتدريس جميع أجزاء المادة الدراسية خاصة المفاهيم المجردة.
  5. مرتفعة التكاليف لكثرة الأدوات المستخدمة في الأنشطة. (٧)


تخطيط الدروس وفقاً لدورة التعلم


إن مسئولية تخطيط الأنشطة في كل مرحلة من مراحل دورة التعلم يقع على عاتق المعلم فقد أشار إلى ذلك عددا من العلماء والباحثين. 


وطبقاً لمراحل دورة التعلّم فإن على المعلم أن يتبع الخطوات التالية: 


  1. يقوم المعلم في ضوء خبراته السابقة عن الطلاب بتحديد أهداف التعلم، وذلك بصياغة بعض المشكلات التي سيضمنها أنشطة كل مرحلة من مراحل دورة التعلم، مع مراعاة القدرات الفعلية للطلاب، بحيث يمكنهم تخطي ما يواجههم من تحديات خلال ممارسة تلك الأنشطة.
  2. تحديد المفهوم العام للدرس، بالإضافة إلى المفاهيم الفرعية المتعلقة بالمفهوم العام، فأي مفهوم عام له ارتباط بمفاهيم، فرعية تساعد على فهمه وتكون تلك المفاهيم الفرعية مما عرفه الطالب من خلال خبرته السابقة ومما يرتبط بتحديد المفهوم تحديد المهارة المراد اكتسابها أو تنميتها.
  3. التخطيط لأنشطة مرحلة الاستكشاف، وذلك باختيار عدد من المعينات التي تساعد على الاكتشاف وإعطاء الوقت المناسب للطلاب كي يقوموا بأنشطة مرحلة الكشف بحرية تحقق هدف هذه المرحلة.
  4. التخطيط لمرحلة تقديم المفهوم مع مراعاة ما قام به الطلاب من أنشطة خلال مرحلة الاستكشاف والاستفادة منها للوصول لصياغة لفظية للمفهوم المراد تقديمه، ويتم ذلك عن طريق مناقشة الطلاب بعضهم لبعض، مع الأخذ بتوجيهات المعلم للوصول لصياغة المفهوم بصورة صحيحة.
  5. التخطيط لمرحلة تطبيق المفهوم، حيث يختار المعلم مجموعة من الأنشطة المشابهة لأنشطة مرحلة الاستكشاف، والتي يعتبر تفاعل الطلاب معها تطبيقاً عملياً للمفهوم المراد تعلمه، كما أن القيام بتطبيقات مكثفة في هذه المرحلة يعطي المعلم صورة عن تقدم الطلاب، ومدى تمكنهم من المفاهيم المراد إدراكها، والمهارات المراد اكتسابها، أو تنميتها. (٨)


قائمة المراجع:


١- نوال بنت سعد مبطي العتيبي، فاعلية استخدام طريقة "دورة التعلم" في تحصيل الرياضيات وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ١٤٢٩هـ، ص ٤٨.


٢- الطناوي، عفت مصطفى، أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها في البحوث التربوية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، ٢٠٠٢، ص ٧.


٣- نايف بن عتيق بن عبدالله السفياني، أثر استخدام دورة التعلم في تدريس الفيزياء على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ٢٠١٠، ص ٧.


٤- نهاد بنت محمود كسناوي، أثر استخدام طريقة "دورة التعلم" على تحصيل المفاهيم العلمية في مقرر الاحياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة جدة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ١٤٢٦هـ، ص ٤٤.


٥- سعود بن عائض بن سعيد الشهراني،أثر استخدام نموذج دورة التعلم على تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية،   ١٤٣٠هـ، ١٦٩-+١٧٠.


٦-  المرجع السابق نفسه، ص ١٧٨-١٧٩.


٧- المرجع السابق نفسه، ص ١٧٩.


٨- عابد بن حميد بن بركة الخرماني، فاعلية إستراتيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم والخرائط المفاهيمية في تنمية بعض المهارات النحوية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط واتجاهاتهم نحوها، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية،١٤٣٢هـ، ص ٤٣-٤٤.



reaction:

تعليقات