القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

بحث عن قواعد البيانات pdf

 بحث عن قواعد البيانات pdf

ما هي قواعد البيانات؟ قواعد البيانات: هي المكان أو المستودع الذي يحتوي على المعلومات والبيانات المخزونة في الحاسوب والتي تتوفر للمعالجة الآلية.


أو بانهـا مجموعـة مترابطـة مـع بعضها منطقيـا ومنظمـة مـن البيانات وتصميم عـادة لتلبي احتياجات المعلومات لمستخدمين متعددين في المنظمة. 


  • من وجهة نظر المستخدم: هي عبارة عن مكان مخصص لخزن كم هائل من البيانات واسترجاعها من الذاكرة لغرض التعديل والتحديث أو طباعتها أو البحث عن بيانات معينة وبالسرعة الممكنة بدون أي تغيير أو تلاعب بها.
  • وجهة نظر المبرمج: هي على الأقل جدول أو مجموعة جداول المترابطة فيما بينها بعلاقة معينة ( من علاقات قواعد البيانات ) لمنع التكرار ودقة عملية الخزن وسرعة الاسترجاع والحفاظ على أمنية البيانات المخزونة من التلاعب أو السرقة.

بحث عن قواعد البيانات pdf

 أهداف قواعد البيانات


ما هي أهداف قواعد البيانات؟ لقد حدد عدد من الباحثين أهدافا لإدارة قواعد البيانات وكان أغلبهم مختلفين في نقاط ومتفقين في نقاط أخرى ومن أهم أهداف قواعد البيانات:


  1. تأمين وضوح البيانات وسهولة الاستخدام المرن وكذلك الاستقلال المنطقي للبيانات والبحث السريع عن المعلومات المطلوبة والإتاحة والخصوصية السرية.
  2. تقليص حالات التكرار والحشو في الملفات. وتكامل محتويات الملف يسمح بدمج البيانات للحصول على معلومات أفضل. والقدرة المهمة في التعامل مع التركيبات المعقدة وكذلك الوصول السريع لقاعدة البيانات. وسلامة قاعدة البيانات وحمايتها وصيانتها. ويمكن استخدام لغة صديق المستخدم التي تتيح للمستخدم استعادة بياناته التي كانت عليه بعد السماح للصديق ذلك يساعد الأشخاص غير الفنيين من استخدام نظام المعلومات. 
  3. الحد من الإرباك في التعامل مع البيانات وتأمين وإيجاد استقلالية في العلاقة بين البيانات والبرامج وكذلك التقليل من تكلفة تطوير وإدامة البرامج. وايضا السماح بمركزية إدارة البيانات.
  4. ضمان التغطية المناسبة لما ينشر في العالم من إنتاج فكري أولى وكذلك التغطية المناسبة للإنتاج الفكري الثانوي. وضمان الحصر الببليوغرافي الشامل لما ينشر داخـل الدولـة وتحقيق أقصى درجات التكامل. ويمكـن إتاحة اشكال جديـدة مـن المخرجات المطبوعة التي كان الحصول عليها شبه مستحيل، وكذلك زيادة سرعة انتاج الكشافات ونشرات المستخلصات المطبوعة.


اقرأ أيضا:
٢- بحث حول الأسواق المالية 


كيفية إنشاء قاعدة البيانات؟


 يعد استخدام قاعدة البيانات احد اهم الوسائل الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال حيث تؤمن كم من المعلومات يمكن الاستفادة منها لمواجهة التحديات التي تواجه أنشطة البنوك فضلا عن كونها أحد مؤشرات الثورة التكنولوجية المستخدمة في البنوك العالمية.


 فان قاعدة البيانات يتم استخدامها في حفظ البيانات والمعلومات عن طريق إنشاء الجداول والنماذج والتقارير وعناصر قاعدة البيانات الأخرى.


يتم إنشاء قاعدة البيانات كطريقة حديثة توفر سهولة ومرونة التعامل مع البيانات والمعلومات وتعد من أحدث الطرق تعمل كعقل مسيطر على جميع البيانات وعلى كل جزء بدقة عالية ويفيد صاحب المشروع في اتخاذ قرار يخدم المؤسسة أو المشروع ويمكن ان توفر قاعدة البيانات طريقة عرض جديدة عند فتح (Access) تظهر علامة التبويب جديـدة فـي طريقة عرض (Backstage) توفر علامة التبويب جديدة طرقاً متعددة يمكن من خلالها إنشاء قاعدة بيانات جديدة وهنا سيتم ذكر كيفية انشاء قاعدة بيانات فارغة وكما يلي:


  1. في علامة التبويب يتم النقر فوق جديد ومن ثم النقر فوق قاعدة البيانات الفارغة.
  2. في قاعدة البيانات الفارغة يتم هنا كتابة اسم الملف في المربع في حال عدم إدخال ملحق اسم الملف سيضعه (Access) تلقائيا .
  3. يتم النقر فوق إنشاء ليتم إنشاء قاعدة البيانات في (Access) باستخدام جدول فارغ باسم " جدول 1 " يتم بعد ذلك فتحه في " ورقة البيانات " يتم وضع المؤشر في الخلية الأولى الفارغة في العمود إضافة حقل جديد.
  4. لإضافة بيانات يتم البدء بالكتابة أو لصق بيانات من مصدر آخر.


 تصميم قاعدة البيانات 


إن هذه المرحلة تعتبر من أهم المراحل المهمة في نظام قاعدة البيانات اذا تحتاج الى اعطاء وبذل جهد أكبر لتصميم النظام المطلوب الجيد ليؤدي الأهداف المطلوبة من عمل النظام وتشمل عملية التصميم ما يلي:


  1. بناء نموذج المفاهيم وتشمل العملية عدة خطوات: أ - يتم فيها تحليل البيانات والإجراءات المطلوبة ومتطلبات المستخدمين. ب- يتم فيها تعريف وتحديد الكيانات وخصائصها وعلاقاتها مع بعضها البعض ووضعها في الصيغة المعيارية. ج- وهنا أيضا يتم رسم مخطط المفاهيم وهو عبارة عن نموذج رسومي يوصف كيانات النظام و علاقاتها مع بعضها البعض. د- يشمل تعديل الأجزاء الرئيسية من النمـوذج، وقواعد عمليـة الاضافة والحذف والتعديل على البيانات والشاشات والتقارير ومقدار تشاركية وتوافقية البيانات. 
  2. إختيار نظام إدارة قواعد البيانات DBMS.
  3. تحويل نموذج المفاهيم إلى نموذج داخلي بالاعتماد على نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS).
  4. يتم من خلاله وضع مواصفات التخزين والوسائط المستخدمة في عملية التخزين من خـلال التصميم المادي وطـرق الوصـول للبيانات بالاعتماد على نظام إدارة قواعد البيانات  (DBMS ).



مكونات إدارة قواعد البيانات


ما هي مكونات إدارة قواعد البيانات؟ لقد اتفق العديد من الباحثون عن مكونات قواعد البيانات ومكوناتها كما يلي:


  1. الجدول: يتكون الجدول من مجموعة من السجلات المتشابه أو المتجانسة كجدول الرواتب.
  2. الملف: يتكون من مجموعة من الجداول المترابطة ويتم ربط تلك الجداول بواسطة الحقول المفتاحية.
  3. السجل: عبارة عن حقول مترابطة معا.
  4. الحقل: يتكون من مجموعة من الحروف.
  5. البايت: مجموعة من البايتات تمثل حرفا أو رقما واحداً ( 8 بت ).
  6. البت: أصغر عنصر في قاعدة البيانات ويتمثل بالعد الثنائي (10 أو 1 ).
  7. التعبير: هو قطعة من البيانات يتم تدوينها عند نقطة تقاطع الحقل مع السجل ( عمـود مع صف ) فهو يعتبر البيان المسجل تحت أحد حقول ملف البيانات.



 أهمية قواعد البيانات في العصر الحديث 


ما هي أهمية قواعد البيانات في العصر الحديث؟ انتشار وتطور المعلومات بشكل لم تشهده البشرية سابقا وتعدد الوسائل التقنية وتطور وسائل الاتصالات الإلكترونية مما يسهل عملية نقل المعلومات عبر المسافات البعيدة تطور صناعة الحاسبات التي ساعدت على تخزين عدد كبير من المعلومات وسهولة الوصول إليها وتطور التسوق المصرفي واعتماده على وسائل الاتصال الحديثة. ان قواعد البيانات لها اهمية فهي تجيب عن أي استفهام او استفسار يتعلق بالبيانات ويمكن استرجاعها في أي وقت كان تسهل قواعد البيانات الأمور المعقدة والتراكيب والمدخلات لتخرج بصورة سهلة ومفهومة.



عيوب قواعد البيانات 

  1. متطلباتها كثيرة ومنها أنها تحتاج إلى مساحة، وذاكرة، وصيانة، وتعديل، وغيرها من المتطلبات.
  2. تكلفة مستلزماتها المرتفعة.
  3. توقف قاعدة البيانات يؤدي إلى توقف جميع المستخدمين.



مميزات قواعد البيانات

  1. التنظيم والسرعة والسهولة.
  2. تقليل التكرار والتنويع في العلاقات.
  3. التكلفة الأدنى وتقليل الفائض من البيانات.
  4. إمكانية البحث والسرية والأمن فقد تكون البيانات ذات قيمة وأهمية كبيرة.
  5. الترابط والبساطة والأداء والكفاءة.



 نظم إدارة قواعد البيانات Data Base Management System 


لتحسين نوعية الاستجابة لقواعد بيانات النظام يتطلب وجود خصائص وقدرات موجودة في نظم إدارة قواعد البيانات لتنفيذ عمليات الاستعلام، التحديث، والاسترجاع وإنتاج التقارير. نظـم برامج إدارة قواعد البيانات هـي حـزم برامجيـة لتكوين قاعدة البيانات ولإدارة أنشطة استرجاع، وتحدیث وتخزين ومعالجة البيانات واستخلاص المعلومات والمؤشرات المفيدة في عملية صنع القرار.



لتصفح أو تحميل هذا البحث pdf: أضغط هنا




قائمة المراجع:


استخدام قاعدة البيانات في تقييم أداء المصارف ( دراسة تطبيقية في مصرف الخليج التجاري )، بحث مقدم إلى كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بابل كجزء من متطلبات نيل الدبلوم العالي في الادارة والاقتصاد، دراسة الجدوى وتقييم المشروعات، الطـالـب أمير زاهر كاظم عبد الأخوة، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور عدي غني الأسدي، بابل، 2018 م.



reaction:

تعليقات