القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

دراسات عن التفكير الإبداعي pdf

دراسات عن التفكير الإبداعي pdf

مفهوم التفكير الإبداعي: التفكير الإبداعي (Creative Thinking): عملية ذهنية معرفية هادفة توجهها رغبة قوية في البحث عن حلول، أو التوصل إلــى نواتج إبداعیة أصیلة لم تكن معروفة سابقاً، یستخدم فیه مهارات إبداعية، مثل: الطلاقة، الأصالة، المرونة (جروان، 2002).

ويعرف إجرائيا بأنها المهارات التي يمكن قياسها على اختبار التفكير الإبداعي باستخراج درجات الطالب على كل مهارة، وعلى الاختبار ككل.


وهذهِ مجموعة من الدراسات العلمية التي تناولت موضوع التفكير الإبداعي، وهي كالآتي:

دراسات عن التفكير الإبداعي pdf

دراسة حجازي ( 2012 ) بعنوان: أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس الجليل


أجريت الدراسة في الجليل، وهدفت إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجليل، وتكونت عينة الدراسة من ( 60 ) طالبا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من أفراد المجتمع الكلي، يدرسون في الصف الخامس في مدرستين من المدارس الثانوية في قرية دير الأسد، وتم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين، الضابطة وتكونت من ( 30 ) طالباً وطالبة تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية وتكونت من ( 30 ) طالباً وطالبة تم تدريسهم باستخدام البرنامج المقترح، واستخدم في القياسين القبلي والبعدي اختبار تورانس (Torrance) للتفكير الإبداعي صورة الألفاظ " أ "، ترجمة وتعديل (أبو جادو، 2003) للبيئة الأردنية، بعد التحقق من دلالات صدق وثبات الاختبار وملاءمته للبيئة الفلسطينية.


وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعتين على اختبار تورانس ككل، وأبعاده الثلاث (الطلاقة، المرونة، والأصالة) ، تعزى للطريقة، وكانت لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات على الاختبار ككل، تعزى للجنس، أو التفاعل بين متغيري الطريقة والجنس.


اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن الرضا الوظيفي

دراسة حدابي ( 2011 ) بعنوان : " التحصيل وعلاقته بتنمية مهارات التفكير الإبداعي " لدى الطلبة الموهوبين باليمن "


هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التحصيل الدراسي والذي يعد أحد المخرجات النهائية لعملية التعليم والتعلم، وعلاقته بمهارات التفكير الإبداعي والذي يعد أحد أنماط التفكير الإبداعي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في جمع البيانات الخاصة فيما يتعلق بمتغيري التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي وذلك لمجموعة الدراسة المؤلفة من (50) طالب من طلاب الصف الأول ثانوي تم اختيارهم بطريقة قصدية من مؤسسة العمراني بالجمهورية اليمنية للعام الدراسي 2009- 2010 م، ولهذا الغرض تم استخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي Torrance Test of Creative Thinking " الصورة اللفظية (ب) المقنن على البيئة العربية، وتوصلت الدراسة بنتيجة تدل على عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لدى عينة من الطلبة الموهوبين في الجمهورية اليمنية.


 دراسة مشرفي ( 2007 ) بعنوان: " فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات كلية رياض الأطفال بالإسكندرية "


 تكونت عينة الدراسة من عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية من ( 20 ) طالبة، استخدمت الباحثة اختبار تحصيلي في الجانب النظري من البرنامج؛ واختبار التفكير الإبداعي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أن هناك فاعلية للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالبات "بكلية رياض الأطفال" وكذلك فاعلية البرنامج في تنمية قدرات التفكير الإبداعي ( الطلاقة، والمرونة، والأصالة ).


دراسة عبداللات ( 2003 ) بعنوان: أثر برنامج تدريبي لأدوات التفكير والانتباه المباشر في تنمية التفكير الإبداعي لطلبة الصف العاشر


هدفت إلى استقصاء فاعلية برنامج أدوات التفكير والانتباه المباشر ( DATT ) ( Direct Attention Thinking Tools ) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن، تكونت عينة الدراسة من ( 80 ) طالبة، وزعن عشوائياً بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، استخدمت الباحثة اختبار تورانس اللفظي، وقائمتي السمات العقلية الشخصية، والخصائص الإبداعية، كاختبارات "قبلية بعدية"، ثم بدأت تدريب أفراد على مهارات البرنامج، وبعد الانتهاء من التدريب، أخضعت الباحثة المجموعتين إلى الاختبارات السابقة بوصفها اختبارات بعدية لمقارنة أداء المجموعتين.


وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في العلامة الكلية على اختبار تورانس لصالح المجموعة التجريبية. واستنتجت الباحثة أن للبرنامج أثراً فاعلاً في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المجموعة التجريبية.


اقرأ أيضا: دراسات سابقة عن التنمر

دراسة باراك (1999 ,Barak) بعنوان : التفكير الإبداعي والتعلم المعرفي


أجريت الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية. حاولت الدراسة الكشف عن إمكانية نقل مهارات التفكير العليا إلى المدارس الأمريكية، ولتحقيق غرض الدراسة قام الباحث بدمج برنامج الكورت ( CORT ) بمساق متقدم في تكنولوجيا المدارس. وتعلم الطلبة دروس برنامج الكورت لتنمية التفكير الإبداعي مستخدمين برنامج الكمبيوتر Lego - Lego.


وأشارت النتائج إلى إمكانية تنمية التفكير الإبداعي من خلال التكنولوجيا عن طريق دمج برنامج عام لتنمية التفكير الإبداعي بمناهج التكنولوجيا، وبجعله برنامجاً مباشراً لتدريس التفكير كبرنامج الكورت.


دراسة رود (1997 ,Rodd) حاولت الإجابة على السؤال التالي: هل نستطيع تعليم الطلبة مهارات التفكير الإبداعي ؟


للإجابة عن هذا السؤال، قام الباحث باختيار عينة مكونة من (48) طالباً من مدارس جنوب غرب بريطانيا، وزعت العينة على مجموعتين: تجريبية وضابطة، بواقع ( 24 ) طالباً في كل مجموعة مع مراعاة تشابه أفراد العينة في المستويين الاقتصادي والاجتماعي.


وعمل الباحث على تدريب أفراد المجموعة التجريبية على برنامج " المواهب غير المحدودة " ( Tu ) لمدة عام بواقع ثلاثة مواقف تدريبية أسبوعياً على مهارات: التفكير التشعيبي (Divergent Thinking) وتعميم الأفكار الكثيرة والمتنوعة، وزيادة التفاصيل لتحسين الأفكار وجعلها أكثر إمتاعاً، والتفسيرات اللفظية وغير اللفظية، للتعبير عن أفكار ومشاعر واحتياجات الطلبة. والتنبؤ: وذلك الطلب إلى المجموعة التجريبية عمل التوقعات الكثيرة والمحتملة لأسباب الظواهر المتنوعة وآثارها. وبعد تحليل البيانات، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في أداء المجموعتين على المهارات الثلاثة لصالح أفراد المجموعة التجريبية.


لتصفح أو تحميل هذه الدراسات pdf: أضغط هنا


قائمة المراجع:


١- جروان، فتحي. (2002)، الإبداع، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.


٢- حجازي، حنان، ( 2012)، أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس الجلیل، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.


٣- صالح، أبو جادو ( 2003)، أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.


٤- حدابي، أحمد، (2011)، التحصیل وعلاقته بتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين بالیمن، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الیمن.


٥- مشرفي، انشراح. (2007)، فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات كلية رياض الأطفال بالإسكندرية، رسالة دكتوراه غير منشورة جامعة الإسكندرية، مصر.


٦- عبد اللات، أسماء (2003)، أثر برنامج تدريبي لأدوات التفكير والانتباه المباشر في تنمية التفكير الإبداعي لطلبة الصف العاشر، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.


٧- Barak, D.P (1999), Creative Thinking Cognitive Learning, Research in science. Vol, 99.


٨- Rodd, Jillian (1997), Encouraging Young Children’s Critical and Creative Thinking-Eric DATABASE.


٩- المرجع الرئيسي: التفكير الإبداعي وعلاقته بالتعلم الذاتي لدى الطلبة الموھوبین في المرحلة الثانویة في منطقة تبوك في المملكة العربیة السعودیة، إعداد الطالبة ھدى سیار سويلم الرشيدي، قدمت ھذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير 

في تخصص الموھبة والإبداع كلية الدراسات العليا – جامعة البلقاء التطبیقیة، السلط – الأردن، ٢٠١٤.


 

reaction:

تعليقات