القوائم المالية، المفهوم، الأهداف، الأنواع

 القوائم المالية، المفهوم، الأهداف، الأنواع

تعتبر القوائم المالية مصدراً أساسياً للبيانات المالية المستخدمة لتحليل أسباب النجاح أو الفشل بالوحدة الاقتصادية وتقويم الأداء وتكوين المؤشرات للأدوات المستقبلية، وتعتبر أداة من أدوات النظام المحاسبية التي تستخدم في عرض نتائج فعاليات وأنشطة الوحدة الاقتصادية حيث يتم تلخيص أداء المنشأة بتصوير قائمة الدخل وحساب الأرباح والخسائر، وتصوير وضعها المالي في قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية) ويتم تقديمها إلى مختلف الفئات داخل وخارج المنشأة لاتخاذ القرارات الاقتصادية المختلفة.

وتنص هيئة المحاسبين القانونيين بأمريكا على أن القوائم المالية هي مجموع عة من البيانات المسجلة وفقاً لتطبيق مبادئ متعارف عليها في المحاسبة وتقدير شخصي ومدى عنصر التقدير الشخصي يتوقف على مدى تمكن وخبرة الأشخاص القائمين بإعداد القوائم ومدى استيعابهم وتفهمهم للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

القوائم المالية


كما تعرف القوائم المالية بأنها القوائم التي تعكس نتائج تسجيل وتبويب وتلخيص الأحداث سلامة الاقتصادية على كل من المركز المالي ودخل المنشأة خلال الفترة المحاسبية. (١)


أهداف القوائم المالية


تهدف القوائم المالية إلى توفير معلومات عن المركز المالي والأداء، والتغيرات في المركز المالي للوحدة والتي تكون مفيدة لمدى واسع في المستخدمين عند اتخاذ القرارات الاقتصادية، وتتطلب تلك القرارات تقييم مقدرة الوحدة على توليد النقدية وما يعادلها، وتقييم توقيت ودرجة التأكد المرتبطة بتوليدها، ويكون المستخدمون قادرون على تقييم هذه المقدرة إذا تم تزويدهم بالمعلومات عن المركز المالي والأداء والتغيرات فيه.


  • المعلومات عن المركز المالي: تقدم المعلومات عن المركز المالي بصفة أساسية في الميزانية العمومية ويتأثر المركز المالي للوحدة بالموارد الاقتصادية التي تسيطر عليها، وهيكلها المالي، ودرجة سيولتها، وقدرتها على التكييف مع التغيرات في البيئة التي تعمل فيها، وتفيد المعلومات عن الهيكل المالي في التنبؤ باحتياجات الاقتراض المستقبلية وكيف ستوزع الأرباح والتدفقات النقدية المستقبلية بين أصحاب المصلحة في الوحدة، وتفيد أيضا في التنبؤ بإمكانية نجاح الوحدة في الحصول على تمويل مستقبلي.
  • المعلومات عن الأداء: تقدم المعلومات عن الأداء بصفة أساسية في قائمة الدخل، والمعلومات عن أداء الوحدة، وبصفة خاصة ربحيتها، تكون مطلوبة لتقدير التغيرات المحتملة في الموارد الاقتصادية التي يكون من المحتمل أن تسيطر عليها الوحدة في المستقبل، والمعلومات عن تقلب الأداء تكون هامة في هذا الخصوص. وتكون المعلومات عن الأداء ذات فائدة كبيرة في التنبؤ بمقدرة الوحدة على توليد التدفقات النقدية من قاعدة مواردها المالية وتساعد أيضا في تكوين الأحكام عن مدى الفعالية التي قد توظف بها الموارد الإضافية.
  • المعلومات عن التغيرات في المركز المالي: تقدم المعلومات عن التغيرات في المركز المالي في قائمة منفصلة (مثل قائمة التدفقات النقدية أو قائمة تدفقات الأموال). وتستخدم المعلومات المتعلقة بالتغيرات في المركز المالي للوحدة في تقييم الأنشطة التشغيلية والأنشطة الاستثمارية والأنشطة التمويلية للوحدة أثناء الفترة المحاسبية. هذه المعلومات تكون مفيدة في تزويد المستخدمون بأساس لتقييم مقدرة الوحدة على توليد النقدية وما يعادلها واحتياجات الوحدة لاستخدام تلك التدفقات النقدية. (٢)

مستخدموا القوائم المالية


يشمل مستخدمو القوائم المالية المستثمرين الماليين والمحتملين والموظفين والمقرضين والموردين والدائنين التجاريين الآخرين والعملاء والحكومات ووكالاتها والجمهور ويستخدم هؤلاء القوائم المالية لإشباع بعض حاجاتهم للمعلومات والتي تشمل ما يلي:


  1. المستثمرون: يهتم مقدمي رأس المال المخاطر ومستشاريهم بالمخاطر والمصاحبة لاستثماراتهم والمتأصلة فيها والعائد المتحقق منها أنهم يحتاجون لمعلومات تعينهم على اتخاذ قرار الشراء أو الاحتفاظ بالاستثمار أو البيع كما أن المساهمين يهتمون بالمعلومات التي تعينهم على تقييم قدرة المشروع على توزيع أرباح الأسهم. 
  2. الموظفين: يهتم الموظفون والمجموعات الممثلة لهم بالمعلومات المتعلقة باستقرار وربحية أرباب الأعمال كما أنهم يهتمون بالمعلومات التي يمكنهم من تقديم وتقييم الكيان على دفع مكافآتهم وتعويضاتهم ومزايا التقاعد لهم وتوفير فرص العمل.
  3. المقرضون: يهتم المقرضون بالمعلومات التي تساعدهم على تحديد فيما إذا كانت قروضهم والفوائد المتعلقة بها سوف تندفع لهم الاستحقاق.
  4. الموردون والدائنون التجاريون الآخرون: يهتم بالمعلومات التي تمكنهم من تحديد ما إذا كانت المبالغ المستحقة لهم ستدفع عند الاستحقاق ويهتم الدائنون التجاريون على الأغلب بالكيان على مدى أقصر من اهتمام المقرضون إلا إذا كانوا معتمدين على استمرار الكيان كعميل رئيسي لهم.
  5. العملاء: يهتمون بالمعلومات المتعلقة باستمرارية الكيان خصوصا عندما يكون لهم ارتباط طويل المدى معها أو الاعتماد عليها.
  6. الحكومات ووكالاتها ومؤسساتها: تهتم بعملية توزيع الموارد المالية وبالتالي أنشطة الكيانات كما يتطلبون معلومات من أجل تنظيم هذه الأنشطة وتحديد السياسات الضريبية وكأساس الإحصاءات الدخل القومي وإحصاءات مشابهة
  7. الجمهور: تؤثر الكيانات على قرار الجمهور بطرق متنوعة، فعلى سبيل المثال قد تقدم الكيانات مساعدات كبيرة للاقتصاد المحلي بطرق مختلفة منها عدد الأفراد الذين تستخدمهم وتعاملها مع الموردين المحليين ولكن للقوائم المالية أن تساعد الجمهور بتزويدهم بمعلومات حول الاتجاهات والتطورات الحديثة في نماء الكيان وتطور وتنوع أنشطتها. (٣)


أنواع القوائم المالية


يتم تقسيم القوائم المالية الى قسمين:


القوائم المالية الأساسية والقوائم المالية مكملة للقوائم الأساسية.


  1. القوائم المالية الاساسية: هي القوائم المالية التي يتعين على الوحدة أن قوم بإعدادها والإفصاح عنها بشكل دوري بهدف خدمة أصحاب الصلة والمستفيدين وتتمثل في قائمة المركز المالي (الميزانية)، قائمة الدخل، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغيير في الأموال الخاصة
  2. القوائم المالية المكملة: هي القوائم المالية التي تعد بشكل اختياري من قبل المنشآت بناءا على ظروف معينة، مثل قوائم القيمة المضافة، والقوائم التفصيلية لبنود إجمالية وردت في القوائم الأساسية. (٤)


قائمة المراجع:


١- أبكر، حمزة بشرى جمعة، محمد، مناهل الطيب أبو القاسم(م. مشارك)، طرق قياس تكاليف الموارد البشرية وأثرها على القوائم المالية: دراسة تطبيقية على شركة سكر كنانة، مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث، جامعة النيل الأبيض للعلوم والتكنولوجيا، المجلد/العدد: ٩، ٢٠١٧، ص ٢٢١.


٢- مهني مريم، عاشوري شادية، بن مبارك خليفة، القوائم المالية بين المخطط المحاسبي الوطني والنظام المحاسبي المالي عرض-وتحليل، مذكرة تخرج، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة، ٢٠١١-٢٠١٢، ص ٣٥.


٣-  المرجع السابق نفسه، ص ٣٤.


٤- مؤيد راضي خرفر، غسان فلاح المطارنة، التقارير المالية، دار المسيرة، الاردن، ص ٢٨.


مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات