التسويق الرقمي، مفهومه، أهدافه، خصائصه، مميزاته، ادواته

التسويق الرقمي، مفهومه، أهدافه، خصائصه، مميزاته، ادواته

يعد التسويق الرقمي من الوسائل التي أفرزتها مخرجات التكنولوجيا الحديثة، والتي ألقت بظلالها على المحيط التسويقي، وقد جاء هذا النوع من التسويق ليكون أداة تستخدم للتنويع في أساليب التسويق عبر شبكة الإنترنت العالمية، وذلك من خلال شبكة الويب، والتطبيقات الرقمية، ومواقع التواصل الاجتماعي كونها تعد وسيلة من الوسائل المستخدمة لتحقيق الانتشار التسويقي، وأداة لإيصال الرسائل التسويقية للجمهور، مما يعمل على جذب العملاء.

إنَّ مفهوم التسويق الرقمي أخذ يُعنى بتسويق الخدمات والمنتجات التجارية، إلا أن هذا المفهوم قد تطور ليصبح أكثر شمولاً، فقد تزامن هذا التحول الرقمي مع تطور الجامعات؛ فظهرت توجهات كبيرة لتوظيف أدوات التسويق الرقمي في تسويق الخدمات التعليمية للجامعات، وذلك بتوفير مجموعة من الأسس والقواعد العلمية التي تساهم في مواكبة التطورات التكنولوجية الرامية لسد الفجوة بين متطلبات تسويق الخدمات التعليمية والتكنولوجيا الحديثة.

التسويق الرقمي


إنَّ التطورات التكنولوجية في مجال التسويق الرقمي جعلت منه تسويقاً مكافئاً للتسويق الاعتيادي، مع إضافة طابعاً جديد إليه، وهو التكيف مع متطلبات التسويق الحديث، وميول الجمهور العصرية واتجاهاته، فأصبح التسويق الرقمي أكثر تطوراً من التسويق الاعتيادي لما يتميز به من سرعة في نقل البيانات وتحميله بسهولة ودقة وسرعة متناهية، بالإضافة إلى دعم التسويق الرقمي لخاصية التفاعل والتواصل بين الأفراد والمنظمات هذا بالإضافة إلى إمكانيته في تنفيذ الأنشطة التسويقية والمساهمة في التكيف مع المستجدات العصرية، وتنوع الاحتياجات. (١)


تعريف التسويق الرقمي


يمكن تعريف التسويق الرقمي على أنه تلك الأنشطة الهادفة إلى عرض وبيع المنتجات أو الخدمات وتسويقها باستخدام القنوات والوسائل الرقمية بهدف الوصول إلى الجماهير، بالإضافة إلى استخدامها في سبيل تعزيز العلامة التجارية الخاصة بالمنظمة من خلال أشكال مختلفة من وسائل الإعلام الرقمي، حيث يمتد التسويق الرقمي إلى ما بعد التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت، حيث يشمل الهواتف الأرضية من خلال المكالمات الهاتفية، والهواتف النقالة من خلال إرسال الرسائل القصيرة (SMS MMS)، والتّسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات الرقمية والتسويق عبر محركات البحث أو أي شكل آخر من الوسائل التسويقية الرقمية الحديثة والتي تشهد تطورا كبيرا في الوقت الحالي. (٢)


أهداف التسويق الرقمي


لكل نشاط أهداف يسعى إلى تحقيقها، ويمثل التسويق الالكتروني أداة في يد رجال التسويق ومدراء المؤسسات وحتى في يد الحرفي لتحقيق جملة من الأهداف:


  1. وصول العملاء إلى المؤسسة في أي وقت وفي أي مكان وبأقل تكلفة.
  2. تحسين صورة المؤسسة أو المنتجات المعروضة.
  3. تقديم الخدمات وتحسين العناية بالعميل.
  4. زيادة معدل الوصول إلى العميل.
  5. تخفيض التكاليف التسويقية.
  6. الترويج للمبيعات.
  7. تحقيق ميزة تنافسية.
  8. تحقيق السرعة في أداء الأعمال.
  9. زيادة معدل المبيعات. (٣)


خصائص التسويق الرقمي


من الخصائص التسويق الالكتروني:


  1. أقل تكلفة في التواصل التفاعلي مع المستهلكين. 
  2. الاتصال والتفاعل المباشر مع المستهلكين.
  3. المرونة وتعديل المحتوى بما يتوافق مع رغبات وميول المستهلكين. 
  4. القدرة على استهداف فئة محددة وتوجيه كافة الجهود الترويجية لها. 
  5. توفير قدرات تفاعلية بين المسوق والمستهلك، زيادة التواصل وبناء الثقة والالتزام. 
  6. توافر المعلومات المستمر وإمكانية الوصول أي وقت وإتمام إجراءات الشراء. 
  7. تصميم عروض تقديمية للمنتجات تتسم بالإبداع تضم نصوص ورسوم متحركة ورسومات. (٤)


ميزات التسويق الرقمي


ميزات التسويق الرقمي ككل ،واسعة، لذلك سنذكر فقط الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء ممارسة التسويق الرقمي: (٥)


  1. التسويق الرقمي هو عبارة عن معلومات تسويقية عبر الإنترنت والتي تحتوي على مقاييس يجب مراقبتها ومن خلالها يتم تحديد أهداف الحملة بعناية.
  2. إنه نهج واحد لواحد، قد نرى الإنترنت كمخزن ضخم للمعلومات ولكن عندما يتعلق الأمر بمستخدم واحد فقط، فإن هذا المستخدم المستهدف عادة ما يتصفح الإنترنت بمفرده.
  3. التسويق الرقمي مسؤول عن تحفيز سلوك العُملاء عبر الإنترنت أو اهتمام المستخدم المستهدف، يجب على المسوق الرقمي فهم ذوق المستخدم وتفضيله لهذا النطاق وتغيير حملته أو تكييفها وفقا لذلك.
  4. ينطبق التسويق الرقمي على ذوق معين بدلاً من الخروج للوصول إلى تنوع جغرافي واسع، عادةً ما يقوم المسوقون "عبر الإنترنت وخارجه" بتقسيم أسواقهم وفقًا للفئة العمرية والجنس والموقع الجغرافي وعوامل عامة أخرى.
  5. يختلف التسويق الرقمي عن إعلانات المجلات، حيث يكون الهدف هو جذب التركيبة السكانية المتوقعة للمجلة، ولكن لدى المعلن معرفة بالجمهور المستهدف - الأشخاص الذين يشاركون في أنشطة معينة (على سبيل المثال، تحميل الصور، المساهمة في المدونات) - لذلك لا تعتمد الشركة على توقع أن مجموعة معينة من الناس ستكون مهتمة بمنتجها أو خدمتها الجديدة.
  6. أخيرًا، التسويق الرقمي هو الطريق إلى الأرباح المستقبلية وتوسيع الأعمال التجارية عبر الإنترنت. يوفر طريقة ميسورة التكلفة ومستهدفة للتواصل مع العملاء المحتملين باستخدام استثمار أرخص عبر الإنترنت والترويج عبر الإنترنت.


أهم أدوات التسويق الرقمي


يشمل التسويق الرقمي على مجموعة من الأدوات التي تستخدمها المؤسسة في التسويق لمنتجاتها وخدماتها، والتي قد تتغير في طريقة استخدامها تسويقياً نظرا للتطور في الوسائل الرقمية أو ظهور أدوات رقمية اخرى، ونذكر منها: (٦) 


أ- مواقع التواصل الاجتماعي: حيث يعتبر فرصة للتواصل مع العملاء لم تكن متوفرة من قبل، فعندما تصلك المعلومة عن منتج ما عبر صديق لك بدل أن تصلك من المؤسسة المنتجة فإن هذا يعطى المنتج مستوى مختلفا تماما، ويرى العديد من الباحثين أن مواقع التواصل الاجتماعي هي منظومة من الشبكات الإلكترونية التي تسمح للمشترك بإنشاء موقع خاص به، ومن ثم ربطه عن طريق نظام اجتماعي إلكتروني مع أعضاء آخرين لديهم الاهتمامات والهوايات نفسها، وكذلك يرى (Ryan) أن وسائل التواصل الاجتماعي هي المصطلح الشامل للبرامج والخدمات القائمة على الويب التي تسمح للمستخدمين بالالتقاء عبر الإنترنت وتبادل المعلومات والمناقشة والتواصل والمشاركة في أي شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي. 


أما فيما يخص أهم مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة في التسويق نذكر منها: الفيسبوك، تويتر، جوجل بلس، لينكد إن انستغرام، حيث تسمح بخلق القيمة عبر الانترنيت وتبادل المعرفة والاستفادة من الآراء وكذا تمكينهم من مشاركة الأفكار فيما بينهم.


ب- البريد الإلكتروني: يتيح للمسوقين إبلاغ العملاء والاتصال بهم، ويمكن أن تكون رسائل البريد الإلكتروني أدوات بيع مثمرة للغاية. 


ويجب أن تكون في الوقت المناسب ومستهدفة وذات صلة، ويوفر فوائد عديدة للمؤسسات منها الاتصال المباشر مع العملاء المحتملين والحاليين ويخلق ميزة استهداف العملاء المحتملين المؤهلين واحدًا تلو الآخر، ويمكن أن يكون غير مكلف للمؤسسة.


ج- المواقع الالكترونية: تقوم المؤسسات بإنشاء موقع للتسويق، وتُستعمل للتفاعل مع العملاء بالطريقة التي تدفعهم وتحركهم إلى الشراء المباشر، أو إلى تحقيق أي أهداف ونتائج تسويقية أخرى ترجوها المؤسسة صاحبة الموقع، وقد تحتوي هذه المواقع على بعض الآليات التسويقية مثل الكتالوجات وحوافز التسوق، والأنشطة الترويجية، وتنشيط المبيعات وغيرها.


ح- التسويق عبر الهاتف: يتميز التسويق عبر الهاتف برسائل تسويقية وعروض ترويجية ومحتوى تسويقي آخر يتم تسليمه إلى العملاء أثناء التنقل من خلال أجهزتهم المحمولة، ويستخدم المسوقون التسويق عبر الهاتف لإشراك العملاء في أي مكان وفي أي وقت أثناء عمليات الشراء، ويشمل التسويق عبر الهاتف؛ الرسائل وتضم خدمة الرسائل القصيرة SMS هاتف، وخدمة الرسائل متعددة الوسائط MMS وهي تدعم الرسومات والصور والفيديوهات. والتطبيقات الذكية وهي برامج قابلة للتحميل ويدعم نظام تشغيل ذكي مثل IOS، INDROID والشفرة ثنائية الأبعاد QR وهو رمز يتكون من بعدين يمكن من خلاله تخزين المعلومات الرقمية.


خ- الإعلان عبر الانترنيت: هي الإعلانات عبر النقر أو الإعلانات عبر محركات البحث وهو إعلان تصويري ذات مساحة معيارية يظهر بجانب المحتوى في الصفحات الالكترونية وتطبيقات الماسنجر الفورية والايميل وغيرها، وتنعكس أهميته الخاصة في تشكيل الاحتياجات، وتقييم البدائل، واتخاذ قرار الشراء، من خلال محتواه المقنع وتركيزه الانتقائي على العروض والخدمات، وجعل المشترين على دراية باحتياجاتهم، ويحفزهم على تلبية تلك الاحتياجات.


قائمة المراجع:


١- نسرين أحمد فارس فلكي، أثر التسويق الرقمي للخدمات التعليمية على الصورة الذهنية لدى طلبة الجامعات الخاصة في الأردن، رسالة ماجستير، كلية الأعمال، جامعة آل البيت، ٢٠٢١، ص ١٤-١٥.


٢- عبدالله سالم أحمد الشديفات، أثر التسويق بالمحتوى الرقمي على تفاعل الزبائن: دراسة ميدانية على المشاريع الريادية في الأردن، رسالة ماجستير، كلية الأعمال، جامعة آل البيت، ٢٠٢١، ص ١١.


٣- بورادو نزبهة، نوري منيرة، أهمية استخدام التسويق الرقمي للمنتج التقليدي والحرفي في تنشيط القطاع السياحي، مجلة البصائر للبحوث في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، المجلد ٢، العدد ١، الجزائر، ٢٠٢٣، ص ٥.


٤- د. أميرة حسن سالم صبيح، مخاطر التسويق الرقمي عبر مواقع التسوق الإلكتروني وتأثيراتها على أنماط السلوك الاستهلاكي لدى المراهقين، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان - العدد الثاني والعشرون - يوليو / ديسمبر ٢٠٢١، ص ١٤.


٥- محمد خليفة محمود الخلايله، أثر التسويق الرقمي في ولاء عملاء وكالات السيارات في الأردن، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، ٢٠٢١، ص ٣٧-٣٨.


٦- حمزة تسمية، قسيمة لحشم، دور أدوات التسويق الرقمي في تحقيق التواصل الالكتروني الفعال مع عملاء مؤسسة اتصالات الجزائر، مجلة الأبحاث الاقتصادية، المجلد ١٨، العدد ١، ٢٠٢٣، ص ١٢٩-١٣٠.



مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات