القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث عن نجيب محفوظ وأهم أعماله

بحث عن نجيب محفوظ وأهم أعماله

من دروب الجمالية العريقة ورائحة الفول المدمس ونداء الباعة الجائلين والسوق بكل ما فيه من هموم، يخرج لنا واحد من عباقرة الأدب العربي بل والعالمي، قامة كبيرة حفرت لنفسها مكانة بين الأدباء العالميين، إنه الأديب العالمي نجيب محفوظ الذي ولد بحي الجمالية بالقاهرة في ١١ ديسمبر ١٩١١م أمضى طفولته وعاش فيها والتحق بالجامعة المصرية عام ١٩٣٤م تنقل بين الهيئات الحكومية وبدأ بكتابة المقالات الفلسفية، وقد قال بعض إن كمال عبد الجواد بطل رواية السكرية وأزمته هي نفس الأزمة التي مر بها محفوظ، ولأن الأدب كانت سوقه رائجة في الثلاثينيات فقد لاقت قصصه رواجا في ذلك الوقت وبالفعل كتب محفوظ ثلاثيته الفرعونية، رادوبيس عبث الأقدار - كفاح طيبة، وفيما يبدو في ذلك الوقت أن محفوظ استطاع أن يضع يده على الجرح العميق للوطن، ثم انتقل بعد ذلك لكتابة رواياته الواقعية بداية ونهاية - السراب زقاق المدق واستطاع أن يجعلنا نعيش أسرار الحارة المصرية بكل ما فيها من خبايا النفس وخاصة عند المرأة بشكل ملحوظ، ولكي تكتمل عبقرية نجيب محفوظ وتتبلور وتنضج بشكل كبير يبدع مع روايته اللص والكلاب والرواية العبثية ثرثرة فوق النيل والمجموعة القصصية الصوفية دنيا الله.

ولو عدنا إلى حياته الاجتماعية وجدناها ثرية فالأب كان موظفا يعشق القراءة والكتابة والكتاب الوحيد الذي قرأه بعد القرآن الكريم هو كتاب المويلحي الصديقة عيسى بن هشام.

بحث عن نجيب محفوظ وأهم أعماله


المحطة الأولى في حياته هو حصوله على البكالوريا التي تؤهله لدخول الجامعة، وكان الأب يرى أن أهم وظيفتين في مصر هما وكيل النيابة والطبيب، لكن الغريب أن نجيب محفوظ كان يعشق المواد العلمية ونجح في البكالوريا وكان ترتيبه العشرين على المدرسة وكان هذا المجموع يؤهله لدخول كلية الحقوق، ولكنه اختار لنفسه كلية الآداب قسم الفلسفة. (١)


من أحاديث نجيب محفوظ الصحفية


الدين والاشتراكية: 


الدين والاشتراكية من اهتماماتي الجوهرية. أن الفرتين تنازعان الإنسان والإنسان لا يملك أن يتجاهلهما .. النظرة العادية تدعو لاختيار أحدهما ولكن ولكن ثمة أيضا وجهات نظر أخرى ... وأوضح الكاري في هذا الصدد تنضمتها قصة وأولاد حارتنا، الخلود الحياة ... مجرد حلم.


حرية النقد:


كما أننا نطالب للاديب بالحرية المسئولة الراعية، فلابد أن تضمن للنقد مثل هذه الحرية ....

الالتزام ليس موقفا مذهبيا، بل هو احساس من داخل الفنان بمسئوليته انا المالية بل هو الحساس من داخل الفنان بمسئوليته تجاه مجتمعه وجميله وعصره.


عيشوا عصركم:


أحب أن أقول لكل أديب جديد، أنه لكي يكون معبرا .. لابد أن يفهم عصره، بأن يعيشه ويجربه على قدر طاقته ...

الأرض الثابتة التي أستطيع أن أسميها عقيدة عندي، هي الأفكار الاشتراكية .. أما ما عدا ذلك فإنه يندرج تحت عبارة .. البحث المستمر.

واجب الادب أن ينقد الثورة، فوظيفة الأدب الطبيعية في الدند .. ولكن … يجب أن تفرق بين نوعين من النقد: نقد للثورة لحساب الثورة .. ونقد للثورة لحساب غيرها ...


الانتصار على الموت:


الموت على المستوى العام ما هو إلا جزء من الحياة مثل بندول الساعة. لكنه على المستوى الفردي أبشع مأساة يتصورها الخيال. انه يجعل الحياة مهزلة لا أكثر ولا أقل! لذلك أعود نفسي على أن أنظر الى الموت وأفكر فيه على مستواه العام لا على مستوى الفردي .. هذه هي وسيلة الانتصار عليه ! .. (٢)


أعماله


لنجيب محفوظ قرابة الخمسين مؤلفاً من الروايات والمجموعات القصصية، منها: (٣)


البداية والنهاية، والثلاثية، وثرثرة فوق النيل، واللص والكلاب، والطريق.

ورواية أولاد حارتنا التي كانت سبب حصوله على جائزة نوبل للأدب. 

قصصه: همس الجنون، دنيا الله، بيت سيء السمعة، خمارة القط الاسود، تحت المظلة، حكاية بلا بداية ولا بداية، شهر العسل، الجريمة، الحب فوق هضبة الهرم.


هذه مجموعة قليلة من أعمال نجيب محفوظ، ومن الملاحظة أن أعماله ذات أهمية عالمية متميزة فقد ترجمة لأكثر من ٣٣ لغة في العالم.


وفاته


توفى نجيب محفوظ في ٣١ أغسطس ۲۰۰٦ بعد عشرين يوما من دخوله مستشفى الشرطة في حي العجوزة في محافظة الجيزة، وكان قبلها قد دخل المستشفى في يوليو من العام ذاته لإصابته بجرح غائر فى الرأس إثر سقوطه في بيته. (٤)


قائمة المراجع:


١- فاطمة الزهراء فلا، نجيب محفوظ.. وأسرار البداية والنهاية، مجلة ضاد، العدد ١٤، ٢٠١٢، ص ١٧٦.


٢- من أحاديث نجيب محفوظ الصحفية، مجلة الهلال، العدد ٢، ١٩٧٠.


٣- أمين، إحسان برهان الدين، دقة الوصف في روايات نجيب محفوظ: رواية "زقاق المدق" أنموذجا، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد ١٥، ٢٠١٧، ص ١٠٩-١١٠.


٤- داليا جمال طاهر، نجيب محفوظ.. مائة عام من الإبداع، مجلة ضاد، العدد ١٤، ٢٠١٢، ص ١٠١-١٠٢.



reaction:

تعليقات