التفوق الدراسي، مفهومه، خصائصه، مشكلاته

التفوق الدراسي، مفهومه، خصائصه، مشكلاته


التفوق الدراسي هدف من الأهداف التي يسعى لها الطلاب الصغار منهم والكبار بالمدارس والمعاهد والجامعات، ويتطلب ذلك مجموعة من السمات والصفات التي تؤهل هؤلاء الطلاب للوصول للمستوى الأكاديمي المطلوب، ويمثل طلاب الجامعة أمل الشعوب ولذا تتعدد وتزداد الدراسات والأبحاث التي تهتم بتلك الفئة المحورية داخل المجتمع.


والتفوق الدراسي بصورة مبسطة عبارة عن تحقيق الطالب المتفوق لارتفاع ملحوظ في المستوى الأكاديمي بالمقارنة مع باقي الطلاب العاديين في نفس الفئة الدراسية وفي نفس الظروف التعليمية. (١)

التفوق الدراسي


وكذلك هو قدرة التلميذ على الأداء الجيد في المجال المدرسي مقارنة بزملائه، وتحصيله لأعلى معدل في إجابة الامتحانات الشهرية التي تبرز خلال نتائج التقويم، أو الامتحانات الفصلية التي تبرز أثناء قيام بالاختبارات المدرسية مقارنة بزملائه. (٢)


خصائص المتفوقين دراسيا 


يمكن تحديد الخصائص العامة للمتفوقين دراسياً على النحو التالي(٣):


  1. يتمتع المتفوق بثقة كبيرة في نفسه.
  2. لا يعاني عادة من اضطرابات عصبية.
  3. قدرته على التعلم والحفظ والتذكر عالية وسريعة.
  4. لديه حب استطلاع وفضول للمعرفة.
  5. لديه قدرة تفوق أقرانه في الاستنتاج والتجريد والتعميم.
  6. يتمتع بالمرونة فيغير حالته الذهنية بتغير المواقف وتعدد استجاباته.
  7. يتمتع باتزان انفعالي ويتحمل الضغوط عند مواجهة المشكلات.


مشكلات المتفوقين دراسيا


ويعاني المتفوقون دراسيًا عددا من المشكلات والتي أشار إليه أكثر من باحث ومنها المشكلات التعليمية كما ذكرتها (زحلوق ۲۰۰۱) ومنها أيضا الشعور ببعد المناهج عن الحياة اليومية والمهنية، والأسلوب التلقيني في المحاضرات ومشكلات نفسية ومنها الشعور بالغرور والتعالي والشعور بالضجر. 


إضافة إلى بعض المشكلات الأخرى مثل: الشعور بالاختلاف والعزلة عن الآخرين وصعوبة تكوين علاقات مشبعة وصداقات مع الآخرين والتوقعات المرتفعة من جانب الوالدين ومضايقة رفقائهم لهم وكثرة الأسئلة والمطالب منهم. (٤)


العوامل المؤثرة على التفوق الدراسي


يحدد بارتال وجتمان Bar-Tal&Guttman عوامل التفوق بما يلي (٥):


  1. عوامل متعلقة بالطالب، كالقدرة والاهتمام والجهد والاجتهاد.
  2. عوامل متعلقة بالمعلم، كطريقة التدريس والتمكن من المادة.
  3. عوامل خارجية كالمادة الدراسية من حيث السهولة والصعوبة والحظ.
  4. عوامل أسرية كثقافة الوالدين ومدى مساعدتهم لأبنائهم في دراستهم. 


العوامل التي تؤدي إلى التفوق الدراسي


العوامل الوراثية: لا شك بأن الإنسان يرث عقله وجهازه العصبي وكل شيء عن والديه وأجداده أو ما يعرف بالشيقرا الوراثية تلعب دورا في الموهبة التي لها علاقة إيجابية بالإبداع.


هذا ما أكدته دراسة "جالتون" حيث هو أول من أكد على دور الوراثة في تشكيل التفوق وأشار جنسن في دراسته أن العوامل الوراثية تساهم بما نسبته حوالي 80 بالمئة في الذكاء، في حين أن البيئة تساهم بحوالي 20 بالمئة فقط. 


وهذا ما أشار إليه "نيكولس" (1965) في دراسته على (700) من التوائم المتطابقة و (500) من التوائم غير المتطابقة أن الوراثة مسؤولة عن حوالي 70 بالمئة من الذكاء في حين أن البيئة مسؤولة عن حوالي 30 بالمئة فقط.


العوامل البيئية: يمكن للبيئة أن تعمل على إثراء المتفوقين وتطويرهم عند الفرد عن طريق توفير الأدوات والنشاطات المناسبة لتطوير قدراتهم إلى أقصى درجة تسمح بها، وإذا لم تقدم هذه النشاطات والخبرات للأطفال المتفوقين فإنها ستعمل على كبح وكف تطوير قدرات ومواهب الفرد.


العلاقات العاطفية: العلاقة بين الوالدين وتتمثل هذه العلاقة بالسعادة الزوجية، فهي تؤدي إلى تماسك الأسرة. كما أن الوفاق والعلاقات السوية بين الزوجين تشعر الطفل بالأمن النفسي، في حين تؤدي الخلافات بين الوالدين إلى تفكك الأسرة. (٦)


قائمة المراجع:


١- د. يوسف محمد يوسف عيد، التفوق الدراسي وعلاقته بالقابلية للتعلم الذاتي والدافعية للإنجاز وتوقعات الكفاءة الذاتية لدى طلاب جامعة الملك خالد، مجلة التربية الخاصة، المجلد ٧، العدد ٢٥، ج١، ٢٠١٨، ص ٥.


٢- هناء برجي، تأثير العلاقة بين المعلم والأسرة على التفوق الدراسي للتلميذ: دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بالمقاطعة الإدارية رقم (۱) بولاية بسكرة، مجلة التغير الاجتماعي، العدد ٦، مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، ۲۰۱۸، ص: ١٤٥.


٣- سميرة سايح سعيد حسين، الكفاءة الاجتماعية للطلاب المتفوقين دراسيا من منظور خدمة الفرد، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسوان - المجلد ٣، العدد ١،  ٢٠٢٠، ص ٩٩.


٤- علي حسام محمود زكي، فعالية العلاج بالمعنى في تخفيف المكيافيلية لدى المتفوقين دراسيا بجامعة المنيا، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد ١٨، العدد ١، ٢٠١٧، ص ٢٤. نقلا عن: زحلوق، مها، المتفوقين دراسيا في جامعة دمشق (واقعهم- حاجاتهم- مشكلاتهم)، دراسة ميدانية، مجلة جامعة دمشق، ١ (١٧)، ٢٠٠١، ص ٣٧.


٥- سعود بن شايش العنزي، الثقة بالنفس ودافع الإنجاز لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين في المرحلة المتوسطة بمدينة عرعر، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، ٢٠٠٣، ص ٥١.


٦- بن قوة جميلة، تشخيص التفوق الدراسي من خلال أداة الجينو غرام (دراسة حالة نموذجا)، نفسانيات وانام، المجلد ٢ رقم ٤، ٢٠٢٠، ص ٤٣.

مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات