القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات سابقة عن العلاقات العامة pdf

 دراسات سابقة عن العلاقات العامة pdf 

العلاقات العامة هي ضرورة لأية هيئة أو منظمة تمارس عملا يمس فئات الجمهور ،لأن الغاية الرئيسة من إنشاء المنظمات وممارسة نشاطاتها هي تقديم السلع أو الخدمات لجماهيرها لذلك فهي لا يمكن أن تخطط وتعمل بمعزل عن هذه الجماهير وإلا اضطرت إلي تصفية أعمالها وإيقاف نشاطاتها.

دراسات سابقة عن العلاقات العامة pdf

الدراسات العربية السابقة في العلاقات العامة 


تضمنت الدراسات العربية في العلاقات العامة أحد عشر دراسة، وهذه الدراسات هي كالآتي:- 


١ - دراسة (الحجاب،1979): الموسومة العلاقات العامة في منشآت المؤسسة العامة للصناعات الغذائية


أجرى الحجاب دراسة وصفية لأجهزة العلاقات العامة في المؤسسة العامة للصناعات الغذائية في العراق، واستهدفت الدراسة التعرف على تنظيم إدارة العلاقات العامة والنشاطات التي تمارسها، وقد اعتمدت الدراسة على استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية، التوزيع التكراري.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة :-


أ- الاستنتاجات المتعلقة بتنظيم إدارة العلاقات العامة والتي بينت تعدد الارتباطات الإدارية لهذه الدوائر وتعدد المسميات التي تحملها.


ب- الاستنتاجات المتعلقة بالنشاطات التي تمارسها إدارة العلاقات العامة إذ بينت الدراسة قيام هذه الدوائر بأعمال وأنشطة هي ليست من أنشطة العلاقات العامة وقيام بعض الدوائر الأخرى بمهمات وأعمال هي من صميم أنشطة وأعمال العلاقات العامة.



اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن المسؤولية الاجتماعي 


٢- دراسة (حسين،1979) الموسومة: اتجاهات القيادات الإدارية في مصر نحو العلاقات العامة


قام حسين بأجراء دراسة ميدانية تتبعيه عن اتجاهات القيادات الإدارية في مصر نحو العلاقات العامة، واستهدفت الدراسة التعرف على اتجاهات القيادات الإدارية نحو وظيفة العلاقات العامة، وشملت الدراسة مجموعة من مديري العموم ووكلاء الوزارات وبلغ مجموع عينة الدراسة (336) مبحوثا يمثلون مختلف الوزارات والقطاعات، وقد استخدم الباحث استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات ،واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية، التوزيع التكراري، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري والتحليل العاملي.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي:-


أ- تأكيد معظم القيادات الإدارية على أن أساليب ممارسة العلاقات العامة ما تزال متخلفة.


ب- تأكيد معظم القيادات الإدارية على صعوبة مهمة العلاقات العامة.


٣- دراسة (عبد الأمير،1981) الموسومة: العلاقات العامة في المؤسسة العامة للطيران المدني العراقية ومنشآتها


اعتمد عبد الأمير دراسة وصفية تحليلية للعلاقات العامة في المؤسسة العامة للطيران المدني العراقية ومنشآتها، واستهدفت الدراسة التعرف على واقع تنظيم ونشاط أجهزة العلاقات العامة، وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية :استمارة الاستقصاء والمقابلات الشخصية كأساس لجمع البيانات والمعلومات، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية والتوزيع التكراري.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي:-


أ- عدم وجود أسس علمية يتم في ضوئها تحديد المستوى الأدرى لأجهزة العلاقات العامة وارتباطها التنظيمي.


ب- عدم الاعتماد على الأسس العلمية في توزيع المسؤوليات داخل هذه الأقسام.


جـ- ضعف نشاطات العلاقات العامة المتعلقة بالجمهور الداخلي(العاملين) والجمهور الخارجي.


د- انعدام التنسيق بين أجهزة العلاقات العامة في المؤسسة.


هـ- عدم اتباع أجهزة العلاقات العامة للأساليب العلمية في الأعداد لأنشطتها وتنفيذ برامجها.



٤- دراسة (الصميدعي،1996) الموسومة: العلاقات العامة في القطاع الخاص بالعراق


أجرى الصميدعي دراسة وصفية عن العلاقات العامة  في القطاع الخاص بالعراق، وقد شمل مجتمع الدراسة ثلاث شركات هي (شركة مدينة الألعاب، شركة الخياطة الحديثة، الشركة العراقية للسجاد والمفروشات) وقد بلغ العدد الإجمالي لعينة الدراسة (130) مبحوثا، وقد استهدفت الدراسة الكشف عن دور العلاقات العامة في شركات القطاع الخاص وطبيعة المهام والواجبات التي تقوم بها والتعرف على دورها في ترويج السلع والخدمات، وأعتمد الباحث على استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية والتوزيع التكراري.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي:-


أ- تعدد مسميات العلاقات العام في الشركات المبحوثة وابتعادها في أغلب الأحيان عن التسمية التي تشير إلى المدلول الحقيقي لها.


ب- قلة الصلاحيات الممنوحة للعلاقات العامة وتجميدها في أغلب الحيان.



٥- دراسة (العبوسي،1996) الموسومة: العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي في العراق


وفي دراسة مسحية أعدها العبوسي عن العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي في العراق، واستهدفت الدراسة التعرف على الوضع القائم لإدارة العلاقات العامة من حيث الجوانب التنظيمية لهذه الإدارات وتسميتها وارتباطها التنظيمي والمستوى الإداري لها ومعرفة المشاكل والمعوقات التي تعترضها وقد شملت الدراسة كل من (مديرية الشرطة العامة، مديرية الجنسية والأحوال المدنية العامة، مديرية المرور العامة ومديرية الدفاع المدني العامة)، وقد بلغ العدد الإجمالي لعينة الدراسة (34) مبحوثا، واعتمد الباحث على استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية والتوزيع التكراري.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:-


أ- التغييرات المستمرة في تسمية إدارة العلاقات العامة.


ب- بينت الدراسة أن من أهم المشكلات التي تواجهها أقسام وشعب العلاقات العامة هي(عدم اقتناع الإدارة العليا بأهمية النشاط، قلة الكادر المتخصص في مجال العلاقات العامة وقلة التخصيصات المالية لأنشطة العلاقات العامة).



٦- دراسة (الراوي،1997) الموسومة: واقع إدارة العلاقات العامة في الوزارات العراقية


قام الراوي بإجراء دراسة وصفية تحليلية مقارنة عن واقع إدارة العلاقات العامة في الوزارات العراقية، استهدفت الدراسة عرض وتحليل للواقع الفعلي لإدارة العلاقات العامة من خلال الوقوف على مختلف الجوانب الإدارية والتنظيمية، وقد شمل مجتمع الدراسة جميع الوزارات العراقية باستثناء وزارة الدفاع والداخلية والخارجية، وشمل مجتمع البحث (163) مبحوثا وأعتمد الباحث على استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية، التوزيع التكراري، جدول تحليل التباين ومعادلة الانحدار.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:-


يعاني نشاط العلاقات العامة في الوزارات العراقية من مؤشرات سلبية تتعلق بأسلوب تنظيم وحدات العلاقات العامة وتحديد النشاطات والفعاليات  التي تنهض بها وأسلوب انتقاء العاملين فيها مما ينعكس بشكل سلبي على مستوى أداء هذه الوحدات.



٧- دراسة (منصور،1997) الموسومة: العلاقات العامة والصورة الذهنية لجهاز الشرطة في شمال الأردن


أجرى منصور دراسة مسحية عن العلاقات العامة والصورة الذهنية لجهاز الشرطة في شمال الأردن، استهدفت الدراسة الإجابة عن التساؤل الرئيس الآتي: ما الصورة الذهنية لجهاز الشرطة في المجتمع الأردني؟ وما دور العلاقات العامة في تعديل وتدعيم هذه الصورة؟


اعتمد الباحث على صحيفة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتم اختيار محافظة أربد لتطبيق الدراسة وشملت عينة البحث (500) مبحوثا، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية والتوزيع التكراري.


 ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي:-


أ- إن شرطة النجدة تمثل الجهاز الأول من أجهزة الشرطة لدى جمهور محافظة أربد من حيث الأهمية.


ب- إن التعامل الشخصي المباشر مع جهاز الشرطة هو من أهم المصادر التي تساهم في تكوين الصورة الذهنية لجهاز الشرطة.


جـ- بينت الدراسة أن حوالي 50٪ من عينة الدراسة لا تعرف بوجود إدارات للعلاقات العامة في أجهزة الشرطة.



٨- دراسة (الشمري،1999) الموسومة: العلاقات العامة المركزية في العراق بناء نموذج للعلاقات العامة المركزية في وزارة الثقافة والإعلام 


قام الشمري بأجراء دراسة عن العلاقات العامة المركزية في العراق، واستهدفت الدراسة التعرف على الوضع القائم لوزارة الثقافة والأعلام لكونها الجهة المسؤولة عن نشاطات العلاقات العامة المركزية في العراق من حيث معرفة حدود ممارسة وزارة الثقافة والأعلام لنشاط العلاقات العامة المركزية والمشكلات التي تواجهها، واعتمد الباحث على استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية والتوزيع التكراري.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي:-


إن وزارة الثقافة والإعلام هي الجهة المسؤولة عن ممارسة نشاط العلاقات العامة المركزية في العراق.



٩- دراسة (منصور،1999) الموسومة: مستقبل العلاقات العامة في الجهاز الحكومي الأردني من وجهة نظر مديريها


أعد منصور دراسة استكشافية عن مستقبل العلاقات العامة في الجهاز الحكومي الأردني من وجهة نظر مديريها، وشمل مجتمع الدراسة (57 ) مديراً، واستهدفت الدراسة التعرف على مستقبل العلاقات العامة في الجهاز الحكومي الأردني من وجهة نظر مديريها، وأعتمد الباحث على استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية والتوزيع التكراري وجدول تحليل التباين.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:-


أ- وجود اتجاه متفائل يميل إلى الزيادة في نظر المديرين لمستقبل العلاقات العامة في الجهاز الحكومي.


ب-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نظرة المديرين لمستقبل العلاقات العامة والتي تعزى لمتغيرات (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، التخصص وسنوات الخبرة).



١٠- دراسة( العقابي،1999) الموسومة: العلاقات العامة في السياحة


أجرى العقابي دراسة وصفية تحليلية عن العلاقات العامة في هيئة السياحة في العراق .استهدفت الدراسة التعرف على علاقة هذه الأجهزة بالجمهور والوسائل والأساليب التي تستخدمها للوصول إليه، واعتمد الباحث على استمارة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات وبلغ مجموع مجتمع البحث (20) مبحوثا، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية والتوزيع التكراري.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي:-


أ- ضعف المستوى الإداري الذي ترتبط به إدارة العلاقات العامة.


ب- عدم اعتماد إدارة العلاقات العامة في الهيئة على أسلوب البحث العلمي في الكشف عن اتجاهات الجمهور وكيفية التعامل معه.


جـ- قلة الصلاحيات الممنوحة لإدارة العلاقات العامة في الهيئة.



١١- دراسة (الصميدعي،2000) الموسومة: العلاقات العامة في القطاع الصناعي بالعراق


قام الصميدعي بإجراء دراسة وصفية عن العلاقات العامة في القطاع الصناعي بالعراق، واستهدفت الدراسة الكشف عن دور العلاقات العامة في القطاع الصناعي، واعتمد الباحث على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات، شمل مجتمع الدراسة كل من الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية والشركة العامة للصناعات الكهربائية، وشملت عينة الدراسة (200) مبحوثا، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية: النسبة المئوية والتوزيع التكراري.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي:-


أ- أن العاملين في مجال العلاقات العامة لا يحملون شهادة أو اختصاص أو خبرة في مجال العمل.

  

ب- عدم وجود ضوابط محددة لاختيار العاملين في مجال العلاقات العامة.



الدراسات الأجنبية السابقة في العلاقات العامة


تضمنت الدراسات الأجنبية في العلاقات العامة خمسة دراسات، وهذه الدراسات هي كالآتي:-



1- دراسة (Fox,1983) الموسومة: العلاقة بين ممارسة العلاقات العامة وإدارة المنظمات التي توجد بها وتأثير ذلك على المصلحة العامة لهذه المنظمات


أجرى Fox دراسة شملت مجموعة من المنظمات الأمريكية الصناعية وتناولت الدراسة العلاقة بين ممارسة العلاقات العامة وإدارة المنظمات التي تتواجد فيها وتأثير ذلك على المصلحة العامة لهذه المنظمات.


 ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:-


هي إن نشاط العلاقات العامة يتركز بصفة أساسية على توجيه النصح والإرشاد إلى الإدارة العليا في تلك المنظمات.



2- دراسة (Schneider,1985) الموسومة: تحليل دور العلاقات العامة في أربعة أنواع من المنظمات


أعد Schneider دراسة لتحليل العلاقات العامة في أربعة أنواع من المنظمات وشملت الدراسة (216) منظمة تقع في منطقة بالتيمور بولاية واشنطن.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:-


أ- اختلاف دور العلاقات العامة وحجم نشاطها في المنظمات المبحوثة إذ وجد الباحث إن العلاقات في المنظمات التقليدية نادرا ما تقوم بأي نوع من أنواع التوجيه والإرشاد إلى الإدارة العليا فيما يخص جمهور المنظمة. 


ب- أما النوع الآخر من المنظمات وهي المنظمات الديناميكية والتي تتسم بالتطور المستمر في أنشطتها التنظيمية فإن نشاط العلاقات العامة يمتاز بكبر الحجم واتساع الأنشطة وتعدد الأهداف وازدياد الدور الذي تؤديه في عملية صنع قرارات التغيير الرئيسية في المنظمة.


جـ- أما النوع الثالث من المنظمات التي تتميز بالثبات فأن دور العلاقات العامة يمتاز بكونه أقل قوة وأقل اهتماما بالرأي العام.


د- أما النوع الرابع من المنظمات وهي المنظمات المختلطة والتي تجمع بين أكثر من نوع من الأنواع السابقة فإن دور العلاقات العامة فيها يتركز على توجيه النصح والإرشاد للإدارة العليا.


 وهذا النوع الأخير يعد من أفضل أنواع النماذج لإدارة العلاقات العامة نظرا لإمكانية تكيفه مع التطورات والتغيرات المستمرة التي تطرأ على المنظمة والمجتمع المحيط بها.   



3- دراسة(James Bissland,1990) الموسومة: فجوة المعرفة في مجال العلاقات العامة


أجرى الباحث دراسة عن فجوة المعرفة في مجال العلاقات العامة والتي شملت (132) منظمة أمريكية. استهدفت الدراسة التعرف على مدى نجاح أنشطة التقويم والقياس الذي تقوم به العلاقات العامة في تحقيق أهداف المنظمة ودورها في تطوير المنظمة وتحسين فاعليتها.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي:-


وجود ثلاث مجموعات من أساليب التقويم التي تستخدمها العلاقات العامة:-


أ-  قياس نتائج العملية الاتصالية.


ب- قياس التأثيرات الوسطية.


جـ- القياس الخاص بتحقيق الأهداف التنظيمية. 


 

اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن التعليم عن بعد



4- دراسة (Frederick Brodzinski,1991) الموسومة: العلاقات العامة ووظيفة الأفراد في المنشأة


قام فريدريك بإجراء دراسة عن العلاقات العامة ووظيفة الأفراد في المنشأة. استهدفت الدراسة تحديد ماهية دور مديري إدارة الشؤون العامة في المنظمات التعليمية (الجامعات ) ومقارنتها بالوظائف المماثلة للعلاقات العامة في المجالات الأخرى. وقد اعتمد الباحث على أسلوب الملاحظة لأداء المبحوثين من أفراد عينة البحث أثناء أدائهم لوظائفهم كأداة لجمع البيانات والمعلومات.


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي:-


- إن مديري إدارات الشؤون العامة الذين تمت ملاحظتهم يقضون نصف وقتهم في الاجتماعات والتفاعل مع المديرين والعاملين في الإدارات الأخرى ،ويقضون الثلث المتبقي من الوقت في استقبال وإرسال البيانات والمعلومات التي تتطلبها أي جهة في المنظمة، وأن أكثر الأنشطة التي يقومون بها في المنظمة هي حل مشاكل العاملين وتلبية احتياجاتهم.



5- دراسة (Maryland,1999) الموسومة: قياس العلاقات في العلاقات العامة


أجرى الدراسة مجموعة من الاختصاصيين في مجال العلاقات العامة في جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، كما استهدفت الدراسة قياس علاقات الجمهور الخارجي مع خمس منظمات هي: (Social Security, National Rifle Assoc. ,General Electric, Red Cross, Microsoft).


اعتمد الباحث على استمارة الأستبانة كأساس لجمع البيانات والمعلومات، وبلغ عدد عينة البحث (200) مبحوثا تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واعتمد المقياس على عدة أبعاد لقياس العلاقة بين المنظمات والجمهور وهذه الأبعاد هي (الثقة، الالتزام، الرضا، السيطرة المتبادلة، العلاقات المتبادلة والعلاقات مع المجتمع).


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:-


بينت الدراسة إن بعد السيطرة المتبادلة كانت له المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى المنظمات المبحوثة كافة وهو أضعف مؤشر، إذ يرى الجمهور المتعامل مع هذه المنظمات بأنه لا يؤثر إلا بشيء قليل على هذه المنظمات في الوقت الذي تؤثر فيه هذه المنظمات على الجمهور بشكل كبير، وأن هذه المنظمات تحتاج إلى تطوير الاستراتيجيات المتماثلة لغرض منح سلطة أكبر للجماهير والحفاظ على العلاقات من خلال زيادة تأثير الجماهير على هذه المنظمات.



لتصفح أو تحميل هذه الدراسات pdf: أضغط هنا


قائمة المراجع: 


١- الحجاب، علي سكر، (1979)، "العلاقات العامة في منشآت المؤسسة العامة للصناعات الغذائية "، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.


٢- سمير محمد حسين، اتجاهات القيادات الإدارية في مصر نحو العلاقات العامة، القاهرة: عالم الكتب، 1985 م.


٣- عبد الأمير، لبنان هاتف، (1981)، "العلاقات العامة في المؤسسة العامة للطيران المدني العراقية ومنشآتها"، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.


٤- عبد الأمير، لبنان هاتف، (1981)، "العلاقات العامة في المؤسسة العامة للطيران المدني العراقية ومنشآتها"، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد،جامعة بغداد.


٥- العبوسي، جاسم حسن، (1996)، "العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي في العراق"، رسالة ماجستير في الإعلام، كلية الآداب،جامعة بغداد.


٦- الراوي، راكان عبد العزيز، (1997)، "واقع إدارة العلاقات العامة في الوزارات العراقية"،رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.


٧- منصور، تحسين، (1997)، "العلاقات العامة والصورة الذهنية لجهاز الشرطة في شمال الأردن، مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد(24).


٨- الشمري، علي جبار، (1999)، "العلاقات العامة المركزية في العراق بناء نموذج للعلاقات العامة المركزية في وزارة الثقافة والإعلام"، أطروحة دكتوراه في الإعلام، كلية الآداب، جامعة بغداد.


٩- منصور، تحسين، (1999)، "مستقبل العلاقات العامة في الجهاز الحكومي الأردني من وجهة نظر مديريها"، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد(36)، العدد(1).


١٠- العقابي، جاسم طارش، (1999)، "العلاقات العامة في السياحة دراسة ميدانية في هيئة السياحة بالعراق"، رسالة ماجستير في الإعلام، كلية الآداب،جامعة بغداد.


١١- الصميدعي، ظافر سلمان، (2000) ، "العلاقات العامة في القطاع الصناعي بالعراق"، أطروحة دكتوراه في الإعلام، كلية الآداب، جامعة بغداد.


١٢- هذه المراجع وباقي المراجع الأجنبية هي موجودة في: دور العلاقات العامة في تلبية حاجات الزبائن، دراسة استطلاعية لآراء عينة من الزبائن المتعاملين مع بعض  فروع مصرفي الرشيد والاستثمار العراقي، في محافظة بغداد، رسالة تقدمت بها فرح هادي حسين علي النعيمي، إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد، كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الإدارة العامة، ٢٠٠٢م.




reaction:

تعليقات