القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost] أخر المواضيع

مفهوم التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية واحدة من المصطلحات الحديثة التي شاع استخدامها في القرنين العشرين والحادي والعشرين نتيجة التقدم العلمي والتكنولوجي الذي شهده ويشهده العالم لاسيما في مجال الإتصالات والمعلومات التي أحدثت تغييرات كبيرة في الهياكل الأساسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

يستخدم مصطلح التجارة الألكترونية (E- Commerce) كمرادف لتجارة الأنترنت ويتكون من كلمتي (التجارة والإلكترونية)، التجارة التي تعبر عن نشاط اقتصادي يتم من خلاله تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه قواعد ونظم متفق عليها، وكلمة الإلكترونية توصيف مجال أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية.(١)


ومن ثم فإن مصطلح الألكترونية يعبر عن الأداة الحديثة في الإتصال ألا وهو الأنترنت الذي يعد شبكة تسمح بالربط بين عدد من الشبكات المعلوماتية من أشكال مختلفة من خلالها يتم مبادلة المعلومات والآراء وبنوك المعلومات والملفات عن طريق استخدام نظام موحد، نظام مراقبة الإتصال / نظام الأنترنت.(٢)

مفهوم التجارة الإلكترونية

التعاريف العربية لمفهوم التجارة الإلكترونية


وقد تعددت تعريفات التجارة الألكترونية وذلك حسب الرؤية الشخصية للقائل بالتعريف وحسب العنصر أو العناصر التي يرتكز عليها المفهوم أو التعريف دون غيره.(٣)


والتعاريف التي عرفت مفهوم التجارة الإلكترونية هي كالآتي:


  1. مفهوم التجارة الإلكترونية: إتمام أي عملية تجارية عبر شبكات الحاسب الآلي الوسيطة التي تتضمن تحويل أو نقل ملكية أو حقوق استخدام السلع والخدمات.(٤)
  2. وهي عبارة عن التعاملات التي تتم بين البائع والمشتري باستخدام الوسائل الإلكترونية وتعاملات التجارة الإلكترونية عبارة عن تعاملات البيع والشراء عبر الأنترنت ومن خلال هذه التعاملات يتم نقل ملكية المنتجات من المنظمات المنتجة إلى الأفراد أو المؤسسات التي تقوم بشراء هذه المنتجات.(٥)
  3. وهي تلك التجارة التي تتم عبر الحاسب الآلي وتستغل شبكة الأنترنت والانترنت او شبكة الهاتف المحمول وقد تكون عبر الأقمار الاصطناعية.(٦)
  4. وتعرف أيضا: بأنها نشاط تجاري إقتصادي يتضمن حركة تبادل السلع والخدمات والمعلومات من خلال العمليات التجارية إلكترونيا التي تعتمد أجهزة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات و أنها تحقق السرعة والكفاءة وخفض كلفة العمليات التجارية ذلك إن التجارة الإلكترونية تساهم في تعزيز الطلب ومساندة عمليات البيع وخدمة الزبون.(٧)

 

التعاريف الأجنبية لمفهوم التجارة الإلكترونية


تعتبر التجارة الإلكترونية أحد أهم الممارسات التي أنتجتها تقنيات الإتصالات والمعلومات، إذ تم اعتمادها لتسهيل الخدمات والمعاملات التجارية وتمخض عنها العديد من الأنشطة كالتسويق الإلكتروني والإدارة الإلكترونية وصولاً الى الحكومة الإلكترونية.


ويمكن القول أنه لا يوجد تعريف موحد لمفهوم التجارة الإلكترونية وذلك بسبب تنوع واختلاف تطبيقات التجارة الإلكترونية كما أن هذه التطبيقات تشتمل على عدة مكونات أساسية لابد من توفرها عند اعتماد هذه التطبيقات إلى جانب تباين الأطراف المشاركة فيها.(٨)


  1. لقد تناول Zwass مفهوم التجارة الإلكترونية بوصفه عملية توزيع معلومات العمل ودعم العلاقات التجارية وإجراء المعاملات التجارية عن طريق شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية بالإضافة الى تبادل السلع والخدمات باستخدام تقنيات الإتصالات والمعلومات.(٩)
  2. تعريف كوبيل Coppel: يعرف التجارة الالكترونية من خلال المنظومة أو المصفوفة التي وضعها، بحيث تغطي التجارة الالكترونية طبقا لهذه المصفوفة كافة العمليات التجارية التي تتم بين كافة المؤسسات والشركات سواء كانت حكومية أو غير حكومية أو حتى بينها وبين بعضها البعض وبينها وبين العملاء والمستهلكين.(١٠)
  3. وتعرف التجارة الإلكترونية بأنها نشاط تجاري يشرح عملية البيع والشراء للسلع والخدمات وعملية التبادل لهذه المنتجات والخدمات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت كما يغطي مجموعة واسعة من الأعمال التي تتيحها الشركات في تشكيل العلاقات الإلكترونية مع الموزعين والبائعين والموردين والشركات الأخرى.(١١)
  4. ومن الناحية التطبيقية عرفة التجارة الإلكترونية على أنها نوع من تكنولوجيا المعلومات التي تمكن الشركات الإلكترونية من التحرك بين هيئات مختلفة من أجل تحقيق أهداف المؤسسة.(١٢)
  5. وهي الخطوات التي تتم بها عمليات البيع والشراء والمبادلة للسلع والخدمات والمعلومات عبر شبكات الحاسوب التي تتضمن الأنترنت.(١٣)
  6. وتعرف بأنها تبادل البيانات الألكترونية المبنية على التقنيات التي تستخدم المعلوماتية عن بعد كالبيانات المحسوبة (EDI) بالبريد الإلكتروني المرسل عبر الأنترنت أو بدونها أو بالفاكس أو التلكس.(١٤)
  7. وهي كذلك كل معاملة تجارية بين البائع والمشتري ساهمت فيها شبكة الأنترنت بصفة إجمالية أو بصفة جزئية كالتزود بمعلومات تخص خدمة أو سلعة معينة لاقتناها لاحقا وسواء تم التسديد إلكترونيا، بصك ورقي، نقدا عند التسليم أو بطريقة أخرى.(١٥)
  8. وكذلك هي أتمتة العمليات التجارية باستخدام أجهزة الحاسوب وتكنولوجيا الإتصالات(١٦)


 أما Kalakota and Winston فلقد حددا تعريف التجارة الإلكترونية على أساس الآتي (١٧): 


  1. الاتصالات: التجارة الإلكترونية تعني إيصال المعلومات والمنتجات والخدمات والمدفوعات عبر الهواتف الأرضية أو الهواتف النقالة أو شبكات الكمبيوتر أو الإنترنت أو أي وسيلة أخرى.
  2. المعالجة: التجارة الإلكترونية هي تطبيق التكنولوجيا نحو ميكنة المعاملات التجارية وسير العمل.
  3. الخدمة: التجارة الإلكترونية أداة توجه رغبة الشركات والمستهلكين والإدارة لخفض تكاليف الخدمة مع جعل جودة البضائع أفضل وزيادة سرعة تقديم الخدمة.
  4. الإنترنت: وفرت التجارة الإلكترونية اختصاص شراء وبيع المنتجات والمعلومات على الإنترنت والخدمات عبر الإنترنت الأخرى، لذلك يمكن القول أن التجارة الإلكترونية كانت إجراء من إجراءات الثقة بين المشترين والبائعين في شراء وبيع السلع أو الخدمات والدفع بواسطة أنواع عديدة من أساليب الدفع الرقمية.


تعريف المنظمات مفهوم التجارة الإلكترونية


وقد وردت تعريفات للتجارة الألكترونية من بعض المنظمات الدولية نذكر منها:


  1. تعريف منظمة التجارة العالمية WTO: تعريف التجارة الالكترونية لدى منظمة التجارة العالمية أكثر شمولا عن سابقه، حيث يرى أن التجارة الالكترونية مجموعة متكاملة من عمليات عقد الصفقات وتأسيس الروابط التجارية، وتوزيع وتسويق وبيع المنتجات بالاعتماد على الوسائط الالكترونية ومنشأها(١٨). فإن هذا التعريف لا يقتصر التجارة الالكترونية على مجرد تبادل السلع والخدمات بوسيلة إلكترونية، وانما يغطي كافة عمليات الإنتاج والتسويق والبيع والإعلان و الترويج والتسليم وخدمات ما بعد البيع الخ. وقد صنفت التجارة الإلكترونية عالميا ضمن نطاق الخدمات، وذلك من خلال التقرير الصادر عن منظمة التجارة العالمية (WTO) الخاص بالخدمات، حيث اعتبر التقرير أن تزويد الخدمات بالطرق التقنية يقع ضمن نطاق الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (GATS)، وعليه تخضع هذه التجارة إلى نصوص اتفاقية التجارة العامة كافة في الخدمات من حيث الالتزامات والمتطلبات.
  2. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD): يتعلق مفهوم التجارة الإلكترونية بصورة عامة بجميع أشكال المعلومات التجارية التي تتم بين الشركات أو الأفراد التي يقوم على أساسها التبادل الإلكتروني للبيانات مكتوبة كانت أو مرئية أو مسموعة شاملة الآثار المترتبة على عملية تبادل البيانات والمعلومات التجارية الالكترونية ومدى تأثيرها على المؤسسات والعمليات التي تدعم الأنشطة التجارية المختلفة وتحكمها.(١٩)
  3. المؤسسة العربية لضمان الاستثمار: هي التجارة التي تتم بإستخدام التقنيات التي وفرتها ثورة المعلومات والاتصالات وشبكة المعلومات عبر التبادل الإلكتروني لبيانات متجاوزة الزمان والمكان تغطي قطاعات عديدة وتضع قواعد جديدة لعمليات البيع والشراء.(٢٠)


وفي الختام يمكن القول: أن التجارة الإلكترونية ماهي إلا نمط تجاري معاصر يتطلب في الأساس تقانات حديثة وموارد بشرية مؤهلة يتم من خلالها ابتداءاً تبادل السلع والخدمات والمعلومات بسرعة وتلقائية عالية بين طرفين على الأقل من الأطراف الرئيسة وبحسب طبيعة العملية التجارية وما قد يلحق بها من أطراف وسيطة أخرى دون التقيد بحدود سياسية أو جغرافية وذلك عبر شبكات الاتصال المتنوعة والتي تعد شبكة الانترنت العالمية في طليعتها وما يصاحب ذلك من تحقق للتدفقات النقدية وبصورة الكترونية فيما يتعلق بطرق السداد والتحصيل وانتهاء بنشر التقارير والقوائم المالية الالكترونية الخاصة بنتائج تلك العمليات التي قامت بها الشركة على الجهات ذات العلاقة.(٢١)


اقرأ أيضا: مفهوم المحفظة الاستثماریة

قائمة المراجع:


١-عبد الحميد بسيوني،الحكومة الالكترونية، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، ٢٠٠٨، ص ٣٥٣.


٢- التجارة الإلكترونية وضرورة اعتمادها في الجزائر في الألفية ال، كمال رزيق، مسدور فارس.


٣- السيد أحمد عبد الخالق، التجارة الإلكترونية والعولمة، ط٢، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، ٢٠٠٨، ص ٣١.


٤- خيري مصطفى كتانة، التجارة الإلكترونية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ٢٠٠٩، ص ٥٠.


٥- سمير توفيق صبره، التسويق الإلكتروني، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، الأردن، ٢٠١٠، ص ٢٠.


٦- محمود حسين الوادي، بلال محمد الوادي، المعرفة والإدارة الإلكترونية وتطبيقاتهما المعاصرة، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن، ٢٠١١، ص ١٧.


٧- غسان عيسى العمري، سلوى أمين السامر، نظم المعلومات الاستراتيجية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ٢٠٠٨، ص ١٦٦.


٨- علي محسن يوسف، التجارة الإلكترونية وإمكانية تطبيقها في منظمات الأعمال العراقية، مجلة دراسات ادارية، جامعة البصرة، كلية الإدارة والاقتصاد، المجلد الأول، العدد الأول، ٢٠٠٦، ص ٦٢.


٩- Zwass, V., 1996, Electronic Commerce: Structures and Issues. Int. J. Electronic Commerce, 1, 3-23.


١٠- coppel j. "e-commerce: impacts of policy challenges. oecd. e-commerce, dep working, 2000 paper no, 25.


١١- Linda , R. E. , ( 2001 ) . " The Internet Economy " . Foreign Policy , 123 , 16-24 .


١٢- gunasekaran, A, marri, r. e, mcgaughey, f, & nebhwani, m.d 2000, "business to business electronic commerce", international journal of production economics, 75, 185-198.


١٣- Efrain Turban,…..etal, Electronic Commerce,Upper Saddle River, NewJersey, 2000, P3.


١٤- eric.A.caprioli, le commerce international electroinqueuers l'emergence de regles juridiques internationals, ournal de driot international, paris, 1997, p 325.


١٥- http:// bbe lti.onlion.fr


١٦- Joseph W.Weiss ,Project Management Strategies for leaging Management ,2002,P2.


١٧- Kalakota, R., and Whinston, A. B., 1997, Electronic Commerce - A Manager’s Guide, Massachusetts: Addison-Wesley Longman,p 39.


١٨- عبد الھادي عبد القادر سویفي ، التجارة الخارجية ، معھد البحوث والدراسات العربية ، القاھرة ، ٢٠٠٧ ، ص ٢٩١.


١٩- John Dickei, Internet and Electronic Commerce Law in the European Nnion ,Potland oregn:Hart Publishing, Oxford,1999 ,P1.


٢٠- بهاء شاهين، العولمة والتجارة الإلكترونية، الفاروق الحديثة للطبع والنشر، القاهرة، ٢٠٠٠، ص ٦٢.


٢١- عبد الله، عمار فوزي (٢٠١٣)، انعكاسات بيئة التجارة الالكترونية على الإطار الفكري للمحاسبة، دراسة استطلاعية لآراء عينة من أكاديمي المحاسبة في الجامعات والمعاهد العراقية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق، ص ١٥.



reaction:

تعليقات