القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

خصائص المنهج العلمي - شرح كامل لأهم خصائص المنهج العلمي

خصائص المنهج العلمي - شرح كامل لأهم خصائص المنهج العلمي  

المنهج العلمي هو طائفة من القواعد العامة المصوغة بإحكام بهدف الوصول إلى حقيقة في العلم مناط البحث، ويعرف المناطقة المنهج بأنه فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار المتعددة بهدف الكشف عن حقيقة مجهولة، أو البرهنة على صحتها إذا كانت معلومة(١)؛ فهو الطريقة التي يسلكها العقل في دراسة أي علم من العلوم للوصول إلى قضاياه الكلية التي يطلق عليها اسم القوانين أو بمعني آخر الطريقة التي يبني بها العلم قواعدة ويصل إلى حقائقه.


وإذا ابتعدنا قليلا عن التعاريف النظرية التي تزدحم بها معظم المراجع والأدبيات في هذا المجال؛ فإنه من الناحية التطبيقية يمكن القول بأن منهج البحث العلمي هو كل إجابة على سؤال متعلق بالكيفية - كيف؟ - التي انتقل بها الباحث من تساؤلات البحث الى إجاباته ومن فرضياته إلى نتائجه وتفسيراته ويتضمن ذلك كل ما تم التعارف عليه من أن المنهج العلمي هو الطريق الواضح والخطة المرسومة(٢) والسبيل أو الأسلوب المنظم لاستخلاص النتائج من المشاهدات أو التجارب وغير ذلك من وسائل البحث العلمي.

خصائص المنهج العلمي

خصائص المنهج العلمي بالترتيب


يتصف المنهج العلمي بعدد من الخصائص التي يمكن تحديدها في الآتي: (٣)


  1. يعتبر المنهج العلمي من أنسب الطرق للحصول على المعرفة العلمية، بالإضافة إلى أنه الوسيلة الفعالة للتحقق من مدى ثبات وصدق المعرفة المتحصلة عن طريقه، وهو ما يعكس أهمية استخدام المنهج العلمي في الحصول على المعرفة .
  2. يعتمد المنهج العلمي على استخدام الأدوات والأساليب البحثية العلمية كالملاحظة العلمية، والتجربة، والتفكير العلمي السليم، ويرفض الاستناد على التفسيرات الذاتية والغيبية، وأعمال الشعوذة والسحر .. وما إلى ذلك للوصول إلى المعرفة العلمية السليمة .
  3. المناهج العلمية تمتلك القابلية للتطوير وللتعديل ايضا، فهي ليست جامدة، وذلك إذا ما تأكد عدم قدرتها على إنجاز ما وضعت لأجله .
  4. يتسم المنهج العلمي بالموضوعية والحيادية وعدم التحيز، وهو يعتمد في ذلك على عدد من الخطوات العلمية، ويتجنب التفسير الذاتي والعاطفي للظواهر .
  5. يتسم المنهج العلمي بأنه يجمع بين التفكير الاستنباطي الذي ينتقل من العام إلى الخاص، والتفكير الاستقرائي الذي ينطلق من دراسة الجزيئات ليصل إلى الكليات .
  6. يتصف المنهج العلمي بالتنوع، فلا يوجد منهج واحد لدراسة كافة المشكلات البحثية، بل إن المناهج واستخداماتها تتعدد وتتنوع، وفقا لتعدد وتنوع العلوم وحقولها المختلفة، وهو أمر منطقي، إذ من غير المقبول علميا أن يتم تحديد مجموعة من القواعد الجامدة ليلزم بها الباحثين على اختلاف تنوع المجالات العلمية التي ينتمون إليها.






قائمة المراجع:


١- عبد الله عبد الرحيم عسيلان، لمحات في منهج البحث الموضوعي.


٢- المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية، مطابع دار المعارف مصر،

1973.



٣- انظر في ذلك: نجاح قدور، طرق البحث العلمي وتطبيقاتها في علم الاجتماع، الزاوية، ليبيا، دار شموع الثقافة، 2007م، ص82.كذلك: عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي، ص 12،11.




reaction:

تعليقات