بحث عن التحول الرقمي مع المراجع

بحث عن التحول الرقمي مع المراجع 

أصبح التحول الرقمي أداة للتعرف على رفاهية الشعوب، والتحول الرقمي توجه عالمي تبنته العديد من المؤسسات والحكومات حول العالم، ولا يمكن الحديث عن تحول رقمي حقيقي دون معرفة واقعه وقياس مدى مواكبة ملامح التحول الرقمي للتوجهات العالمية نحو بناء المنظمات الرقمية ومسايرة التطور الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهنا تكمن أهمية البحث في التركيز على التحول الرقمي، فالتحول الرقمي موضوع حيوي يؤثر على أداء المنظمات ويساعدها على ضمان الاستمرارية والريادة والتحسن المستمر في الأداء والتميز بما يتماشى مع عملية التنمية المستدامة.(١)


ومن هنا يعرف التحول الرقمي بأنه: استخدام التقنيات الرقمية الجديدة، مثل الوسائط الاجتماعية أو الهاتف المحمول أو الأجهزة المدمجة، من أجل تحسينات الأعمال الرئيسية كتحسين خدمة العملاء أو تبسيط العمليات أو إنشاء نماذج أعمال جديدة. (٢)

التحول الرقمي


وهو كذلك يعرف بأنه: تحول تنظيمي متكامل مرتبط بتطبيق التكنولوجيا الرقمية لتسهيل الإجراءات والعمليات الإدارية والتي تهدف إلى رفع جودة خدمات المستفيدين للوصول إلى مرحلة النضج الرقمي. (٣)


أهمية التحول الرقمي


للتحول الرقمي أهمية كبيرة ومتنوعة للشركات والمؤسسات وأصحاب المصالح؛ وكالآتي (٤):


  1. يزيد من الكفاءة التشغيلية ويديرها، مما يؤدي إلى توفير كبير في التكلفة والجهد.
  2. يفتح إمكانيات لتقديم خدمات فريدة ومبتكرة غير متوفرة من خلال القنوات العادية.
  3. يزيد من جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين ويبسط عملية الحصول عليها.
  4. يساعد المنظمات والشركات في توسيع ونشر وصولهم إلى أوسع نطاق ممكن من العملاء وعامة الناس.


أهداف التحول الرقمي


وفيما يلي أهم الأهداف التحول الرقمي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي: (٥)


أكدت دراسة (2018 ,Ebert & Duarte) على وجود مجموعة من الأهداف الرئيسية للتحول الرقمي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:


  1. تعزيز تطوير ثقافة أكثر ابتكارا وتعاونية على مستوى الصناعة والمجتمع.
  2. تغییر نظام التعليم لتوفير مهارات جديدة وتوجيه مستقبلي للأشخاص حتى يتمكنوا من تحقيق التميز في العمل الرقمي والمجتمع.
  3. إنشاء وصيانة البنية التحتية للاتصالات الرقمية وضمان إدارتها وإمكانية الوصول.
  4. وجودة الخدمة والقدرة على تحمل التكاليف.
  5. تعزيز حماية البيانات الرقمية والشفافية والاستقلالية والثقة.
  6. تحسين إمكانية الوصول، وجودة الخدمات الرقمية المقدمة للمجتمع.
  7. تطبيق نماذج أعمال جديدة ومبتكرة ترتكز على استخدام الوسائل والنظم الالكترونية.
  8. زيادة توليد الدخل والإنتاجية والقيمة المضافة في الاقتصاد.


مبررات التحول الرقمي


تتمثل مبررات استخدام التحول الرقمي في النقاط التالية (٦): 


  1. التكاليف وقيود الميزانية: تقوم معظم المنظمات حول العالم بتخفيض نفقاتها للتعويض عن إنخفاض الإيرادات ونتيجة لذلك تعد مبادرات خفض التكاليف أحد أهم محركات التحول الرقمي.
  2. متطلبات العملاء والمواطنين: لاقت وسائل التواصل الإجتماعي شعبية كبيرة ووفرت للعملاء وسائل جديدة للتواصل، وأتاحت بذلك الفرصة أمام الحكومات والمواطنين للتعاون معاً وسرعان ما لجأت الحكومات إلى الإستفادة منها لمعرفة أراء المواطنين الذين اعتمدوا بدورهم على هذه الوسائل للمطالبة بتوفير مستوى أرقى من الخدمات الحكومية.
  3. سرعة اتخاذ القرار: يمكن للمنظمات الحكومية تنفيذ خطط التحول الوطنية بسرعة وفعالية باستخدام تقنيات التحول الرقمي.


قائمة المراجع:


١- د. عبير الطويل محمد، التحول الرقمي في المكتبات الجامعية مكتبات جامعة أسيوط أنموذجا، المجلة العلمية لكلية الآداب جامعة أسيوط، العدد ٨٢، ٢٠٢٢، ص ٩٨٦.


٢- Tratkowska, K. (2019). Digital Transformation: Theoretical Backgrounds Of Digital Change, Management Sciences, 24(4), p 15.


٣- فيصل سلمان الراشد، ولاء عبد الإله علي، فاطمه علي العبد العلي، رجائي خلف، يحيى موسى صالح البلوي، بيان باقر الحاجي محمد العوفي، ثامر أحمد الدرويش حنين أحمد الدرويش، حنين محمد العتيبي، دور التحول الرقمي في مرافق الضيافة السياحية الخاصة في مدينة الرياض، مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، المجلد ١١، العدد ١، ٢٠٢٣، ص ١١.


٤- صخر عبد الرؤوف حمادنه، أثر تقنيات التحول الرقمي في تحسين جودة المعلومات المحاسبية في البنوك التجارية الأردنية - دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة إربد الاهلية، الأردن، ٢٠٢٢، ص ١٤-١٥.


٥- شحاتة، محمد موسى علي، دور تفعيل آليات التحول الرقمي في تحسين كفاءة النظام الضريبي المصري كمرتكز للحد من التهرب الضريبي في ضوء رؤية مصر 2030 م. "بين حتمية التغيير ونتائج التطبيق"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، المجلد ٦، العدد ١، ٢٠٢٠، ص ١٦.


٦- صخر عبد الرؤوف حمادنه، مرجع سابق، ص ١٥.



مكتبة جواد
مكتبة جواد
تعليقات