بحث عن التنظيم الإداري مع المراجع

بحث عن التنظيم الإداري مع المراجع

يعد التنظيم الإداري من العناصر الأساسية للعملية الإدارية، ومن دونه لا يستطيع ورؤساء الأقسام العلمية والإدارية في الكليات والمعاهد التقنية والمؤسسات الأخرى القيام بعملهم، فهو وسيلة يتمكن بواسطتها الأفراد من القيام بالعمل الإداري بكفاءة وفعالية وذلك من أجل إنجاز الأهداف التي ترغب هذه الكليات والمعاهد والمؤسسات تحقيقها. 

ويمثل التنظيم "الإداري" أداة لتحديد مسؤوليات وصلاحيات الأفراد وتحديد النشاطات في الوحدات الإدارية، فهو أداة تمنع من الاحتكاك والتضارب بين الوحدات الإدارية وبه يتعرف الأفراد على تخصصاتهم والالتزام بما هو مطلوب منهم".


وبما أن التنظيم الإداري الإطار الذي يتحرك بداخله الموظفون نحو تحقيق هدف معين. يرى جون جايوس: "أن التنظيم الإداري" ترتيب الموظفين بقصد تسهيل إنجاز بعض الأغراض المتفق عليها من خلال توزيع الوظائف والمسؤوليات.

التنظيم الإداري


ويشير (الكبيسي) الى التنظيم الإداري بأنه: "بناء هيكلي يوضح الإدارات والأقسام والشعب وتوزيع الأفراد وترتيبهم وفق سلم هرمي أو أي نسق هندسي آخر". (١)


أهمية التنظيم الإداري


يوضح (عبوي) أهمية التنظيم الإداري كالأتي:


  1. عدم وجود التنظيم يؤدي الى فوضى وارتباك وعدم تصنيف الأعمال بنحو جيد؛ لأن درجة الأهمية تختلف بين النشاطات فقد تعطى أهمية لنشاط على حساب نشاط آخر.
  2. إن عدم وجود تنظيم إداري يؤدي بعض الوحدات للمبالغة في الدور الذي تقوم فيه على حساب الوحدات الأخرى.
  3. عدم وجود تنظيم إداري يؤدي الى سوء توزيع للقوى العاملة فقد توضع كفاءات عالية في مركز أقل من استحقاقهم، فينتج عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.


ويستمد التنظيم الإداري كوظيفة إدارية أهميته من حيث إنه الوعاء الذي تمارس فيه الإدارة مهامها وتنفيذ الخطة التي سبق تحديدها لتحقيق الأهداف المرغوبة، وكثيراً ما تفشل الإدارة في المنظمات المختلفة بسبب سوء التنظيم وانتشار التعارض والتداخل في التخصصات وافتقارها للوضوح، أو عدم التحديد الدقيق للسلطات والمسؤوليات لكل فرد، أو عدم وضوح الدور الذي يقوم به كل فرد، أو بسبب تعقد الهيكل التنظيمي …الآخ. 


وأن التنظيم الإداري بشكله العام يحدد كيف يجب أن توزع المهام والمسؤوليات وضبط آليات التنسيق التي يتوجب اتباعها. (٢)


الخصائص العامة للتنظيم الإداري


هناك عدد من الخصائص العامة للتنظيم هي:


  1. الغرضية: لكل تنظيم أهداف أساسية وفرعية التي يستمدها من الغرض من إنشائه التي تحكم التصرفات وأساليب الأداء المرتبطة بالممارسات
  2. الوظيفة: لكل تنظيم وظيفة محددة أو مجموعة وظائف يقوم بها لخدمة المجتمع وتتفق مع درجة تعقد التنظيم.
  3. المعيارية: لكل تنظيم رسمي مجموعة من القواعد والقيم المهنية والثقافية ومعايير ضبط السلوك بما تحدده القوانين واللوائح.
  4. الانضباطية: لكل تنظيم موضوع للثواب والعقاب لتعزيز السلوك المرغوب فيه وإخفاء غير المرغوب فيه.
  5. التكاملية: ونقصد بها تكامل الوظائف والأدوار وعلاقته بالمنظمات الأخرى في المجتمع لتترابط وتتشابك معه في منظومة البناء الاجتماعي.
  6. الاستمرارية: إذا حقق التنظيم أهدافه وإشباع حاجات أفراده هم وذوي العلاقة وأسهم في تحقيق الدفع بإمكانات التنمية الشاملة؛ بقي التنظيم واستمر واستقر. (٣)


مبادئ التنظيم الإداري


وللتنظيم مبادئ اتفق عليها علماء الإدارة والتنظيم المعاصرين، يمكن أن تكون أساساً لقياس التنظيم الجيد أهمها الآتي (٤):


  1. مبدأ وحدة الهدف: أي ينبغي أن يكون كل جزء في التنظيم تعبيراً عن الهدف الذي من أجله الإدارة التعليمية.
  2. مبدأ تقسيم العمل: أي يعهد بكل نوع من العمل إلى أقدر الأفراد، حسب أنشئت التخصصات.
  3. مبدأ تدرج السلطة: ويعني نقل وتحويل السلطات من القمة إلى القاعدة، حيث يؤدي هذا التدرج إلى معرفة كل فرد بواجباته، ومسئولياته.
  4. مبدأ وحدة القيادة: تنحصر سلطة إصدار الأوامر من مصدر واحد، أي لكل فرد رئيس واحد حتى لا تكون هنالك ازدواجية وارتباك.
  5. مبدأ تناسب السلطة مع المسئولية: تحمل المسئولية لابد من أن يقابله الحق الرسمي في طلب العمل مع الآخرين ومحاسبتهم وهي السلطة.
  6. مبدأ تفويض السلطة: وهو يعني تنازل الإداري عن بعض سلطاته إلى مرؤوسيه، هذا التفويض يساعد الإداري علي التفرغ للمهام الأساسية، ويدرب العاملين ويزيد من مهاراتهم.
  7. مبدأ نطاق الإشراف: يحدد نطاق الإشراف بعدد المرؤوسين الذين يتبعون لرئيس واحد، ويحكم هذا المبدأ المدى الذي يستطيع فيه الرئيس الاستمرار في الإشراف على مرؤوسيه دون أن يفقد القدرة على السيطرة الفعالة على سير أعمالهم.
  8. مبدأ التوازن والمرونة: لابد من التوازن بين السلطة والمسئولية، أما المرونة فمطلوبة حتى يستطيع التنظيم أن يتجاوب ويتواءم مع المتغيرات.


قائمة المراجع:


١- حيدر زيدان خليف البدري، تحسين التنظيم الإداري في كليات ومعاهد التعليم التقني باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم، جامعة بغداد، ٢٠١٤، ص ١٤.


٢- المرجع السابق نفسه، ص١٧.


٣- المرجع السابق نفسه، ص ٢١.


٤- احمد عباس بلة محمد، الروح المعنوية في التنظيم الإداري الجامعي، مجلة جامعة أم درمان الإسلامية - معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية - السودان، المجلد ١٩، ٢٠١١، ص ١٩٥.



مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات