القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

المقابلة في البحث العلمي pdf

المقابلة في البحث العلمي pdf 


هي مجموعة من الأسئلة و الاستفسارات والإيضاحات التي يطلب الإجابة عليها والتعقيب عليها وجه لوجه بين الباحث والأشخاص المعنيين بالبحث او عينة ممثله لهم .

المقابلة في البحث العلمي pdf

وتكون أسئلة المقابلة على نوعين هما :


أ- الأسئلة المفتوحة مثل : ما هي جوانب العمل السلبية في رأيك؟


ويكون هذا السؤال بمعزل عن إعطاء اسمه خيارات للإجابة.


ب - الأسئلة المغلقة مثل : ( وهي الأسئلة التي تكون لجابة عليهم بنعم أو لا ، كثيرا او قليلاً ، أحيانا ... )


 ومثال ذلك : ما هو عدد الزيارات الأسبوعية التي يوم بها لمكتبة الجامعة؟ 


( مرة واحدة ، مرتين ، ثلاث مرات ، أكثر من ذلك ).


 خطوات إجراء المقابلة


 تحديد الهدف أو الأهداف من المقابلة.


يجب ان يحدد الباحث دفة أو أهدافه من إجراء المقابلة وأن تعرف هذه الأهداف للأشخاص او الجهات التي سيجري المقابلة معا وعليه ان لا يجعل من هدفه أو غرضة شيئاً غامضاً أو أن يتركه إلى صدفة المقابلة او مستجداتها . 


أنواع المقابلات

  1.  المقابلة الشخصية: وهي المقابلة وجها لوجه بين الباحث والشخص أو الأشخاص المعنيين بالبحث وهذه هي اكثر أنواع المقابلات استخداما في البحث العلمي .
  2. المقابلة التلفونية : وهي اما تكون مكملة للمقابلة الشخصية أي استكمال لبعض المعلومات التي كان البحث قد حصل عليها وان تجرى للأشخاص المبحوثين على الهاتف لأسباب تخرج عن إرادة الباحث والمبحوث .
  3.  المقابلة الالكترونية : فبعد كل هذا التطور التكنولوجي الحديث أصبح بالإمكان محاورة الباحث للمبحوثين بواسطة برمجيات المحادثة الفورية مثل الياهو ماسنجر والوتساب والفيسبوك وتويتر فايبر وسكايبي وغيرها.



1- الإعداد المسبق للمقابلة ويتضمن:


أ- تحديد الافراد او الجهات المشمولة بالمقابلة حيـث تكـون كافيـه ووافية لأغراض البحث ومتناسبة مع وقت وجهد الباحث.


ب- تحديد الاسئلة والاستفسارات المطلوب طرحها على الأفراد والجهات المعنية وربما يكون من المستحسن ارسالها او تسليمها قبل إجراء المقابلة لإعطاء فكرة للأشخاص والجهات المبحوثة عن موضوع البحث وتهيئة البيانات والمعلومات المطلوبة للباحث . 


ت- تجنب تكذيب او اعطاء الانطباع ان الجواب غير صحيح . 


ث- تجنب الباحث إظهار معرفة الجواب او انه يعرف بقية الجواب من خلال كلمات جوابية قليلة . بل يشترك الشخص المعني بالاجابة لاكمال الجواب والطلب منه توضيح ذلك او اعطاء امثلة أو ما شابة ذلك . 


2 - تنفيذ وإجراء المقابلة وتأتي من خلال الآتي:


 أ- اعلام الاشخاص والجهات المعنية بالمقابلة بغرض المقابلة والجهة التي ينتسب اليها الباحث وتأمين التعاون المسبق والرغبة في إعطاء البيانات المطلوبة للبحث .


 ب- تحديد موعد مناسب مع الافراد او الجهات المعنية بالبحث والالتزام به من قبل الباحث .


 ت- ایجاد الجو المناسب للحوار من حيث المظهر اللائق للباحث واختيار العبارات المناسبة للمقابلة .


 ث- دراسة الوقت المحدد لجمع كل البيانات والمعلومات المطلوبة وبشكل لبق .


 ج- التحدث بشكل مسموع و بعبارات واضحة .



ح- إذا كانت المعلومات تخص شخصا واحدا محددا في العينة فيستحسن أن تكون المقابلة معه على انفراد و بمعزل عن بقيـة الأفـراد أو العاملين معـه او الذين يشاركونه في النشاط الاجتماعي أو الوظيفي المعني بالمقابلة . 


