التعلم المتنقل، مفهومه، خصائصه، مميزاته، ادواته

 التعلم المتنقل، مفهومه، خصائصه، مميزاته، ادواته

يشير مصطلح التعلم المتنقل إلى التعلم في وضع الحركة أو التنقل، ويستخدم هذا المفهوم في الأدبيات بمسميات مختلفة منها التعلم المتنقل، التعلم النقال التعلم المتحرك، التعليم الجوال، التعلم عن طريق الأجهزة المتنقلة. (أ)

ومفهوم التعلم المتنقل من المفاهيم التي ظهرت حديثا نتيجة لانتشار وسائل التقنية المتنقلة المحمولة باليد أو الموضوعة في الجيب لصغر حجمها، وتسهل استخدام التقنية المتوفرة بأجهزة الاتصالات اللاسلكية لتوصيل المعلومات خارج قاعات الدراسة، بما يلائم الظروف المتغيرة الحادثة بالعملية التعليمية التي تأثرت بظاهرة العولمة. (ب)


وتتنوع تعريفات التعلم المتنقل وذلك من حيث الزاوية التي يتناولها الباحثين، فبينما يركز علماء التكنولوجيا على الأجهزة والأدوات المستخدمة في التعلم المتنقل، يركز بعض الباحثين على حركية المتعلم، ويركز آخرون على البيئات غير الرسمية التي يتم فيها التعلم. (ت)

التعلم المتنقل


اذ يُعرف "آلي" التعلم المتنقل أنه "استخدام الأجهزة المتحركة والأجهزة المحمولة باليد مثل الأجهزة الرقمية الشخصية، والهواتف المتنقلة والحاسبات المحمولة والحاسبات اللوحية في التدريس والتعلم (ح)، ويتفق ذلك مع تعريف محمد خميس الذي يستخدم مفهوم التعلم المتنقل ليعبر به عن عملية اكتساب المعرفة والمهارات من خلال التكنولوجيات الرقمية المحمولة في الجيب أو باليد في أي وقت وأي مكان. (خ) (١)


خصائص التعلم المتنقل


  1. التنقل Mobility
  2. تكامل المحتوى التعليمي Integration of instructional content
  3. الاتصالية Communicative
  4. الاستجابة لحاجات التعلم الملحة Urgency of learning need 
  5. المبادرة إلى اكتساب المعرفة Initiative of knowledge acquisition 
  6. السياقية Contextual. (٢)


مميزات التعلم المتنقل


ويمكن تحديد أهم مميزات التعلم المتنقل فيما يلي:


  1. تدعيم التعلم عن بعد والوصول للمواد التعليمية في أي وقت وفي أي مكان. 
  2. يجعل من الطالب محوراً لعملية التعلم Student Central Learning. 
  3. إتاحة القدرة على مراجعة المحتوى، ودعم التعلم في الوقت المناسب. 
  4. يساهم بفعالية في اجتياز الفجوة بين مؤهلات الطلاب، وكفاءاتهم التعليمية. 
  5. يساعد على إضفاء الطابع الشخصي على عملية التعليم.
  6. يدعم يلائم الاحتياجات التعليمية المتنوعة للطلاب. 
  7. التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 
  8. يحد من تأثير المعوقات الثقافية، والاجتماعية على الاتصال العلمي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 
  9. يقدم حلولاً اقتصادية مبتكرة لموردي الخدمات التعليمية مثل: الجامعات والكليات، والمعاهد، والمدارس. (٣)


الفوائد التربوية للتعلم المتنقل


تتعدد الفوائد التربوية للتعلم المتنقل، حيث يمكن توظيفه كبيئة تعليمية للتعليم و/أو للتدريب أو في كليهما، كما يمكن توظيفه في تقديم الدعم للمتعلمين والمتدربين في بيئات التعلم التقليدية؛ حيث يرى "آتويل" أن أدوات التعلم المتنقل يمكن الاستفادة منها فيما يلي:


  1. تحقيق مفهوم التدريب الفردي من خلال إتاحة التدريب في أي زمان وأي مكان حسب الاختيار والحاجة الشخصية لكل متعلم. 
  2. إضفاء الحيوية على بيئة التعلم من خلال امكانية استخدام وتفعيل تنوع الأنشطة في تقديم المحتوى وأنشطة التقويم.
  3. إزالة الكثير من الحواجز النفسية للمتعلمين تجاه عملية التعلم.
  4. دعم العمل الفردي والتعاوني.
  5. تنمية الثقة بالنفس من خلال صقل بعض المهارات والاستفادة من خبرات المتعلم الشخصية.
  6. اطالة فترة بقاء أثر التعلم نتيجة القيام بأنشطة متنوعة وممتعة مرتبطة بمحتوى التعلم. (٤)


أدوات التعلم المتنقل


الأجهزة المحمولة في مجالي: الحوسبة والاتصالات تسهل من التعلم المتنقل، وتمكن من التعلم عن بعد، وتتجاوز الفصول الدراسية التقليدية، وتمنح المعلمين والطلاب المرونة الكاملة في التواصل والتفاعل، كما تدعم التقنيات النقالة الخبرات التعاونية، وتتيح إمكانية الوصول إلى المعلومات.


وتتنوع الأجهزة التي يعتمد عليها التعلم المتنقل والتي منها : "الأي بود" IPod touch، و"مشغل الام بي ثري Player Mp3، والمساعد الرقمي الشخصي" Personal Digital Assistant، و"الناقل أو الحامل USB Drive، و"قارئ الكتاب الالكتروني"E-Book Reader، و"جهاز الهاتف الذكي" Smartphone، و"الهواتف الخلوية العادية Cellular phone، و"الكمبيوتر الشخصي المحمول" (فائق الحمولة) Ultra Mobile، وكذلك "التراسل عن طريق خدمات حزم الراديو (General Packet Radio Services (GPRS، و"الاتصالات"، و"البلوتوث"، و"الواي فاي"، و"الكمبيوتر المحمول اللوحي" Laptop Tablet، وأقلام المسح الضوئي" و"وسائط التخزين" و"الناشر عبر الجوال Learning Mobile Author. (٥)


إيجابيات التعلم المتنقل (نقاط القوة)


تدعم أدوات التعلم المتنقل أسلوب التعلم المزجي Blended Learning، ومساعدة الطلاب على إنتاج مخرجات تعليمية ذات علاقة بالأهداف التعليمية، كما تمكن هذه الأدوات الطلاب من الإدراك المشترك للمفاهيم، وتجاوز الفروق الفردية من خلال التعاون، والعمل الجماعي، بالإضافة إلى إنجاز هذه الأدوات عملية التعلم على نحو مثالي يعكس نموذج جين واي للمعرفة التقنية. (٦)


التعلم المتنقل كأسلوب للتدريس


أن أسلوب التعلم المتنقل من الأساليب الحديثة التي تلعب دورا كبيرا بما تقدمه تقنيات لاسلكية متنوعة كالحاسبات الآلية المحمولة "Laptops" والهواتف المتنقلة "Mobile Phones" حيث يعمل على الخروج بالمواقف التعليمية من العمومية إلى الذاتية الفردية التي تعتني بكل متعلم ككيان مستقل وسط الجماعة مما يؤدي إلى احترام ذاتية المتعلم بالدرجة التي تمكنه من إظهار شخصيته وقدراته الكامنة ويجعل التعلم أبقى أثرا ويمد المتعلم بتغذية راجعة ينتج عنها زيادة في التعلم كما ونوعا، كما يخاطب أكثر من حاسة لدى المتعلم ويتيح الفرصة للمتعلم لتكرار الأداء ومشاهدته عدة مرات كما ينمي الاستمرارية في الفكر بجانب المساهمة في تعميق التقويم لدى المتعلم. 


وهذا ما أكده أحمد سالم، ونظرا لأهمية التعلم المتنقل كأسلوب للتدريس. 


استخدمت العديد من الدراسات والبحوث السابقة هذا النموذج في مراحل تعليمية مختلفة كأسلوب تدريس نستعرض عددا منها فيما يلي هدفت دراسة (Basoglu Akdemir 2010) الى مقارنة بین تعلم مفردات اللغة الانجليزية لطلاب الجامعة باستخدام الهواتف المتنقلة و flash card، وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام الهواتف المتنقلة في التعلم، وهذا ما أكدته أيضا دراسة (2011 Zhang et.al)، التي توصلت التفاعلية تعليم مفردات اللغة بواسطة الهاتف الخلوي. (٧)


قائمة المراجع:


١- أ. ايمن أحمد أحمد إسماعيل، أ.د عبد العزيز طلبه عبد الحميد، أ. م. د/ طاهر عبد الله فرحات، معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني المتنقل لتنمية مهارات برمجة صفحات الويب التعليمية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، المجلد ٢٨، العدد ٣-ج٣، ٢٠١٨، ص ٣٣٥.


نقلا عن:


أ- وليد سالم الحلفاوي، التعليم الإلكتروني تطبيقات مستحدثة، ط١، دار الفكر العربي، القاهرة، ٢٠١١، ص ١٥٢.


ب- حسن الباتع محمد، توظيف الأجهزة النقالة الذكية واللوحية في التعلم الالكتروني، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية مركز جيل البحث العلمي، (۹)، الجزائر، ٢٠١٥، ص ١٦٩.


ت- Winters, N, et al (2006). What is mobile learning?. workshop by the kaleidoscope 

Network of Excellence Mobile learning Initiative Learning, University of 

Nottingham,5-9.


ح- Ally, M. (2005). Use of mobile devices in distance education. paper presentation, In 4th World Conference on mLearning, October 25-28,Cape Town, South Africa, p 9.


خ- محمد عطية خميس، مصادر التعليم الإلكتروني (الجزء الاول: الأفراد والوسائط)،  ط١، دار سحاب، القاهرة، ٢٠١١، ص ١٨٤.


٢- هدير مجدي أبو الفتوح سرور، أ.د / راوية يحيى ،رزق، د/ طارق علي الجبروني، د/ رانيا ابراهيم الكتبي، نموذج مقترح لتطوير برنامج تدريبي موظفاً تكنولوجيا التعلم المتنقل لتنمية مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته لدى معلمي الحاسب الآلي، مجلة التربية النوعية - العدد السادس، ٢٠١٧، ص ٢١٨-٢١٩.



٣- د. محمد إبراهيم حسن الصبحي، فاعلية التعلم المتنقل m-learning فى تدريس علوم المكتبات والمعلومات دراسة استطلاعية لاستشراف الاتجاهات المستقبلية، ص ٢٩٣.



٤- أ/ ايمن أحمد أحمد إسماعيل، أ.د عبد العزيز طلبه عبد الحميد، أ. م. د/ طاهر عبد الله فرحات، معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني المتنقل لتنمية مهارات برمجة صفحات الويب التعليمية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، المجلد ٢٨، العدد ٣-ج٣، ٢٠١٨، ص ٣٣٧.


٥- د. أحمد محمد أحمد زايد، د. هاني أبو الفتوح جاد إبراهيم، " أثر استخدام تطبيقات التعلم المتنقل على القيم، والهوية الاجتماعية، والاتجاه نحو اللغة الإنجليزية لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، العدد الثالث والثمانون، ٢٠١٧، ص ٣٧٦.


٦-  د. محمد إبراهيم حسن الصبحي، مرجع سابق، ٢٩٢.


٧- إسلام عبد المنعم حسين، سهام احمد رفعت الشافعي، منى أحمد اسماعيل، فاطمة الزهراء محمود طلعت قاسم حشاد، فاعلية برنامج قائم على التعلم المتنقل لتنمية بعض مهارات الفنون اليدوية والاتجاه نحوه لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي، مجلة الاقتصاد المنزلي، مجلد ،۲۸ العدد الرابع، ۲۰۱۸، ص ٢٤٣. 


نقلا عن: احمد محمد احمد سالم، "التعلم الجوال Mobile Learning رؤية جديدة للتعلم بإستخدام التقنيات اللاسلكية"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي دار الضيافة، جامعة عين شمس، المجلد الأول، في الفترة من ٢٥-٢٦ يوليو ٢٠٠٦.



مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات