أساليب التفكير، مفهومها، أنواعها، تصنيفها

أساليب التفكير، مفهومها، أنواعها، تصنيفها

تعريف أساليب التفكير: إن كثرة التعريفات المتعلقة بمفهوم أساليب التفكير، واختلافها، يرجع إلى اختلاف الباحثين، والمدارس النفسية التي درست هذا المجال، فقد عرفها فورم formm بأنها طريقة تعامل الإنسان، الخاصة به مع البيئة، وتشكل هذه الأساليب، استراتيجيات مكتسبة، لمواجهة مشكلات الحياة المختلفة وحلها.

وهي طريقة الفرد التي يستقبل بها المعرفة والمعلومات والخبرة، والتي يرتب وينظم بها في مخزونه المعرفي، ويسترجعها بالطريقة التي سيمثل من خلالها هذه المعرفة والخبرة؛ أي الطريقة التي يستخدمها في التعبير عنها، إما بوسيلة حسية مادية، أو شبه حسية، أو بطريقة رمزية عن طريق (حروف أو كلمات وأرقام).

اساليب التفكير


وعرفها كل من هاريسون وبرامسون 1982 Harrison & Bramson أنها مجموعة من الطرق والاستراتيجيات الفكرية، التي يتعامل بها الفرد مع المعلومات المتاحة لديه، عن ذاته، أو بيئته بشكل متكرر، وذلك حيال ما يواجهه من مشكلات. (١)


أنواع أساليب التفكير


توصل غريغورك إلى أربعة أنواع من الأساليب وهي: 


  1. الأسلوب المادي التتابعي Concrete sequential Style وهو اسلوب تفكير يتميز صاحبة بالهدوء والنظام، ويقوم بتحديد أهدافه ويعمل على تحقيقها بمعايير دقيقة، ويتعامل مع الأشياء المحيطة به بطريقة منهجية واضحة منظمة ومتصلة الحلقات، ويلمس العلاقات بين الأحداث ومسبباتها معتمدا على ذاكرته القوية دون الاهتمام بالنظريات التجريدية، ويحسن الاستفادة من أفكار الآخرين لغرض إنتاج أشياء جديدة لتصبح أكثر كفاءة وأقل كلفة.
  2. الأسلوب المادي العشوائي Concrete Random Style الفرد الذي يفضل هذا النوع من أساليب التفكير يتميز باعتماده على الغريزة يهتم بالمثل العليا، يستطيع أن يستشف أفكار الآخرين دائم التردد بين النظرية والواقع وان اهتمامه بالمواقف تكون أكثر من اهتمامه بالحقائق، ويتعامل مع الواقع المادي بكفاءة عالية وهو يميل إلى البيئة المنظمة العامرة بالحركة لا يرغب الأماكن المغلقة، يحب المغامرة، ينظر بتفاؤل للمستقبل وبتكاراتة خارقة وفريدة من نوعها.
  3. الأسلوب التتابعي التجريدي Abstract Sequential Style يتميز الفرد الذي يفضل هذا النوع من أساليب التفكير بالهدوء في تصرفاته عادل في أحكامه، وهو واقعي يعتمد على الحوار الموضوعي، ويفكر بطريقة منطقية، ويحدد أهدافه بوضوح ويعمل على تحقيقها بجد واجتهاد يحب العلم وينهل من موارده بشغف، ويوظف المعرفة في اتخاذ القرارات، وينفق وقته في ما يعود عليه بالنفع، ويفضل العمل في بيئة منظمة خالية من العوامل التي تشتت الذهن، ويركز جهده للعمل الذي يقوم به، يرغب الاستقلالية في العمل، ويعتمد على التأليف والتحليل في سعيه لتوليد أفكار جديدة أو الكشف عن حقائق جديدة.
  4. الأسلوب التجريدي العشوائي Abstract Random Style الفرد في هذا الأسلوب يتميز بالإحساس والقلق، يتأثر بالبيئة التي يعمل فيها ويتكيف مع الآخرين بسهولة ويقيم معهم علاقات صداقة، لدية ذاكرة قوية وخيال واسع، يرغب في تجميع الأشتات، ولا يهتم بتوليد أفكار جديدة، ويصاب بالإحباط لأتفه الأسباب. (٢)


تصنيف أساليب التفكير


صنفا هاريسون وبراميسون (۱۹۸۲) أساليب التفكير إلى خمسة أساليب:


التركيبي الذي يتصف بالتواصل وبناء أفكار جديدة تختلف عما يفكر به الآخرون، كما انهم يتميزون بالقدرة على بناء الأفكار والتي تمكنهم من حلول افضل ام الافراد الذين يتسمون بالتفكير المثالي فهم أفراد يمتلكون وجهات نظر مختلفة إزاء الأحداث كما تكون القيم الاجتماعية هي صلب اهتمامهم، في حين من يتسمون بالتفكير العملي بحرية التجريب والتفكير بالحلول السريعة، في حين ذوي التفكير العملي يتسمون بالتجريب والتدرج في حل المشكلات، أما ذوي التفكير الواقعي فانهم يكون تفكيرهم قائم على التجريب ويكون اهتمامهم قائم على ما هو ملموس ومجرب في الحياة العملية بعيدا عن الاوهام. (٣)


العوامل المؤثرة في أساليب التفكير


ذكر سيترنبرغ (۱۹۸۹م) وزهانج (2002 zhang) أن هناك عوامل كثيرة تؤثر في اكتساب أسلوب التفكير، ومن هذه العوامل:


  1. الوراثة: تؤثر الوراثة في أساليب التفاعل مع المحيطين، حيث يكون للاستعدادات دوراً مهماً في وضع قيود على مقدار وجود القدرة على تبني هذه الأساليب. 
  2. الثقافة: تعد الثقافة من المؤثرات الفكرية التي تعمل على اكتساب نمط معين من التفكير. وقد أظهرت نتائج الدراسة التي أجراها زهانج وسيترنبرغ (۱۹۸۹م) على عينة من طلاب هونج كونج؛ وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أسلوب التفكير التنفيذي والإنجاز الأكاديمي وذلك لتشابه الثقافة بينهما. الجنس يرى سيترنبرغ أن الاعتقاد حول الدور الاجتماعي للجنس، يؤثر بطريقة مباشرة على أسلوب التفكير.
  3. العمر: تختلف أساليب التفكير باختلاف متغير العمر، وقد كشفت نتائج دراسة أجراها زهانج (2002 Zhang) أن التلاميذ الأكبر سناً دائماً ما يظهرون مستوى أكبر ومعدلات أعلى في أسلوب التفكير المرتبط بالأسلوب الحكمي، والداخلي مقارنة بنظرائهم الأصغر سناً.
  4. أساليب المعاملة الوالدية: ترتبط أساليب المعاملة الوالدية ارتباطاً مباشراً بأساليب التفكير لدى الأطفال، حيث يؤثر التشجيع الوالدي على تنمية أسلوب التفكير التشريعي. (٤)


اقرأ أيضا:
ما هو التفكير؟

قائمة المراجع:


١- ندى سلامة عايش البلوي، العلاقة بين أساليب التفكير والدافعية الداخلية لدى طلبة الصف الثامن والعاشر الموهوبين في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط - الأردن، ٢٠١٢، ص ٣٥.


٢- أ. د. صبري بردان علي الحياني، علي داود سليمان الفهداوي، أساليب التفكير السائدة وفق نظرية غريغورك لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، المجلد ١،العدد١، ٢٠١٦، ص ٤٢٨-٤٢٩.


٣- ا.م.د نمير إبراهيم حميد، أساليب التفكير لدى طلبة الجامعة النازحين وغير النازحين دراسة مقارنة، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، ٢٠١٩، ص ٣٩٢.


٤- فاطمة بنت أحمد الحارثي، أساليب التعلم وأساليب التفكير لدى طلبة جامعة أم القرى وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ٢٠١٢، ص ٣٣.


مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات