القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث كامل عن الحطيئة

بحث كامل عن الحطيئة

هو جرول بن أوس بن مالك بن جؤية بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس ابن بغيض بن الريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار، والحطيئة لقبه، ولقب به لقربه من الأرض ويكنى أبا مليكة، ولقد كان الحطيئة شاعرا فحلا، مخضرما وهو من الشعراء الذين يُحتج بشعرهم. 

وكان الحطيئة متصرفا في جميع فنون الشعر، من المديح، والهجاء والفخر والنسيب، وقد اشتهر بالهجاء، فسجنه عمر ابن الخطاب، وقد هجا أمه وأباه ونفسه.


كان الحطيئة يلازم زهير بن أبي سلمى ويروي له فتشرب منه صفات في الصناعة الشعرية، وروحا في التأليف، وذوقا في الوصف سمت بشعره إلى درجة عالية، حتى عده كثير من شيوخ الأدب في مقدمة الشعراء، "وكان الحطيئة كثير الشر، قليل الخير، بخيلا، قبيح المنظر، رث الهيئة ... فاسد الدين".

الحطيئة


وقد كان شاعرنا متين الشعر، شرود القافية، يقول الأصفهاني: "وما تشاء أن تطعن في شعر شاعر إلا وجدت فيه مطعنا وما أقل ما تجد ذلك في شعره، أي الحطيئة، لقد كان الحطيئة يتدافع في نسبه بين القبائل، فإذا غضب من قبيلة نسب نفسه إلى قبيلة غيرها، يقول طه حسين: "لم يكن أي الحطينة معروف النسب، إنما كان يضطرب بنفسه ونسبه بين القبائل، فهو مضري حينا، وربعي حينا آخر"، والذين ترجموا لحياته قالوا: إنه كان لنيم الطبع، رقيق الإسلام دنيء النفس، سؤولا جشعا، طفيليا يبتز قوته ابتزازاً، لأن الناس كانت تتقي هجاءه، وتوفي في حدود الثلاثين للهجرة. (١)


لقبه


الحطيئة: لقب غلب عليه واشتهر به، وقد اختلف في أسباب ذلك اللقب فقيل لقب بذلك لقصره وقربه من الأرض وبذلك يكون الحطيئة كما جاء في اللسان تصغير حطأة: وهي الضرب بالأرض، والحطيئة الرجل القصير، وقال ثعلب: وسمي الحطيئة لدمامته، وقال حماد الراوية قال ابو نصر الأعرابي: سُمّي الحطيئة لأنه ضرط ضرطة بين قوم، فقيل له: ما هذا ؟ فقال : إنّما هي حطيئة، فسمي الحطيئة. (٢)


أغراضه الشعرية


برع الحطيئة في فنون الشعر فهو من مدرسة زهير المعروفة المشهورة وكان راوية زهير. 


وغلبت على موضوعات شعره المديح والهجاء، وكذلك برع في الفخر على الرغم مِنْ إنَّه كان مغموز النسب إلا أنه ألم به، وكذلك برع في النسيب فنرى ذلك واضحاً في قصائده فقد تغزل بأمامة وهند وليلى وكذلك ذكر الأطلال والوقوف على الديار والرسوم … (٣)


ماذا قال النقاد فيه وفي شعره؟


مدحاً:


  1. أشعر الشعراء بعد زهير.
  2. كان متين الشعر شُرُودَ القافية، (منتشر الشعر في كل مكان).
  3. من فحول الشعراء ومتقدميهم وفصحائهم.
  4. متصرف في جميع فنون الشعر من مدح، وهجاء، وفخر، ونسيب، مجيد في ذلك أجمع. وعلى الرغم من اشتهاره بالهجاء وخوف الناس منه إلا أنه لم يُفْحِش فى هجائه، كما أفحش زهير وأوس مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام.
  5. ما تشاء أن تقول في شعر شاعر من عيب إلا وجدته ، وقلما تجد ذلك في شعر الحطيئة!


قذحاً:


  1. كان ذا شر وسفه، ونسبه متدافع بين القبائل. 
  2. كان جشعاً سَئُولًا ملحفاً دنيء النفس كثير الشر، قليل الخير بخيلاً.
  3. كان قبيح المنظر رث الهيئة !
  4. كان معمونَ النَّسَبِ فاسد الدين.
  5. أسلم ثم ارْتَدَّ ثم عاد فأسلم واشترك في معركة القادسية.
  6. لقد أفسد شعره الحَسَنَ بهجاء الناس وكثرة الطمع ! (٤)


تساؤلات حول الشاعر الحطيئة



متى ولد الشاعر الحطيئة؟


ولد في عام 600. 


في أي عصر عاش الحطيئة؟


عاش في العصرين الجاهلي وصدر الإسلام.


لماذا حبس عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحطيئة؟


حبسه ليكف عن أعراض الناس.


ما المقصود ب الحطيئة شاعر مخضرم؟


لأنه عاش في عصرين الجاهلي وصدر الإسلام. 


هل الحطيئة من الصحابة؟


يقول بعض العلماء أنه من الصحابة والبعض الآخر يقول ليس من الصحابة لأن إسلامه كان ضعيفاً، والله أعلم. 


قائمة المراجع:


١- أحمد داود عبد الله دعمس، ديوان الحطيئة دراسة: صرفيّة وتركيبية ودلالية، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم، جامعة آل البيت، ١٩٩٩، ص ٤-٥.


٢- احمد حسن احمد، المديح في شعر الحطيئة (دراسة موضوعية فنية)، بحث تخرج بكالوريوس، ديوان الوقف السني، كلية الإمام الأعظم، ٢٠١٨، ص ٥.


٣- المرجع السابق نفسه، ص ٦.


٤- محمد إبراهيم سليم، نوادر الحطيئة، دار الطلائع للنشر والتوزيع، ١٩٩١،  ص ٧٨.


reaction:

تعليقات