3 - تسجيل المعلومات :


يجب أن تسجل الإجابات والملاحظات التي يبديها الشخص المعني بالمقابلة ساعة إجـراء المقابلة وتوضح نفس الكلمات المستخدمة مـن قبـل الشخص وابتعاد الباحث عن تسجيل التفسيرات التي لا تستند على الأقوال والاجابات العقلية ، أي ابتعاد الباحث عن تفسير معاني العبارات التي يعطيها للأشخاص والمعنيين بالبحث بل يطلب منهم تفسير ذلك اذا تطلب الامر ويتضمن تسجيل المعلومات :


أ- تسجيل البيانات والملاحظات الاساسية على مجموعة أوراق معدة مسبقا . إذ تقسم الأسئلة إلى مجاميع وتوضح الاجابة امام كل منها وكذلك الملاحظات الاضافية التي يحصل عليها الباحث.


ب- إجراء التوازن بين الحوار والحديث والتعقيب وبين تسجيل وكتابة المقابلة .


ت- يستحسن تسجيل الحوار والاجابات بواسطة جهاز التسجيل الصوتي ( المسجل ) او المرئي ( الفيديو ) اذا امكن ذلك .


ث- يستحسن ارسال الاجابات والملاحظات بعد كتابتها بشكلها النهائي الى الاشخاص والجهات التي تمت مقابلتها للتأكد من دقة تسجيل المعلومات واخذ موافقتهم على النشر .



 مميزات المقابلة

  1. أنها تزود بمعلومات وفيرة وشاملة لكن جوانب الموضوع فضلا عن انها تزود بمعلومات اضافية لم تكن في حسبان الباحث ولكنها ذات أهمية للبحث .
  2. معلوماتها دقيقة ( ادق من الاستبيان ) نظرا لامكانية شرح الاسئلة وتوضيح الامور المطلوبة حيث يمكن للباحث طلب توضيح بعض الاجابات الغير وافية أو غير الكاملة او تحتاج الى اعطاء الامثلة ... الخ . 
  3. مفيدة جدا في التعرف على الصفات الشخصية للافراد المطلوب مقابلتهم وتقويم شخصياتهم والحكم على إجابتهم .
  4. تعتبر المقابلة وسيلة مهمة للمجتمعات التي لا تعرف القراءة والكتابة أو الأشخاص ككبار السن والمعوقين .
  5. نسبة ردودها أعلى من الاستبيان . فإذا قام باحث بإرسال 200 استبيان مثلا الى الاشخاص او جهات معينة بالبحث فانه لا يستلم أكثر من 70-90 % في الغالب ، وحتى بعد المتابعة . أما في حالة المقابلة فان الباحث إذا ما خطط للقاء عشرة اشخاص مثلا فإنه في الغالب سيقابلهم جميعهم .
  6.  يشعر الأفراد بأهميتهم أكثر في المقابلة مقارنة الاستبيان .


 عيوب المقابلة

  1.  تعتبر المقابلة مكلفة مـن ناحيـة الوقت والجهد حيـث يحتاج الى وقـت اطـول للاعـداد والمقابلات وتوجيه الاستفسارات للأفراد كلا في وقت مختلف عن الآخر كذلك فإنها تحتاج الى جهد أكبر في التنقل والحركة وتهيئة المستلزمات المادية والنفسية لكـل المقابلات المطلوبة.
  2. قد يخطئ الباحث في تسجيله لبعض المعلومات لذا ينصح باستخدام جهاز تسجيل صوتي او مرئي وارسال نسخة من الشريط للأشخاص المعنيين بالمقابلة للتأكد واخذ الموافقة على النشر .
  3. قد لا يعطي الاشخاص او الجهات المعنية بالبحـث الوقت الكافي للحصـول علـى كـل المعلومات المطلوبة .
  4.  الباحث الذي لا يملك امكانية اللباقة و الجرأة والمهارة الكافية لا يستطيع الحصول على كل المعلومات المطلوبة لبحثه من خلال المقابلة .



لتصفح أو تحميل المقابلة في البحث العلمي  pdf: أضغط هنا



قائمة المراجع: 


د. اياد يوسف الحاج أسماعيل، محاضرات في منهج وفلسفة البحث العلمي، العلا للنشر والتوزيع،  الطبعة الأولى، جامعة الموصل، ٢٠١٩، ص ٥٤.





reaction:

تعليقات